أخبار عاجلة

حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي.. 8 قرارات و8 اجتماعات و8 أنشطة

حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي.. 8 قرارات و8 اجتماعات و8 أنشطة
حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي.. 8 قرارات و8 اجتماعات و8 أنشطة

تضمن حصاد الأسبوع المنقضي لمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي 8 إجتماعات و8 أنشطة و8 قرارات من يوم السبت 8 أغسطس وحتى اليوم الجمعة 14 أغسطس 2020، وفقًا لما نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حول حصاد الحكومة الأسبوعي.

وترصد بوابة "الفجر" إجتماعات ونشاطات وقرارات الحكومة في أسبوع في السطور التالية:

-8 إجتماعات للحكومة في أسبوع:

- الإجتماع الأسبوعي الأول:

اجتمعت الحكومة برئاسة "مدبولي" لمناقشة عدد من الملفات والقضايا الاقتصادية والاجتماعية ذات الأولوية على أجندة الحكومة خلال المرحلة الراهنة مثل خطة إعادة هيكلة الوزارات والجهات التابعة لها.

- الإجتماع الأسبوعي الثاني:

كما عقد " مدبولي " إجتماعًا مع وزيري التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي لمتابعة خطط الوزارتين للعام الدراسي 2020/ 2021 في ظل جائحة كورونا.

- الإجتماع الأسبوعي الثالث:

وترأس " مدبولي " إجتماعًا لمتابعة خطوات إعادة هيكلة الوزارات والجهات التابعة بحضور مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وذلك في إطار عزم الحكومة الإنتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة بهيكل مُختلف يضمن قيامها بالأعمال المكلفة بها بسرعة ودقة مع تحقيق الرشادة في الإنفاق.

- الإجتماعي الأسبوعي الرابع:

وعقد " مدبولي" إجتماع لإستعراض مخططات إنشاء مجمع متعدد الإستخدامات بمدينة العلمين الجديدة وذلك بحضور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ومسؤولي شركة  "CSCEC" الصينية التي تتولى تنفيذ منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

- الإجتماع الأسبوعي الخامس:

كما ترأس " مدبولي " إجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة وذلك بحضور وزراء المالية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ورئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ورئيس هيئة الشئون المالية بالقوات المسلحة وعدد من مسؤولي الجهات المهنية.

- الإجتماع الأسبوعي السادس:

والتقى " مدبولي " مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي لإستعراض موقف المكاتب والمراكز الثقافية المصرية في إفريقيا حيث كلف بإعداد خطة متكاملة لتطوير كافة المكاتب والمراكز الثقافية التابعة لمصر في القارة.

- الإجتماع الأسبوعي السابع:

وعقد "مدبولي" إجتماع لمناقشة سُبل دفع المزيد من الإستثمارات في مجالات البنية الأساسية وإستعراض خطط صندوق مصر السيادي لجذب إستثمارات جديدة في مصر وذلك بحضور وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية والمدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي والرئيس التنفيذي لشركة " زارو" للإستثمار المباشر.

- الإجتماع الأسبوعي الثامن:

كما عقد" مدبولي" إجتماعًا لمتابعة موقف مشروعات التحول الرقمي لمؤسسات التعليم العالي وإجراءات رقمنة المستشفيات الجامعية، وذلك بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومدير إدارة خدمات الصحة الإلكترونية بوزارة الاتصالات، وبمشاركة عبر تقنية فيديو كونفرانس لكل من وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومساعد وزيرة التخطيط للتحول الرقمي.

- 8 أنشطة للحكومة في أسبوع:

1- تلقي مدبولي تقريرين من وزيرتي الصحة السكان والتضامن الإجتماعي:

تلقى " مدبولي" تقريرين من وزيرتي الصحة والسكان، والتضامن الاجتماعي؛ بشأن ما تم تجهيزه من شحنات تحوى مستلزمات طبية وأدوية ومنتجات غذائية وملابس وإرسالها لدعم الأشقاء اللبنانيين بعد أزمة انفجار مرفأ بيروت.

2- إدلاء " مدبولي" بصوته في إنتخابات الشيوخ:

كما أدلى " مدبولي " بصوته في انتخابات مجلس الشيوخ، في لجنته بالمدرسة المصرية اليابانية، بالحي الحادي عشر بمدينة الشيخ زايد.

3- متابعة " مدبولي " لموقف توفير الأدوية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا:

كما قام " مدبولي " بمتابعة موقف توفير الأدوية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس "كورونا" المستجد خلال شهر يوليو الماضي، وذلك من خلال تقرير تلقاه من أمانة الشئون الطبية لمجلس الوزراء.

4- إطلاع "مدبولي" على تقرير من وزير التعليم العالي والبحث العلمي:

واطلع " مدبولي" على تقرير من وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول الجامعات الأهلية الأربع التى صدر بإنشائها قرارات جمهورية من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهذه الجامعات هي "الملك سلمان الدولية والعلمين الدولية والجلالة والمنصورة الجديدة".

5- متابعة " مدبولي " مع وزير التنمية المحلية لعدد من المشروعات:

كما تابع " مدبولي" مع وزير التنمية المحلية الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية لتطوير القرى المصرية "حياة كريمة" بمحافظة مطروح.

6- متابعة أهم جهود منظومة الشكاوي: 

وتابع " مدبولي" أهم جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء في التلقي والرصد والتعامل مع الشكاوى والاستغاثات المرتبطة بالنواحي الطبية خلال شهر يوليو2020.

7- إستعراض تقرير من وزير التنمية المحلية:

كما استعرض " مدبولي" تقرير من وزير التنمية المحلية، بشأن التصالح في مخالفات البناء، وجملة العوائد المحصلة منها، اعتبارًا من 14 يوليو 2020 وحتى 11 أغسطس 2020، حيث تم تقديم 611 ألف طلب تصالح وتحصيل 2٫2 مليار جنيه. 

8- تلقي تقريرًا من منظومة الشكاوي:

وتلقى " مدبولي" تقريرا من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، تابع من خلاله جهود تعامل المنظومة مع الشكاوى الواردة إليها خلال شهر يوليو 2020، حيث استقبلت المنظومة 118 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر يوليو 2020.

- 8 قرارات للحكومة في أسبوع:

1- قرار بإعارة الدكتور أحمد غنيم للعمل كرئيس تنفيذي لهيئة المتحف القومي بالفسطاط:

وأصدر" مدبولي " قرارًا بإعارة الدكتور أحمد غنيم الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وذلك للعمل كرئيسًا تنفيذيًا لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، لمدة ثلاث سنوات خلفًا للدكتور أحمد الشربيني، والذي انتهت مدة تكليفه كمشرف عام لمشروع المتحف.

2- الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات:

وأصدر " مدبولي" موافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات؛ من خلال استبدال نصوص عدد من المواد بأخرى جديدة، ونصت التعديلات في جزء منها على أن كل من أهان بالإشارة أو القول أو التهديد موظفًا عموميًا أو أحد رجال الضبط أو مُكلفًا بخدمة عامة أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأديتها يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

3- الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية:

كما أصدر " مدبولي "موافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق بين مصر والإمارات بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل، والموقع فى أبو ظبي بتاريخ 14112019.

4- الموافقة على مشروع قرار بشأن إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة:

وأصدر "مدبولي "موافقة على مشروع قرار بشأن إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة، ونص مشروع القرار في جزء منه على أن يتم تعديل مسمى المعهد القومي للإدارة ليصبح "المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة"، وأن يكون هيئة عامة اقتصادية ذات شخصية اعتبارية ويشرف عليه الوزير المختص بشئون التخطيط والتنمية الاقتصادية.

5- الموافقة على مشروع قرار بشأن تنظيم وزارة شئون المجالس النيابية:

كما أصدر " مدبولي " موافقة على مشروع قرار بشأن تنظيم وزارة شئون المجالس النيابية، ونص مشروع القرار في مادته الأولى على أن "تختص وزارة شئون المجالس النيابية بمتابعة مشروعات القوانين والاقتراحات بقوانين لدى كل من مجلسي النواب والشيوخ، ومجلس الدولة، إلى جانب تمثيل الحكومة في مجلسي النواب والشيوخ ولجانهما.

6- الموافقة على أن يتم إضافة المبالغ المالية غير المستخدمة التي تتبقى من الدعم الشهري المقرر للسلع لحاملي البطاقة التموينية: 

وأصدر " مدبولي " موافقة على أن يتم إضافة المبالغ المالية غير المستخدمة، التي تتبقى من الدعم الشهري المقرر للسلع لحاملي البطاقات التموينية، وكذا المبالغ المتبقية من الدعم المخصص لرغيف الخبز (استبدال نقاط الخبز)، إلى المبالغ المقررة كدعم للمواطنين حاملي البطاقات التموينية المستفيدين من مبادرة رئيس الجمهورية لتحفيز الاستهلاك وتشجيع شراء المنتج المحلى "ما يغلاش عليك".

7- قرار بالموافقة على إدخال بعض التعديلات على مشروع قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للرقابة المالية:

كما أصدر "مدبولي " الموافقة على إدخال بعض التعديلات على مشروع قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للرقابة المالية، وتضمنت التعديلات في جزء منها إضافة مادة تنص على اعتبار أموال الهيئة العامة للرقابة المالية أموالًا عامة، ولا يجوز الصرف منها في غير الأغراض التي أُنشئت الهيئة من أجلها، وأنه للهيئة في سبيل اقتضاء حقوقها اتخاذ إجراءات الحجز الإداري طبقًا لأحكام القانون رقم 308 لسنة 1955 في شأن الحجز الإداري.

8- الموافقة على عدد من التعديلات المقترحة على مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحدة: 

وأصدر " مدبولي " موافقة على عدد من التعديلات المقترحة على مشروع قانون الاجراءات الضريبية الموحدة، وتضمنت التعديلات في جزء منها إضافة فقرة جديدة إلى المادة (12) من مشروع القانون تنص على أن يعفى الشخص الذى تنطبق عليه أحكام الفقرة الأولى من هذه المادة الذى لا تتعدى إجمالي قيمة تعاملاته مع أشخاص مرتبطة خلال الفترة الضريبية مبلغ ثمانية ملايين جنيه من حكم البندين (أ) و(ب)، ويجوز بقرار من الوزير زيادة هذا المبلغ.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر