9 مشاهد من صلاة الجمعة الثانية بعد شهور التوقف بسبب كورونا.. زيادة أعداد المساجد لمنع التكدسات.. وبوابات تعقيم للمصلين.. الالتزام بالمدة المحددة للخطبة.. وتوزيع مصليات بلاستيكية.. وتنفيذ قرار إغلاق الزوايا..صور

مشاهد عديدة رصدها "اليوم السابع" بمساجد الجمهورية خلال الجمعة الثانية بعد غيبة استمرت فالمصلون أكدوا وعيهم وحرصهم على عودة صلوات الجمعة مرة أخرى في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد انتشار الفيروس، وجاء من بين تلك المشاهد:

 

زيادة أعداد المساجد لمنع التكدسات

المصلين يصلون صلاة الجمعة
المصلين يصلون صلاة الجمعة

 أعلن الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، زيادة أعداد المساجد بالمحافظة، والتى ستستقبل المصلين لأداء صلاة الجمعة الثانية اليوم، بعد جائحة كورونا، في إطار تنفيذ ضوابط وإجراءات احترازية صارمة إلى 2250 مسجدا، بدلا من 2000 مسجد تم أداء الصلاة بهم الجمعة الماضية، وذلك للقضاء على التكدسات التي ظهرت ببعض المساجد خلال الجمعة الماضية، وتم السيطرة عليها سريعا.

التزام المصلين بعلامات التباعد الاجتماعي

إلتزام المصلين بعلامات التباعد بالقليوبية
إلتزام المصلين بعلامات التباعد بالقليوبية

وأكد وكيل وزارة الأوقاف في تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه سيتواجد موظفون من مديرية الأوقاف أمام المساجد في صلاة جمعة لإرشاد المصلين بأماكن الجلوس الخاصة بهم، مشيرا إلى أنه سيتم توجيه المصلين إلى أقرب مسجد لهم حال اكتمال المسجد الموجودين أمامهم، موضحًا أن المواطنين أكدوا على مدى الوعي الكبير خلال تطبيق الإجراءات الجمعة الماضية.

وتابع وكيل وزارة الأوقاف، أنه تم إبلاغ أئمة المساجد والعاملين بتعليمات وقرارات وزير الأوقاف والخاصة بإجراءات عودة صلاة الجمعة من حيث وقت الخطبة والصلاة واتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية.

تعقيم مساجد القليوبية
تعقيم مساجد القليوبية

وأوضح "أبو السعود"، أنه سيتم توجيه المفتشين من مديرية الأوقاف على كل المساجد لمتابعة مدى تطبيق والتزام الجميع بالقرارات الصادرة من وزارة الأوقاف.

وأشار إلى أنه تم عمل غرفة عمليات بالمديرية لرصد كيفية أداء الصلاة بالمساجد، كما تم التنبيه على مديرى الإدارات بتنفيذ تعليمات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بعدم السماح بحدوث أى نوع من أنواع المخالفات أو الإهمال الأمر الذى يتسبب فى إغلاق المسجد مرة أخرى.

حظر فتح الزوايا 

استمرار أعمال التعقيم
استمرار أعمال التعقيم

من ناحيته قال الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، أنه تم غلق أى مسجد أو زاوية تماما فى حالة ثبوت عدم اتباعها الإجراءات الوقائية والاحترازية، مؤكدا أنه يحظر فتح الزوايا تماما فى صلاة الجمعة واقصر على المساجد الكبرى فقط.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه تم عقد اجتماعات مكثفة لوضع خطة لمتابعة المساجد على مختلف الإدارات ولجان مرورية مختلفة للتأكد من تنفيذ التعليمات والإجراءات، كما أكد على غلق دورات المياه ومصلى السيدات وملحقات المساجد تبعت لقرارات وزارة الأوقاف منعا لتفشى فيروس كورونا.

الالتزام بالمدة المحددة لخطبة الجمعة من قبل وزارة الأوقاف

إلتزام المصلين بالغجراءات الوقائية
إلتزام المصلين بالإجراءات الوقائية

فيما أكد الدكتور محمد عزت، وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، أن الجمعة الماضية شهدت التزاما من المصلين ورواد المساجد بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا المستجد خلال صلاة الجمعة، بعد غياب دام لقرابة 22 جمعة، وتحافظ مديرية الأوقاف بأسوان على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا خلال الجمعة اليوم وكل جمعة.

وقال وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، إن خطبة الجمعة وفقاً لتعليمات الوزارة مدتها 10 دقائق وكل المصلين ورواد المساجد لديهم وعى كامل والتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا المستجد داخل المسجد من ارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصى وجلوسهم فى أماكن التباعد وغيرها من الإجراءات الاحترازية، وهذا دليل على وعى رواد المساجد بهذه القضية إلى أن يأذن الله برفع البلاء عن العالمين.

تعقيم المساجد
تعقيم المساجد

وأشار الدكتور عزت، إلى أنه يهنئ جميع المصريين بفتح المساجد فتحا جزئيا، وذلك بعد قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، بفتح المساجد لصلاة الجمعة بعد إغلاق دام لقرابة 22 جمعة، مشيرا إلى أن الناس فى سعادة وفرحة غامرة بفتح المساجد والناس مقبلين ولديهم أمل أن يكون بإذن الله فتحا كليا

توفير بوابات للتعقيم على أبواب المساجد الكبرى

بوابات تعقيم للمساجد الكبرى
بوابات تعقيم للمساجد الكبرى

كما شهدت مساجد محافظة الإسماعيلية، وضع بوابات تعقيم علي باب المساجد، لتعقيم المصلين أثناء دخولهم المسجد، لأداء ثانى صلاة جمعة، بعد إعادة فتح المساجد، كما حرصت إدارة المساجد علي توزيع كمامات علي المصلين، أثناء دخولهم المسجد.

بوابات التعقيم امام المساجد

بوابات التعقيم امام المساجد

وأجرى الشيخ مجدي بدران، وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، جولة علي عدد كبير من المساجد، للتأكد من اتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، وأشاد، بتطبيق الإجراءات.

وقال الشيخ مجدي بدران، وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، إن مساجد المحافظة فتحت أبوابها أمام المصلين لأداء صلاة الجمعة اليوم وفق ضوابط محددة.

وأضاف، وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، أن المساجد المتواجد بها أئمة أدى بها صلاة الجمعة، بنسبة حوالي 50% من مساجد المحافظة، وفق ضوابط وإجراءات احترازية صارمة، من من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصى وتكون خطبة الجمعة في حدود عشر دقائق.

تعقيم المصلين قبل دخولهم لأداء صلاة الجمعة ببعض المحافظات

تعقيم المصلين
تعقيم المصلين

فيما عقم العاملين بمسجد الميناء الكبير بمدينة الغردقة المصلين قبل دخولهم لأداء صلاة الجمعة اليوم تنفيذا لتطبيق الاجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد ولمنع انتشار الفيروس .

توزيع مصليات بلاستيكية 

نعقيم المصلين قبل الدخول للمساجد
نعقيم المصلين قبل الدخول للمساجد

قام العاملون في المسجد بتوزيع أكياس بلاستيكية للصلاة عليها لمن حضروا للمسجد بدون مصليات ووضعت داخل المسجد علامات يتم الصلاة عليها كعلامات ارشادية للحفاظ علي التباعد الاجتماعي لمنع انتشار فيروس كرونا.

استمرار أعمال تعقيم وتطهير المساجد بالجمهورية

حملات تعقيم المساجد
حملات تعقيم المساجد

كما شهد 4 آلاف مسجد بمحافظة كفرالشيخ، اليوم الجمعة،  للأسبوع الثاني على التوالي أعمال تطهير وتعقيم، قبل تردد المصلين على المساجد لأداء صلاة الجمعة، وتواجد العاملين بالمساجد والخطباء، وعدد من المسئولين في إدارات أوقاف كفر الشيخ، والمديرية، لمتابعة أعمال التعقيم والتطهير. 

وقال الشيخ سعد الفقي، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أنه تابع أعمال التعقيم والتطهير في الجمعة الثانية بعد فتح المساجد أمام المصلين لأداء صلاة الجمعة، أنه تم التشديد على جميع الأئمة والخطباء ألا تزيد خطبة الجمعة عن عشر دقائق مع التوجيه لرواد المساجد بالالتزام بالإجراءات الاحترازية وهي التباعد، وارتداء الكمامة وأن يصطحب كل مصلي السجادة الخاصة به

المصلون يزينون المساجد بالجمعة الثانية

دخول المصلين من بوابات التعقيم
دخول المصلين من بوابات التعقيم

وواصل رجال مديرية الأوقاف بمحافظة الأقصر بقيادة الشيخ سيد محمد عبد الدايم وكيل الوزارة، اليوم الجمعة، للأسبوع الثانى على التوالى عمليات التعقيم والتطهير المستمرة لاستقبال المصلين فى المساجد المختلفة لآداء صلاة الجمعة، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء الأسبوع الماضى، حيث احتفلت المحافظة الجمعة الماضية بفتح المساجد ويتم حالياً مواصلة حملات التعقيم والتطهير اليومية بالمساجد.

وأوضح الشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، أنه تم عقد اجتماع الأسبوع الماضى بناء على تعليمات الوزارة مع قيادات الدعوة بالمديرية ومديرى الإدارات التابعة للمديرية، لمناقشة تجهيزات 1243 مسجدًا لفتحها في صلاة الجمعة، وذلك فى إطار المتابعة المستمرة للعمل الدعوى بالمساجد والإدارات التابعة لمديرية الأوقاف بمحافظة الأقصر، وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات الدعوية ومن بينها آخر استعدادات  المديرية لافتتاح المساجد لأداء صلاة الجمعة، والتى بلغ عددها 1243 مسجداً، وهو ما تم بنجاح كبير فى صلاة الجمعة الماضية وذلك طبقًا للتعليمات الوزارية، وكذلك الالتزام باستمرارًا العمل بالاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، والتنويه بمواصلة حملة تعقيم المساجد وذلك حفاظًا على الصحة العامة للعاملين والمواطنين المترددين عليها.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع