أخبار عاجلة
الحبس عامين لمتهم بقتل مواطن فى البساتين -

لقاح "سبوتنيك في".. تعرف على عقار روسيا الجديد لقهر كورونا

لقاح "سبوتنيك في".. تعرف على عقار روسيا الجديد لقهر كورونا
لقاح "سبوتنيك في".. تعرف على عقار روسيا الجديد لقهر كورونا

انطلقت اليوم الأربعاء عملية إنتاج لقاح سبوتنيك V المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في مصنع البينوفارم في مدينة زيليلوجراد بضواحي موسكو ومن المقرر البدء قريبًا في الإنتاج الكمي من هذا اللقاح لتطعيم المواطنين الروس وبالمجان حسب الأولوية القصوى، وفقًا لقناة روسيا اليوم.

وصرح مدير مركز بينوفارم فلاديمير شيراهوف في روسيا اليوم الأربعاء بأن الدفعة الأولى من اللقاح جاهزة بالفعل للشحن إلى الأقاليم الروسية وستحدد الدولة أولويات توزيعه لكن سيتم تقديمه أولًا للأطباء لأنهم في الخطوط الأمامية لمكافحة الوباء وأكثر المُعرضين للخطر وبذلك أصبح لقاح كورونا جاهزًا بعد أقل من شهرين من البدء بالإختبارات البشرية.

وفقًا لقناة روسيا اليوم أوضح أليكسي لوسينكو مشرف إنتاج اللقاح الروسي "سبوتنيك في" في المصنع أن الطاقة الإنتاجية الحالية تبلغ مليون ونصف المليون من اللقاح سنويًا وصرح أحد المسؤولين في روسيا قائلًا:" نحن ندرك جيدًا أن هذه الكميات غير كافية ونعمل على تحديث مركزنا الذي يتمتع بخبرة سنوات عديدة في إنتاج اللقاحات ومستحضرات التكنولوجيا الحيوية وذلك بالتعاون مع مركز غامليا لزيادة الإنتاج والطلب الذي تحدده وزارة الصحة الروسية ".

وتستعرض بوابة " الفجر" أهم المعلومات عن فاعلية عقار كورونا الروسي الأول في العالم في السطور التالية:

- فاعلية لقاح كورونا الروسي:

وفقًا لقناة روسيا اليوم يتم إنتاج لقاح كورونا طبقًا لمعايير قياسية دولية بعد نجاحه بجميع الإختبارات ووصوله إلى المرحلة النهائية ويتكون لقاح كورونا الروسي من جرعتين ويتم حقن الجرعة الثانية بعد مضي عشرين يومًا من الجرعة الأولى لمضاعفة كميات الأجسام المضادة وجعل مناعة الجسم لكوفيد 19 مستدامة والإسم العلمي للقاح كورونا هو جام كوفيد فاك.

كما أن التلقيح المزدوج سيسمح بمناعة طويلة قد تستمر لعامين وتم تطوير اللقاح الروسي بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية واكتسب ثقة كبيرة وبينما سينتج مصنع بينوفارم 220 ألف جرعة شهريا تسعى موسكو إلى رفع وتيرة إنتاجه في عدة منشآت خلال الفترة القادمة 

ومن جانبه أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو،اليوم الأربعاء، أن اللقاح الذي نجحت روسيا في تطويره ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 قد أثبت فعاليته،وسيبدأ إنتاجه واستخدامه في علاج المرضى المصابين بوباء كوفيد 19.

وصرح موراشكو أن إنتاج أولى دفعات اللقاح الروسي الجديد سيبدأ خلال الأسبوعين القادمين، بحيث يبدأ استخدامه مباشرة، لافتًا إلى أن منتجي اللقاح سيركزون على تلبية احتياجات السوق الداخلية الروسية.

وأضاف " موراشكو" أن روسيا ستعرض على شركائها الأجانب توريد اللقاح الروسي أو إنتاجه في دولهم، مؤكدا أن المفاوضات بهذا الشأن تحدث من الآن وذلك بمشاركة الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

- وزير الصحة الروسي: اللقاح الروسي يعتمد على أرضية علمية ملموسة وموثوق بها وأثبت فعاليته في الإختبارات السريرية:

وصرح وزير الصحة الروسي، أن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في روسيا ستكون بشكل طوعي حصرا، لافتًا إلى أن اللقاح الروسي يعتمد على أرضية علمية ملموسة وموثوق بها، وأثبت فعاليته في الاختبارات السريرية وأعرب عن قناعته التامة بأن المواقف الأجنبية التي شككت في فعالية اللقاح الروسي لم تتناول الأمر بشكل حيادي.

كما صرح وزير الصحة الروسي قائلًا:" أن الزملاء الأجانب الذين يشعرون في الغالب بالمنافسة والتفوق التنافسي للعقار الروسي يحاولون جاهدين أن يظهروا مواقف لا أساس لها من الصحة إطلاقا، حسب رأينا.. لكن اللقاح الروسي، كما أكرر مرة أخرى، هو الحل الذي يستند إلى المعارف والمعطيات السريرية المحددة".

يُشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن بالأمس الثلاثاء، عن نجاح العلماء في المختبرات الروسية والتوصل إلى إنتاج وتسجيل أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، لا يمثل أملا جديدا في نجاة البشرية.

و خلال مؤتمر صحفي تم عقده من خلال الإنترنت في المركز الصحفي الدولي التابع لوكالة الأنباء الدولية روسيا سيغودنيا أمس الثلاثاء أعلن كيريل دميترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، بأنه استلم طلبات لشراء مليار جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد، من أكثر من 20 دولة في العالم.

وصرح دميترييف قائلًا:" لقد تلقينا بالفعل طلبات أولية لأكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي. المسألة هي بالطبع مسألة الموافقة على اللقاح في بلدان مختلفة، وهي مسألة قدرات إنتاج اللقاح في أسواق مختلفة، لكن يمكننا أن نؤكد أننا تلقينا طلبات أولية لما يزيد قليلا عن مليار جرعة من أكثر من 20 دولة".

وأطلقت الشركة المنتجة للقاح الروسي، اسم سبوتنيك V على أول لقاح مسجل ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في العالم، واستلهمت إسمه من إطلاق أول قمر صناعي روسي سبوتنيك عام 1957، وفقا للموقع الرسمي للشركة.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر