أخبار عاجلة

بعد عودة المنح الدراسية.. كيف يظهر التعاون المصري السوداني في مجال التعليم؟

بعد عودة المنح الدراسية.. كيف يظهر التعاون المصري السوداني في مجال التعليم؟
بعد عودة المنح الدراسية.. كيف يظهر التعاون المصري السوداني في مجال التعليم؟

تتسم العلاقات المصرية السودانية، بقوتها وتميزها في كافة المجالات، وخاصةً التعليم، حيث تبادل المنح الدراسية والتدريبية في التعليم العام والأزهري.

عودة المنح الدراسية 

أعلن السفير المصري لدى الخرطوم حسام عيسى، عن عودة المنح الدراسية والتدريبية المصرية في كافة المجالات التدريبية والأزهر.

البعثات التعليمية 

وضمن المباحثات المشتركة حول التعليم، فهناك اتفاق بين وزير التربية والتعليم السوداني والسفير المصري في السودان حسام عيسى، على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم.

ويسعى البلدين، لتسهيل دعم البعثات التعليمية من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من إمكاناتها في المجالات المختلفة، سواء في التعليم الأساسي أو الثانوي أو الفني الزراعي والصناعي.

ملتقى للجامعات المصرية السودانية

ويحرص الأشقاء على تنظيم ملتقيات مشتركة بين الجامعات المصرية والسودانية، وتوفير فرص عقد اتفاقيات مشتركة، وتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس، والتبادل الطلابي بين البلدين، وكذلك زيادة التعاون في البرامج التعليمية المشتركة.

الأبحاث العلمية 

وتتعاون مصر والسودان في كافة الأبحاث العلمية والدراسات، كتطوير الأبحاث الخاصة بنظم الزراعة والري الحديثة والأسمدة والإنتاج الحيواني، في ظل مساعي لزيادة أعداد الطلاب السودانيين الدارسين بالجامعات المصرية.

اتفاقيات مشتركة 

ووقعت مصر والسودان، اتفاقيات مشتركة في مجال التعليم، كالبرنامج التنفيذي في التربية والتعليم، والتأكيد على استمرار التعاون والتبادل العلمي بين أعضاء هيئة التدريس والعلماء والباحثين وطلاب الجامعات في البلدين، وكذلك تبادل الوفود العلمية والتعليمية والخبرات والمنح الدراسية للماجستير والدكتوراه.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، توجه، صباح اليوم، إلى جمهورية السودان الشقيقة، على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزراء: الكهرباء والطاقة المتجددة، والموارد المائية والري، والصحة والسكان، والتجارة والصناعة، وعددًا من مسئولي الجهات المعنية، في زيارة تستغرق يوما واحدًا؛ لبحث عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأعلن السفير المصرى لدى الخرطوم حسام عيسى، "بهذه المناسبة تطابق مصالح القاهرة والخرطوم يحتم عليهما التنسيق على أعلى مستوى بهدف الوصول بالعلاقة إلى مرحلة التكامل التام". مجددا دعم مصر للسودان على كل المستويات لكونه من أكثر الدول أهمية لها.

وكشف عن عودة المنح الدراسية والتدريبية المصرية فى كافة المجالات التدريبية والأزهر.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر