الصحف العالمية: السلام بين الإمارات وإسرائيل سيمد آثاره بالشرق الأوسط.. حزمة الإغاثة من كورونا تثير انقسامات جديدة فى واشنطن.. والعدل الأمريكية تصادر الملايين من أموال داعش والقاعدة بالعملة الإلكترونية بيتكوين

تصدرت أنباء التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والإمارات اهتمام الصحف العالمية الصادرة اليوم، إلى جانب الانقسامات السياسية بشان حزمة الإغاثة من كورونا فى أمريكا..

 

الصحف الأمريكية:

توماس فريدمان: السلام بين الإمارات وإسرائيل سيمد آثاره بالشرق الأوسط

وصف الكاتب الأمريكى الشهير توماس فريدمان اتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل، والذى تم الإعلان عنه أمس الخميس، بالزلزال السياسى فى الشرق الأوسط، والذى ستمتد آثاره عبر المنطقة.

202008130518451845.jpg

وأشار فريدمان فى مقاله بصحيفة "نيويورك تايمز" إلى أنه ولمرة واحدة سيتفق مع الرئيس ترامب فى استخدام صفته المفضلة "هائل"، فالاتفاق الذى توسطت فيه إدارة ترامب لتأسيس الأمارات علاقات تطبيع كاملة مع إسرائيل مقابل توقف الدولة العبرية عن أى ضم لأجزاء من الضفة الغربية هو بالضبط كما وصفه ترامب فى تغريدته بالإنجاز الهائل.

 

وقال إن الاتفاق يؤثر على كل طرف كبير فى المنطقة، سواء المؤيدين لأمريكا أو للمؤيدين لإنهاء الصراع مع إسرئيل إلى الأبد والذين سيستفيدون بشكل أكبر، فى حين أن المؤيدين لإيران والمعارضين لأمريكا والمؤيدين لصراع الإسلاميين الدائم مع إسرائيل سيصبحون أكثر عزلة كما وصف الاتفاق بأنه زالزال جيوسياسى.

 

وأشار الكاتب إلى أن العملية بدأت عندما نشر السفير الإماراتى فى واشنطن يوسف العتيبة خطابا بالعبرية فى صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية فى يونيو الماضى يحذر مباشرة من أن الضم الإسرائيلى للضفة الغربية يمكن أن يقوض التقدم السرى الذى أحرزته الدولة العبرية مع دول الخليج.

 

ولفت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بينامين نتنياهو بمضيه فى هذا الاتفاق تخلى عن حلفائه الإيديولوجيين الرئيسيين، المستوطنين الذين دعموه لأنهم أعتقدوا أنه سيقوم بضم المستوطنات فى الضفة الغربية، وهو ما سيجبر نتنياهو على أن يصبح أكثر اعتمادا على الوسط ويمين الوسط فى إسرائيل فى الفترة القادمة، بحسب ما يقول الكاتب الإسرائيلى أرى شافيت.

 

كاتب أمريكى: البحرين وعمان والمغرب على قائمة السلام مع إسرائيل

علق الكاتب الأمريكى الشهير ديفيد أجناتيوس على الإعلان عن اتفاق بين الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما، وقال إن الرئيس دونالد ترامب كان محقا فى وصفه بالإنجاز الهائل.

وأشار أجناتيوس فى مقاله بصحيفة واشنطن بوست إلى أن هذا الاتفاق كانت نتاج سنوات من الاتصالات السرية.

وقال الكاتب إن جاريد كوشنر، صهر ترامب وكبير مستشاريه تحدث عن تبادلات دبلوماسية على مدار الأسابيع الستة الماضية التى أنهت الاتفاق، وقال إن الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل كان كسرا للجليد الذى يأمل أن تعقبه حركات مماثلة من دول عربية أخرى.

 وأضاف: لم يحدد كوشنر الدول العربية التى قد تكون القادمة فى الاتفاق مع إسرائيل، إلا أن مسئولين بالخارجية الأمريكية قالوا إنها من المرجح أن تشمل عمان والبحرين والمغرب. 

 ويذهب أجناتيوس إلى القول بأنه على الرغم من أن الإعلان عن الاتفاق يمثل دعما سياسيا لترامب إلا أنه يمكن أن يسهل أيضا التعاون الإماراتى الإسرائيلى مع إدارة ديمقراطية لو فاز جو بايدن فى انتخابات الرئاسية الأمريكية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيليى بنيامين نتنياهو قد وصف الاتفاق بأنه نقطة تحول للسلام، فيما قال محمد بن زايد، نائب رئيس الإمارات أن هذا أفضل خبر فى 2020.

وأشار اجناتيوس إلى أن الاتصالات السرية بين الإمارات وإسرائيل كانت السر المعلن على مدار أكثر من عقد، مشيرا إلى أنه هو نفسه شهد عدة أمثلة فى جلسة خارج التغطية الرسمية، فخلال مؤتمر ميونيخ للأمن، قطع دبلوماسى إسرائيلى رفيع المستوى مقابلة للاجتماع مع نظيره الإماراتى.

 

حزمة كورونا الجديدة تزيد انقسامات الديمقراطيين والجمهوريين

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن استمرار الجمود بشأن تمرير حزمة إغاثة جديدة فى الكونجرس تعكس مدى انقسام قادة واشنطن حول حول الكيفية - أو حتى إذا -كان ينبغي عليهم تقديم المزيد من المساعدة للشعب الأمريكي للتعافي من تداعيات الوباء على الاقتصاد.

 

واعتبرت المجلة أن ما حدث اليوم خير دليل على هذا الانقسام، حيث ظهرت رئيسة مجلس النواب، نانسى بيلوسى وهى تتحدث إلى الصحفيين فى إحدى زوايا مبنى الكابيتول بينما نزل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إلى الدور الأرضى من جهة أخرى ، وتبادل المشرّعان بعضًا من أكثر الخطابات المشحونة سياسيًا حتى الآن حول مقترحات الإغاثة من فيروس كورونا.

 

وقالت "نيوزويك" إن الانتقادات الحزبية زادت من الخلافات بين المسئولين، و يبدو أن أقرب مساعدة فدرالية يمكن أن يمررها الكونجرس قد تأتي في وقت ما في سبتمبر ، نظرًا لعطلة المشرعين وعدم وجود مفاوضات.

 

وتم تأجيل جلسة مجلس الشيوخ بعد ظهر الخميس حتى الانتهاء من شهر أغسطس أو حتى يتم التوصل إلى اتفاق بينما كان مجلس النواب فى أجازة منذ نهاية يوليو.

 

وحتى في حين أصدر الرئيس دونالد ترامب أوامر تنفيذية لمحاولة تقديم إعفاء من جانب واحد من ضرائب الرواتب ، وقروض الطلاب ، وإعانات البطالة المحسنة لمساعدة بعض المستأجرين وأصحاب المنازل ، فإن الافتقار إلى التشريعات يعني اتخاذ تدابير مثل جولة أخرى من الشيكات ، ومساعدة إعادة فتح المدارس وتوسيع نطاق المساعدة المتعلقة بالإيجار لا يمكن أن تحدث.

 

وقالت بيلوسي لمراسلي الجمهوريين: "ربما أخطأتم في فهمهم على أنهم أشخاص يهتمون.. الصحافة تقول لماذا لا تتوصلون إلى اتفاق؟" لأن قيمنا مختلفة ".

 

الصحف البريطانية:

 تليجراف: العدل الأمريكية تصادر ملايين من أموال داعش والقاعدة بالعملة الإلكترونية

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن وزارة العدل الأمريكية قد صادرات ملايين الدولارات من حسابات العملة الإلكترونية التى اعتمدت عليها جماعات مسلحة منها داعش والقاعدة لتمويل تنظيماتهم ومخططاتهم.

4a31346aa3.jpg

وقال مسئولو إنفاذ القانون إن هذه الجماعات استخدمت هذه الحسابات للحصول على التبرعات منها محاولة جمع الأول للبيع  العتاد الشخصية الوقائية المزيفة أثناء وباء كورونا. ووصف المسئولون الأمر بأنه أكبر مصادرة على الإطلاق لتمويل العملة الافتراضية المرتبطة بالإرهاب، وهى أيضا جزء من هدف وزارة العدل الأمريكية الأكبر بوقف تمويل المنظمات المتطرفة، بما فى ذلك المصنفة على أنها جماعات إرهابية خارجية.

وأوضحت الصحيفة أن العملة الإلكترونية مثل البتكوين كان مفضلة للتحويلات غير المشروعة لأن هناك تصورا بأنه من الصعب تتبعها. وقد شجعت إحدى الجماعات التى تم تحديدها أمس الخميس بشكل صريح على التبرعات من خلال إخبار المساهمين المحتملين أن تتبع الأموال سيكون من الصعب على أجهزة إنفاذ القانون.

وقال مساعد المدعى العام جون جيمرز فى مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين إن الإجراء القانونى هدفه حرمان هذه الجماعات من التمويلات التى تحتاجها لشراء الأسلحة وتطوير مقاتلين. وأضاف أن هذا التحرك يظل أن جهات إنفاذ القانون لا تزال متفوقة بخطة عليهم.

 

وقالت الوزارة أنها صادرت 2 مليون دولار حتى الآن بالإضافة إلى أكثر من 300 من حسابات العملة الإلكترونية وأربع مواقع إلكترونية وأربع صفحات على فيس بوك لها علاقة بالمخططات.

 

ومن المتوقع أن يتم تحويل هذه الأموال على صندوق لتمويل ضحايا الهجمات الإرهابية، بحسب ما قال مسئولون.

 

تليجراف: تركيا تمنح جنسيتها لأعضاء فصائل فلسطينية يخططون لمهاجمة إسرائيل

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إنها علمت أن تركيا تمنح جنسيتها لعملاء سريين بخلية تدرجها كثير من الدول على أنها إرهابية تابعة لأحد الفصائل الفلسطينية، على حد قولها، مما يثير المخاوف بأن هذا الفصيل سيكون لديها حرية أكبر فى التخطيط لمهاجمة الإسرائيليين حول العالم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أوراق الهوية التركية التى أطلعت عليها  الصحيفة تظهر على الأقل واحدا من 12 من أعضاء هذه الفصائل الذين يستخدمون البلاد كقاعدة للعمليات قد حصلوا على المواطنة ورقم هوية من 11 رقم.

 

 ووفقا لمصادر رفيعة، فإن 7 من 12 عميل حصلوا على الجنسية التركية وأصبح لديهم أيضا جوازات سفر، فى حين أن الخمسة الآخرين يخوضون عملية إتمام ذلك. وفى بعض الحالات، يعيش هؤلاء العملاء بأسماء تركية مستعارة.

 

ووصف مسئول يارز العملاء بأنهم من بين الأبرز خارج غزة، ويقومون بجمع التمويلات وتوجيه العملاء لتنفيذ هجمات فى الوقت الراهن.  وأشار إلى أن منح هؤلاء العملاء الجنسية التركية يتيح لهم السفر بحرية أكبر ويعرض دول أخرى تدرج الفصيل الذى ينتمون إليه كجماعة إرهابية للخطر.

 

 ورفض متحدث باسم الحكومة التركية التعليق على ما وصفه بمزاعم لا أساس لها ضد تركيا من قبل حكومة أجنبية.

 

وتوقعت التليجراف أن يثير الأمر قلق الحكومة الإسرائيلية وحلفائها الغربيين بما أن تل أبيب حذرت مرارا أنقرة من أنشطة بعض الفلسطينيين على الأراضى التركية. وأوضحت الصحيفة أن حاملى الجوازات التركية يسمح لهم بحرية السفر لليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة وصربيا ودول أخرى، وتسعى ترميا لمد هذه الامتيازات لدول الاتحاد الأوروبى.

 

الجارديان: ترامب يعود إلى استخدام العنصرية مرة أخرى مع كامالا هاريس

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه فى الوقت الذى يعانى فيه الرئيس ترامب فى استطلاعات الرأى قبل أقل من 3 أشهر على الانتخابات الرئاسية، فإنه يعمد إلى استخدام العنصرية مرة أخرى، بعدما شكك فى مكان مولد كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس، مثلما فعل من قبل بتشكيكه فى مكان مولد الرئيس السابق باراك اوباما.

bbb00027ad.jpg

 

 وكان جو بايدن، المرشح الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية قد أعلن اختياره لهاريس مرشحة لمنصب نائب الرئيس لتصبح اول امرأة ملونة تترشح لمنصب وطنى كبير فى الولايات المتحدة. وقد ولدت هاريس فى أوكلاند بولاية كاليفورنيا، وهى مؤهلة بموجب الدستور الأمريكى لمنصب الرئيس ونائب الرئيس.

 

 المحامى المحافظ ، كتب مقالا فى نيوزويك يجادل بأن الدستور لا يمنح حق المواطنة بالميلاد ويتحدى أهلية هاريس للترشح على أساس وضع والديها كمهاجرين.

 

وعندما سئل ترامب عن هذا خلال المؤتمر الصحفى مساء أمس الخميس، قدم إجابة غامضة والتى يمكن أن تزرع الشكوك فى عقول أنصاره الرافضين لتصديق الأسوأ. فقال: نعم لقد سمعت هذا، سمعت اليوم بأنها لا تستوفى المتطلبات، وبالمناسبة، المحامى الذى كتب هذا المقال مؤهل وموهوب للغاية.

 

 وأضاف أنه ليس لديه فكرة عما إذا كان هذا صحيح، ولكنه يفترض أن الديمقراطيين قد بحثوا الأمر قبل اختيارها للترشح كنائب للرئيس.

 

وينص التعديل الـ 14 للدستور الامريكى على أن كل الأشخاص المولودين فى الولايات المتحدة أو المتجنسين فيها والخاضعين لولايتها القضائية هم مواطنون أمريكيون وفى الولاية التى يقيمون فيها".

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

صحف إسبانية: مستقبل الشرق الأوسط سيتغير باتفاق الإمارات العربية واسرائيل

 

علقت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية على الاتفاق بين الامارات واسرائيل برعاية أمريكية ، وقالت إن اسرائيل تحاول توسيع علاقاتها بالعالم العربى لتشمل الامارات العربية، ووصفتها بـ "الاتفاقية التاريخية".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاقية حتى الآن شهدت ترحيبا واسع فى النطاق الدولى، وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه تابع "باهتمام وتقدير بالغ" البيان المشترك الثلاثي بين الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة.

 

وكتب السيسي على حسابه في "تويتر": "تابعت باهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأميركية ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط".

 

وأعلن الرئيس الأمريكى ، دونالد ترامب ، أن اسرائيل والامارات اتفقتا على اقامة علاقة دبلوماسية فى اطار اتفاق شامل يقضى بوقف السلطات الإسرائيلية ضم الاراضى الفلسطينية المحتلة فى الضفة الغربية.

 

كما علقت صحيفة "الباييس" الإسبانية على الاتفاقية وقالت "ان مستقبل الشرق الاوسط سيتغير كليا بهذا الاتفاق الذى جرى بين الامارات العربية واسرائيل، فقد حققت المنطقة حالة من التحول الجيوستيراتيجى، غير مسبوقة فى ربع قرن، فقد اصبحت الامارات ثالث دولة عربية بعد مصر والاردن لديها اتفاقية تطبيع العلاقات مع اسرائيل.

 

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بـ "أي مبادرة من شأنها تعزيز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط"، بحسب ما قال متحدث باسم الأمم المتحدة.

 

وفي تغريدة على تويتر قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: "إن قرار الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بتطبيع العلاقات بينهما هو أخبار جيدة جداً. كان أملي العميق أن لا تمضي عملية الضم قدماً في الضفة الغربية واتفاق اليوم بتعليق تلك الخطط هو خطوة مرحب بها على طريق تحقيق المزيد من السلام في الشرق الوسط".

 

إستات: إيطاليا فى حالة انكماش اقتصادى  للشهر الثالث على التوالى

قالت وكالة الإحصاء الوطنية الإيطالية "استات"، أن إيطاليا كانت في حالة انكماش اقتصادى  للشهر الثالث على التوالي في يوليو وأن معدل التضخم السنوي في إيطاليا كان -0.4٪ الشهر الماضى، حيث ان هذا أقل من التقدير عند -0.3٪ مقارنة بمعدل تضخم سنوي قدره -0.2٪ في يونيو ومايو.

وقالت وكالة الإحصاء الإيطالية، إن مؤشرها لأسعار المستهلك انخفض بنسبة 0.2٪ في يوليو على أساس شهري، وأن سبب الانخفاض للشهر الثالث على التوالي يعود على أساس سنوي لمؤشر جميع البنود بشكل أساسي إلى تأكيد الانخفاض (حتى لو كان أقل حجما) في الأسعار الخاضعة للتنظيم (من -14.1٪ في يونيو إلى -13.6٪) وغير الخاضعة للتنظيم، حسبما قالت وكالة "أنسا" الإيطالية.

 

جدير بالذكر أن إحصاءات نشرتها "يوروستات" عن عام 2019، أفادت بأن الايطاليين هم أطول الشعوب عمرا  على المستوى الاوروبي، حيث تصل نسبة المواطنين الذين تجاوزت أعمارهم الـ  65 عامًا نسبة 22.8% من تعداد السكان.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع