أخبار عاجلة

بعد توجيهات "السيسي" بشأنه.. ما هو سد جوليوس نيريري بتنزانيا؟

بعد توجيهات "السيسي" بشأنه.. ما هو سد جوليوس نيريري بتنزانيا؟
بعد توجيهات "السيسي" بشأنه.. ما هو سد جوليوس نيريري بتنزانيا؟

"الرئيس السيسي كلّف الحكومة بتنفيذ مشروع سد جيوليوس نيريري بتنزانيا".. هكذا أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال اجتماعه مع عدد من مسئولي وزارة الكهرباء والإسكان توجيهات الرئيس الخاصة بالسد لما له من دور هام تعول عليه البلاد خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا الشأن، قال رئيس الوزراء إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلّف بتنفيذ مشروع إنشاء سد ومحطة "جيوليوس نيريري" بدولة تنزانيا على أعلى مستوى، بحيث يكون معبرا عن قدرة قطاع المقاولات المصرية على إنجاز المشروعات الكبرى بأعلى جودة.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المعلومات بشأن سد جيوليوس نيريرى بتنزانيا بعد تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأنه:

1- وضع حجر الأساس للسد في 27 يوليو عام 2019.

2- ينفذه التحالف المصرى المقاولون العرب- السويدى إليكتريك بهدف توليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات.

3- مشروع السد يقام على 2% فقط من مساحة محمية سيلوس، ويسهم فى الحفاظ على البيئة ويخلق فرص عمل للتنزانيين ويضع تنزانيا على طريق التنمية من حيث إنشاء المصانع وقيام الأنشطة المختلفة التى تعتمد على الطاقة.

4- طاقة السد تصل إلى 2115 ميجاوات وسعة تخزينه تصل إلى 33 مليار متر مكعب بإرتفاع 134 متر حيث يغطى مساحة 1350 كم مربع بطول 100 كيلو متر وبإجمالي طرق طولها 80 كم متر.

5- المشروع يتمثل في إنشاء سـد رئيسي خرساني لتخزين المياه اللازمة لتوليد الطاقة الكهرومائية من محطة الكهرباء، وكذلك انشاء أربعة سدود أخرى لتخزين المياه ليصل إجمالي مخزونات المياه المتوقعة إلى 33 مليار متر مكعب.

6- سد "جيوليوس نيريري" يتحكم في الفيضان لحماية البيئة المحيطة من مخاطر السيول والمستنقعات ولتخزين حوالي 34 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة مستحدثة بما يضمن توافر المياه بشكل دائم على مدار العام لأغراض الزراعة والصيد، والحفاظ على الحياة البرية المحيطة في أكبر محمية طبيعية بإفريقيا، وواحدة من أكبر المحميات في العالم.

7- حتى الآن تم إنجاز جزء كبير من المشروع، وبلغ عدد العمالة به 5233 عاملا من بينهم 526 عاملا مصريا، و3974 عاملا تنزانيا، فضلا عن 733 عاملا أجنبيا من دول أخرى.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر