نشرة الظهيرة من تليفزيون اليوم السابع.. مدبولى يتوجه للسودان لبحث عدد من الملفات.. إثيوبيا تستأنف مفاوضات سد النهضة.. تثبيت مواعيد غلق المحال بالقانون الجديد.. وبرشلونة يقيل سيتين بعد هزيمة البايرن

قدم "تليفزيون اليوم السابع"، نشرة أخبار الظهيرة، من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم شروق وجدى، والتي تم فيها استعراض عدد من الأخبار الهامة التي وردت على مدار الساعات الماضية.

وجاء في بداية النشرة اتجاه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم، إلى جمهورية السودان الشقيقة، وذلك على رأس وفد رفيع المستوى لبحث عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بما في ذلك ملف سد النهضة، وذلك لمدة يومًا واحدًا.

شروق وجدى
شروق وجدى

ويعقد الجانبان المصري والسوداني، برئاسة رئيسى وزراء البلدين، جلسة مشاورات موسعة تتناول أوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، كما أنه من المقرر أن يلتقي الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الزيارة، قيادات مجلس السيادة السوداني.

كما استعرضت النشرة ما أظهره تقرير وزارة التنمية المحلية، بشأن التصالح في مخالفات البناء، أن المواطنين الراغبين فى التصالح تقدموا حتى الآن بنحو 611 ألف طلب، وبلغ إجمالي المبالغ المحصلة حتى الآن 2.2 مليار جنيه، منها حوالى نحو 1.8 مليار جنيه رسوم سداد مبلغ جدية التصالح الذي تبلغ نسبته 25% من إجمالي قيمة المخالفة.

وتضمنت أخبار نشرة الظهيرة بدء وزارة الطيران المدنى، منذ الساعات الأولي من اليوم تنفيذ قرار حظر دخول القادمين إلى مصر دون ما يفيد إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا بنتيجة سلبى، وذلك قبل 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى الأراضى المصرية.

وأوضحت الوزارة، إن هذا القرار يسرى على الأجانب، كما يستثنى من القرار السائحين العرب والأجانب القادمين بخطوط طيران مباشرة إلى مطارات شرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم ومطروح، وكذلك ركاب الترانزيت إلى تلك المطارات.

وجاء ضمن أخبار نشرة الظهيرة تأكيد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم تخصيص12.7 مليار جنيه فى العام المالى الحالى لمشروعات التحول الرقمى، موضحًا أن الحكومة ماضية بقوة على طريق التحول الرقمى وأنه تم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال مسيرة تحديث البنية المعلوماتية والمحتوى الرقمى.

وأضاف معيط أنه من المقرر إدارة نحو 90٪ من الصادرات والواردات إلكترونيًا بنهاية ديسمبر المقبل عبر منظومة المراكز اللوجستية، بما يُسهم في تبسيط الإجراءات وتقليص زمن الإفراج لأقل من 5 أيام.

نشرة الظهيرة1
نشرة الظهيرة

كما استعرضت نشرة أخبار الظهيرة مواصلة قوات الحماية المدنية وأجهزة محافظة القاهرة عمليات إخلاء سكان العقار المنهار بشارع قصر النيل، وتتواجد كافة الأجهزة المعنية بموقع الحادث الإسعاف والحماية المدنية،

وأكدت مصادر أنه جارى حصر السكان ومعرفة الخسائر بالتزامن مع استمرار عمليات الإخلاء، كما تم فرض كردون أمنى بمحيط العقار وعمل تحويلات مرورية بالشارع.

ووجه محافظ القاهرة بسرعة إتمام الأعمال نظرا لطبيعة الشارع الذى يعد محورا مروريا هاما لأهالى الزاوية الحمراء.

 

كما تناولت النشرة ما قاله اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، أن القانون الجديد يمثل نقلة نوعية كبيرة ويسهل وينظم إجراءات التراخيص للمحال بأنواعها المختلفة، كما يتيح فرصة للمحال غير المرخصة لتوفيق أوضاعها والترخيص وفقاً للشروط والضوابط التي حددها القانون ووضعتها اللجنة العليا .

نشرة الظهيرة2
نشرة الظهيرة

وأضاف شعراوى، أنه سيتم تثبيت مواعيد غلق المحال العامة والتجارية، لافتا إلى أن تلك المواعيد ستساعد الدولة والأجهزة التنفيذية على إعادة الانضباط للشارع والقضاء على العشوائية والفوضى ومنع الاشغالات والتكدس المرورى في مناطق كثيرة بالإضافة إلى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

وجاء ضمن الاخبار التي استعرضتها النشرة ما قالته إثيوبيا، إنها مستعدة لاستئناف مفاوضات سد النهضة الاثنين المقبل، ويزور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، يرافقه عدد من الوزراء، العاصمة السودانية الخرطوم، ويلتقي رئيس الوزراء السودانى عبد الله حمدوك وعددا من المسئولين، وتتناول الزيارة عدد من الملفات والقضايا المشتركة ومن المتوقع أن تشهد جلسة المباحثات الثنائية متابعة آخر مستجدات ملف سد النهضة.

شروق وجدى66
شروق وجدى

ورياضيًا تناولت نشرة الظهيرة حضور حسام البدري المدير الفنى لمنتخب مصر الأول ومعه سيد معوض مدرب مساعد المنتخب، مباراة الزمالك ومصر المقاصة والمقرر لها اليوم ضمن منافسات الأسبوع الـ19 من عمر الدورى العام، وذلك في إطار استراتيجية عمل الجهاز الفني للمنتخب الوطني، وذلك لمواصلة تدوين كافة الملاحظات عن المستويات الفنية والبدنية للأسماء المرشحة للانضمام للمنتخب خلال الفترة المقبلة.

وعالميًا كشفت تقارير رياضية، أن نادى برشلونة الإسبانى قرر إقالة المدير الفنى كيكى سيتين، بعد الخسارة التاريخية أمام بايرن ميونخ الألمانى 8-2 أمس فى ربع نهائى دورى أبطال أوروبا، وذكرت التقارير أن برشلونة بقيادة رئيسه جوسيب بارتوميو، اتخذ قرارا عاجلا بإقالة سيتين من منصبه، عقب انتهاء موسم البارسا بالخسارة المذلة أمام البايرن، بالإضافة إلى إقالة الفرنسى إريك أبيدال المدير الرياضى.

وعلى صعيد آخر، أوضحت تلك التقارير أن بارتوميو لن يستقيل من منصبه، رغم التكهنات التي أثيرت حول بقاءه ومطالبة البعض برحيله.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع