التعليم تعلن جاهزيتها للثانوية العامة.. 593 ألف طالب يبدأون امتحان العربى والدين غدا.. "رئيس الامتحانات للطلاب": لا تقلقوا الأسئلة من كتاب الوزارة.. ويؤكد: تدريب 82 ألف ملاحظ على توزيع نماذج البوكليت

التعليم تعلن جاهزيتها للثانوية العامة.. 593 ألف طالب يبدأون امتحان العربى والدين غدا.. "رئيس الامتحانات للطلاب": لا تقلقوا الأسئلة من كتاب الوزارة.. ويؤكد: تدريب 82 ألف ملاحظ على توزيع نماذج البوكليت
التعليم تعلن جاهزيتها للثانوية العامة.. 593 ألف طالب يبدأون امتحان العربى والدين غدا.. "رئيس الامتحانات للطلاب": لا تقلقوا الأسئلة من كتاب الوزارة.. ويؤكد: تدريب 82 ألف ملاحظ على توزيع نماذج البوكليت

كتب محمود طه حسين

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنهاء استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة والتى تنطلق غدا الأحد بأداء الطلاب امتحان مادتى اللغة اللغة العربية والتربية الدينية حيث يمتحن ما يقرب من 593 ألف طالب وطالبة موزعين على 1642 لجنة سير بمختلف القطاعات الـ"4" قطاع القاهرة وأسيوط والمنصورة والإسكندرية.

ووجه الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ورئيس عام الامتحانات، رسالة إلى الطلاب قبل بدء الامتحانات، قائلا: الأسئلة ستكون من كتاب الوزارة وطبقا لمواصفات الورقة الامتحانية ولا داعى للقلق أو التوتر، متابعا: نظام البوكليت لن تختلف فيه أسئلة الامتحانات عن السنوات السابقة فنسبة الأسئلة للمتفوقين واحده وهى متدرجة من 20 حتى 30% من الأٍئلة حسب طبيعة كل مادة، قائلا: على العكس فنظام البوكليت سيريح الطالب من نقل الأسئلة فى كراسة الإجابة وأيضا سيجعله أكثر تركيز وأيضا لن هناك فرصة لإغفال أو نسيان أى جزئية.

وطالب رضا حجازى، من الطلاب بالإجابة عن الأسئلة التى يعرف الطالب إجابتها لعدم ضياع الوقت فى التفكير بأسئلة أخرى، كما على الطالب أيضا قرأت التعليميات الموجودة على ورقة البوكليت بعناية فائقة خاصة ما يتعلق بعدد كراسة الامتحان والأسئلة ووضوحها، قائلا: الجميع فى خدمة الطالب وتم التنبيه على رؤساء اللجان بضرورة توفير جو من الهدوء للطلاب خلال فترة الامتحان ومن ثم على الطالب أن يساعد الملاحظين والمراقبين فى هذا الأمر.

وأشار الدكتور رضا حجازى، إلى أن الوزارة جاهزة للامتحانات والجميع فى أماكنهم وتسلموا عملهم، خاصة رؤساء اللجان، مؤكدا أن رؤساء اللجان يباشرون عملهم منذ الخميس الماضى، كما أن الأسئلة وصلت إلى مراكز توزيع الأسئلة الـ"75 مقر، فى المحافظات منذ الأسبوع الماضى فى حماية الشرطة والجيش، حيث شارك فى التأمين عدة عناصر من جهات أمنية مختلفة، كما أن صناديق أسئلة القاهرة والجيزة سيتم البدء فى نقلها اليوم السبت إلى  مراكز التوزيع.

 من جانبه قال خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن غرفة العمليات الرئيسية للوزارة لمتابعة امتحانات الثانوية العامة بدأت أمس الجمعة عملها، لافتا إلى أن كل مديرية تعليمية يوجد فيها غرفة عمليات لاستقبال أى شكاوى من الامتحانات أو اللجان، مشيرا إلى أنه تم المتابعة مع رؤساء اللجان جاهزية اللجان لاستقبال الطلاب غدا الأحد.

وأوضح نائب رئيس عام الامتحانات أن عرفة العمليات تتضمن أعضاء من وزارة التربية والتعليم وأمن الوزارة، وأيضا مباحث الإنترنت وأعضاء من وزارة الاتصالات وفريق مكافحة الغش لتتبع أى صفحات تعمل على تسريب الامتحانات أو الغش الإلكترونى.

وأضاف نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم التواصل مع رؤساء اللجان، حيث تم التأكد من تجهيزها، سواء ما يتعلق باختيار حجرة الكنترول داخل المدرسة والمقاعد المخصصة للطلاب والأسوار ووسائل التهوية المناسبة وتجهيز كشوف المناداة ووضعها فى مكان بارز فى مدخل اللجنة وأيضا تعليق عقوبة الغش أو الإخلال بأعمال الامتحانات على بوابة المدرسة من الداخل.

فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن تخصيصها أرقام للتواصل بشكل مباشر وسريع مع غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة"27957305"       27957628"     27941089       27957592       27957431

       27957631 (فاكس) بالإضافة إلى الخط الساخن للوزارة على الرقم (19126)، موضحة  أن أى أرقام أخرى تعلن أو تنشر غير هذه الأرقام غير صحيحة ولا تمت للوزارة بصلة.

وتابع خالد عبد الحكم، إن رؤساء لجان الامتحانات، عقدوا اليوم السبت لقاءات مع الملاحظين المشاركين فى أعمال الامتحانات والذى وصل عددهم قرابة الـ"82 ألف عضو على آلية تسليم وتسلم الأسئلة حيث يتم استلام مظروف الأسئلة بمحضر رسمى يوقع عليه الملاحظين ولا يفتح إلا داخل لجنة الامتحانات، مشيرا إلى أنه تم التنبيه أيضا على الملاحظين بعدم اصطحاب أو حيازة التليفون المحمول لعدم تعرض أحدهم للمسئولية القانونية.

وأكد خالد عبد الحكم، أن رؤساء اللجان شرحوا للملاحظين آلية وطريقة توزيع الـ"4 نماذج امتحانية التى يتم توزيعها داخل اللجنة، مشدد على أن توزيع الأسئلة هو أمر فى غاية الأهمية والخطورة، قائلا: توزيع نموذج بشكل خاطئ يترتب عليه توزيع باقى النماذج بشكل غير صحيح لأنها مرتبة حسب التوزيع وعدد الطلاب فى كل لجنة فرعية، موضحا أنه خلال توزيع الأسئلة الطالب الذى لم يحضر فإن النموذج الخاص به يرجع إلى رئيس اللجنة ولا يوزع على الطالب الذى يليه فى الترتيب.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع