أخبار عاجلة

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء.. منع الإجازات الأسبوعية تيسيرا على المواطنين.. تخصيص موظفين بكفر الشيخ للرد على الاستفسارات.. ومحافظ الشرقية يؤكد عدم السماح بأى استثناءات.. صور

انطلق المحافظون خلال الساعات الماضية فى جولات مكوكية بمختلف أرجاء المراكز التكنولوجية لمتابعة توافد المواطنين لتقديم طلبات التصالح بمخالفات البناء قبل نهاية المهلة المحددة فى 30 سبتمبر الجارى، حيث إن الأوراق المطلوبة هى صورة البطاقة وصورة محضر المخالفة المحرر، بالإضافة إلى عقد البيع، هذا إلى جانب سداد قيمة جدية التصالح، وأن العمل بالمراكز مستمر ومتواصل حتى فى أيام الإجازات والعطلات الرسمية، حيث جميع مراكز تكنولوجيا المعلومات المواطنين بمختلف المحافظات وتقدم لهم كافة أنواع الدعم.

وتواصل المحافظات المختلفة استقبال طلبات التصالح وتقنين الأوضاع وفقا للقانون رقم 17 لسنة 2019، حيث إن آخر موعد لسداد مبلغ 25 % جدية تصالح لكل من تقدم بطلب قبل 15/7/2020، هو يوم الثلاثاء الموافق 15/9/2020، وآخر موعد لتلقى طلبات التصالح لمن لم يتقدم حتى الآن هو 30 سبتمبر 2020، وسوف يتم بعدها إنفاذ القانون وتنفيذ الإزالة لكل عقار مخالف على أرض المحافظة.

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" آالية عمل المراكز التكنولوجية بالمحافظات وحملات إزالة البناء المخالف، ففى محافظة الأقصر تفقد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، مقر مجلس مدينة أرمنت والمركز التكنولوجى المتطور والذى يعمل جميع أيام الأسبوع لإنهاء الخدمات المقدمة للمواطنين والتيسير عليهم، بالإضافة إلى تلقى طلبات التصالح فى المخالفات، وتابع المحافظ أعمال رفع كفاءة مجلس مدينة أرمنت ومد كابلات كهرباء ومرافق جديدة ضمن خطة تطوير المبنى وتجديده، كما شهد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، فاعليات تدريب العاملين بالمركز التكنولوجى لخدمة المواطنين بمدينة الأقصر، مع بدء التشغيل التجريبى للمركز، كما التقى المواطنين الذين تقدموا بطلبات التصالح فى بعض مخالفات البناء ودفع رسوم جدية التصالح بقيمة 25 % من المخالفات، حيث يحتوى المركز على 9 نوافذ منها شباك مجهز لخدمة ذوى الإعاقة به رامب يرتفع ليكون المواطن فى مستوى مقدم الخدمة، ونافذة أخرى للخزينة، وأوضح محافظ الأقصر خلال جولته أن المركز التكنولوجى لخدمة المواطنين هو أحد وسائل الحكومة الإلكترونية لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين بصورة حضارية من خلال شباك واحد يتحقق معه الهدف، وهو حصول المواطن على الخدمة دون لقاء مباشر مع مؤديها فى اطار من الشفافية والنزاهة.

فيما أعلن العقيد أحمد الهوارى رئيس مركز ومدينة الزينية شمال محافظة الأقصر، عن استمرار أعمال تلقى طلبات التصالح من المواطنين بالمركز التكنولوجي على مدار الأسبوع، مشيراً إلى تفعيل العمل بالمنظومة بأيام الجمعة والسبت أيضاً، وذلك للتخفيف من ضغط المواطنين في توقيتات محددة، وتفعيلاً للإجراءات الاحترازية والوقائية المقررة والتباعد الاجتماعي.

وأوضح رئيس مركز ومدينة الزينية، فى بيان صحفى، أنه تم التشديد على كافة موظفى المركز التكنولوجي بقيادة مصطفى بشير مدير المركز التكنولوجي، وتحت إشراف يوسف جلال نائب رئيس المركز، على الالتزام بورديات العمل بالمركز لضمان تلقى المواطنين لخدمات لائقة ولسرعة إنجاز كافة الإجراءات اللازمة، حيث جاء ذلك فى ضوء توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، إلى رؤساء المراكز والمدن بالمتابعة المستمرة لسير اعمال منظومة التصالح وتيسير الإجراءات على المواطنين.

وفى أسيوط تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط المراكز التكنولوجية التابعة للوحدات المحلية لحي شرق وحي غرب ومركز أسيوط لمتابعة انتظام استقبال طلبات التصالح في مخالفات البناء حيث اطمئن المحافظ على سير العمل، كان في استقباله محمد بشير رئيس حي غرب وأحمد ثابت نائب رئيس حي غرب وأسامة أنور نائب رئيس حي شرق وحسني درويش نائب رئيس مركز ومدينة أسيوط.

وقال محافظ أسيوط إن هناك إقبالا كبيرا على المراكز التكنولوجية لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء مشيداً بوعي المواطنين واقبالهم على التصالح لتصحيح أوضاعهم في مخالفات البناء وفقاً للقانون وعدم تعرضهم لإزالة المخالفات لافتا إلى أنه سيتم تسليم المتقدمين شهادة تفيد ذلك لتقديمها للجهات المختصة وذلك بعد دفع المبالغ المالية الخاصة بجدية التصالح لحين انتهاء التقييم والبت من أعمال اللجنة المختصة.

والتقى المحافظ خلال جولته بالمراكز التكنولوجية بعدد من المواطنين واستمع الى مطالبهم واستفساراتهم حول التصالح في مخالفات البناء لافتًا إلى انتظام العمل في جميع المراكز التكنولوجية جميع أيام الأسبوع بالإضافة الى أيام الجمعة والسبت واعتبارها أيام عمل عادية لاستقبال طلبات المواطنين وذلك وفقاً لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية والقانون رقم 1 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية للعمل على تقديم كافة سبل التعاون والتسهيلات للمواطنين المتقدمين للتصالح على تلك المخالفات لسرعة تقنين أوضاعهم وفقًا للاشتراطات القانونية قبل انتهاء المدة المحددة.

وناشد اللواء عصام سعد المواطنين الإسراع في سداد جدية التصالح 25 % من قيمة الرسوم المستحقة للمخالفة وتقنين أوضاعها عن طريق التصالح في مخالفات البناء مؤكدًا أن 15 سبتمبر القادم هو آخر موعد لسداد رسوم جدية التصالح في مخالفات البناء للمواطنين الذين تقدموا بطلبات التصالح من قبل ومن لم يتقدم بطلب للتصالح حتى الآن فعليه التقدم بطلب التصالح مصحوب بسداد 25% من قيمة التصالح وذلك حتى 30 سبتمبر القادم حيث يجرى استلام كافة الطلبات في المراكز التكنولوجية بالمراكز والأحياء على مستوى المحافظة.

ووجه المحافظ خلال جولته بالالتزام بتطبيق الإجراءات الإحترازية والتهوية الجيدة للوقاية من فيروس كورونا المستجد حرصا على سلامة المواطنين والموظفين بالمراكز التكنولوجية والالتزام بترتيب أدوار المواطنين عن طريق النداء الآلي والعمل على تسهيل إجراءات تلقي طلبات التصالح وتحصيل الرسوم مشيرًا الى أنه سيواصل جولاته المفاجئة لمتابعة سير العمل بالمراكز التكنولوجية بمراكز ومدن المحافظة للوقوف على عدد الطلبات المقدمة في التصالح مؤكدًا أنه لن يسمح بأي تقصير أو إهمال في هذا الملف الحيوي والهام.

وفى القليوبية أعلن عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أنه تقرر العمل بالمراكز التكنولوجية بالوحدات المحلية للمراكز والمدن يومى الجمعة والسبت لتلقى طلبات التصالح فى بعض مخالفات البناء وفقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية والقانون رقم 1 لسنة 2020 وسداد نسبة الـ25% رسوم جدية التصالح فى بعض مخالفات البناء، حيث أن آخر موعد لسدادها نهاية سبتمبر الجارى طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

وأكد المحافظ، انتظام تلك العملية بجميع الوحدات المحلية، موضحا أنه تم التوجيه بتقديم كافة التيسيرات للمواطنين المتقدمين للتصالح على تلك المخالفات لتقنين أوضاعهم وفقًا للاشتراطات المحددة بالقانون، مناشدا المواطنين بسرعة تقديم طلبات التصالح بشأن مخالفات البناء قبل انتهاء المدة المحددة.

كما شدد محافظ القليوبية، على سرعة البت في جميع الطلبات المقدمة للتيسير على المواطنين، مطالبا المواطنين الذين ينطبق عليهم بنود اللائحة القانونية والتنفيذية بضرورة الإسراع بالتقدم بطلبات التصالح خلال الفترة المحددة بالأمانة الفنية للجان التصالح بالأحياء حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم.

ولفت المحافظ، إلى قانون رقم 144 لسنة 2017 بشأن تقنين أراضى املاك الدولة، مشدداً على رؤساء الوحدات المحلية بسرعة الانتهاء من الاجراءات الخاصة بعملية تقنين الاراضي بالتنسيق مع اللجان المختصة بديوان المحافظة، وسرعة استرداد حقوق الدولة من الاراضي التى لم يتقدم واضعي اليد عليها من التقدم بطلبات تقنين، مشيراً الى جاهزية المحافظة بدعم من قوات الامن لاسترداد أراضي أملاك الدولة التى لم يتم تقنين وضع اليد عليها، واستطرد، أن إجمالى عدد طلبات التصالح بلغت 79102 طلب وبلغت اجمالى رسوم الفحص المحصلة ورسوم الجدية المحصلة بلغت 477 مليون جنيه.

وفى البحيرة شدد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على استمرار وتكثيف حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة من خلال حملات مكبرة ورادعة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية والمتابعة المستمرة لمنع أي تعديات وإيقاف البناء المخالف فورا للحفاظ على الرقعة الزراعية وتأكيد هيبة الدولة وردع المخالفين.

هذا وقد أسفرت حملات إزالة التعديات على الأراضى املاك الدولة والزراعية التى نفذتها الوحدات المحلية لمراكز ( بدر - ادكو - كوم حماده - الدلنجات ) عن إزالة 91 حالة تعدى على مساحة 35 الف م2 عبارة عن:- (تنفيذ عدد 60 قرار إزالة للتعديات علي أملاك الدولة و مخالفات البناء بإجمالي مساحة 28650 متر مربع ببدر - تنفيذ عدد 16 قرار إزالة بمساحة 2510 م املاك دولة بأدكو - تنفيذ عدد 2 قرار إزالة على أرض تابعة للآثار بكوم الحصن بالطود بكوم حماده بمساحة 2350 م - إزاله 11 حالة  تعدي علي أملاك الدولة بقرية طيبه  بالدلنجات بمساحة 1200 متر مربع عباره عن مباني من الطوب الأبيض والمونه الاسمنتية - إزالة حالتى تعدي علي حرم الطريق بقرية كوم زمران بالدلنجات بمساحة 270 متر مربع).

وفى المنيا خلية نحل تعمل داخل مراكز تكنولوجيا المعلومات بمختلف مدن ومراكز محافظة المنيا من الساعات الأولى للصباح حتى المساء، فى استقبال المواطنين الراغبين فى تقنين أوضاعهم فى مخالفات البناء، والذين يتقدمون بطلبات التصالح فيها.

ورصد "اليوم السابع" حالة من الرضا لدى المتعاملين خلال الجولة التى قام بها بأحد هذه المراكز، حيث يقول مجدى نجاح، من مركز المنيا، إن قانون التصالح جعلنا نشعر بالأمان والاستقرار، وعدم الخوف من قرارات الإزالة، وحقق الخير لنا كمواطنين وللدولة.

أما حمادة عمر، أحد المتقدمين بأوراق التصالح، فقال: إننى حضرت لدفع رسوم جدية التصالح فى منزل مساحته 70 مترا، وقال وجدت المعاملة جيدة جدا داخل مركز التكنولوجيا، رغم أن الكثيرون حاولوا إقناعى بألا أذهب وأقدم طلب للتصالح، إلا أننى عندما حضرت إلى هنا فوجئت بالمعاملة المتميزة والتيسرات المقدمة.

وفى كفر الشيخ وجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بحسن استقبال المواطنين الراغبين في التصالح، وتقديم خدمات ميسرة لهم في المراكز التكنولوجية، وأنه خصص موظفين من إدارات خدمة المواطنين والعلاقات للرد على استفسار المواطنين، وتوضيح بنود التقنين، والإجابة على التساؤلات المتعددة، ومساعدة كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة الراغبين في التصالح.

وأشاد محافظ كفر الشيخ، وفق بيان اليوم، بالمواطنين لإقبالهم على التصالح، لتقنين أوضاعهم، مؤكدًا أن المواطن المخالف يحمل نفسه أعباء كثيرة، وتعديه على الأراضي يقلل من رقعة تلك الأراضي، ومصر في حاجة ماسة لزيادتها وليس لنقصانها، إضافة أنه يتحمل ثمن الإزالة، ويتعرض لنتائج مخالفته للقانون، مشيرًا إلى أن التصالح على مخالفات البناء، يجعل المواطن آمن ويسمح له بتوصيل المرافق للمباني المخالفة.

وقال محافظ كفر الشيخ: هناك رغبة كبير من المواطن بالمحافظة للتصالح، وأنه وجه رؤساء المدن لتفقد المراكز التكنولوجية، ومساعدة المواطن الجاد في التصالح لاصلاح من وضعه، فالدولة تفتح ذراعيها لراغبي التصالح.

وفى الشرقية وجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ، عدة رسائل تحذيرية للمتعدين على الأرض الزراعية والمتقاعسين عن تقديم طلبات التصالح، قائلاً: لا استثناءات فى إزالة التعديات المخالفة على الأراضى الزراعية بعد انتهاء مهلة التصالح المحددة فى 30 سبتمبر2020، وشدد المحافظ على رؤساء المراكز والمدن بضرورة التنسيق المستمر ومد يد العون مع قوات الأمن لتنفيذ الحملات المكبرتة لإزالة كافة أشكال التعديات على الأراضى الزراعية وإزالتها فى المهد، على نفقة المخالف وتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين وإحالتهم للنيابة العسكرية.

وقال محافظ الشرقية، إنه لن يتهاون مع أى شخص حال التقصيرفى أداء عمله وخاصة فى التعامل مع ملف إزالة التعديات المخالفة على الأراضى الزراعية، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بالتعامل بكل حزم وقوة مع ملف التعديات على الأرض الزراعية لما تمثله من أمن قومى وغذائى.

وتنفيذا لتكليفات المحافظ،، قام المهندس سامى معجل رئيس مركز ومدينة الحسينية بحملة مشتركة مع قوات الأمن لتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة ضد المبانى المقامة بالمخالفه بنطاق المركز، حيث قامت الوحدة المحلية بقصاصين الشرق بتنفيذ عدد 9 قرارات إزالة على مساحة 2180 متر مبانى بالطوب الدبش الأبيض، كما قامت الوحدة المحلية بالأخيوة بتنفيذ عدد 5 قرارات على مساحة 4625 متر مبانى بالطوب الدبش الابيض، ونفذت الوحدة المحلية بالظواهرية عدد 12 قرار على مساحة 1720 متر مبانى بالطوب الدبش الابيض، وأزالت الوحدة المحلية بالقصبى شرق عدد 29 حالة على مساحة  7850 متر مبانى بالطوب الدبش الابيض، وتم إزالة المخالفات حتى منسوب سطح الأرض وتم تسليم الأراضى إلى الجمعيات الزراعية للحفاظ عليها من التعديات مرة أخرى، وذلك تاكيداً على عودة هيبة الدولة وتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين.

وشنت رئاسة مركز ومدينة ديرب نجم حملة إزالة مكبرة بنطاق المركز والوحدة المحلية بقرموط صهبرة بالتعاون مع مأمور مركز شرطة ديرب نجم، وقد تم تنفيذ قرارات الإزالة لعدد ( 37 ) حالة بمساحة ( 2 ) فدان و ( 11) قيراطا و ( 3 ) أسهم ما يعادل 10346 م عبارة عن عدد ( 8 ) حالات تقنين أوضاع أراضى زراعية أملاك دولة ، و عدد ( 8 ) حالات أملاك دولة فضاء وشونة رمل وزلط واشجار ومحلات ومغسلة وكشك وعدد ( 15) حالة أراضى زراعية أملاك دولة تم استردادها لجهة الولاية ،و عدد ( 1 ) حالة سلم املاك دولة و عدد ( 2) حالة ملعب خماسى وعدد ( 2 ) حالة كافيه وعدد ( 1 ) حالة كافيه، وفى سياق متصل، نفذت رئاسة مركز ومدينة بلبيس حملة مكبرة بالتنسيق مع مركز شرطه بلبيس، أسفرت عن إزالة عدد 3 حالات بمساحة 1950 مترا بقرية العيدروس تبع قرية بيرعمارة وعزبة العكام بالوحدة المحلية بأنشاص، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وقامت رئاسة مدينة القنايات بالتنسيق مع قسم شرطة القنايات بإزالة عدد 3 قاعات تصويرأفراح مقامة بالمخالفة على الأرض الزراعية، كما تم ازالة جزئية لكافى شوب مقام بجوار مستشفى القنايات وتمت الازالة واتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (1)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (1)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (2)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (2)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (3)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (3)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (4)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (4)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (5)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (5)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (6)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (6)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (7)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (7)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (8)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (8)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (9)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (9)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (10)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (10)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (11)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (11)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (12)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (12)

 

المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (13)
المحافظون يتابعون آلية تلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء (13)

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع