الموسيقى تنتصر على كورونا والصراع السياسى.. سى إن إن: 19 موسيقى أمريكى وإيرانى يؤدون مقطوعة موسيقية واحدة عابرة لحدود طهران وواشنطن.. مزج الألحان الغربية بالشعر الفارسى للتغلب على الانقسام بين البلدين

لم تفلح الصراعات السياسية المستمرة منذ أكثر من 40 عاما بين الولايات المتحدة وإيران فى وقف التعاون بين موسيقيين من كلا البلدين، ولم تمنعهم ظروف جائحة كورونا، التى قلبت العالم رأسا على عقب من أداء وعزف مقطوعة موسيقية عابرة للقارات، جمعت بين عازفين فى طهران ومغنيين فى الولايات المتحدة.


 

 

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن مجموعة من الموسيقيين الإيرانيين والأمريكيين يستخدمون الإعلام الرقمى لإنتاج الموسيقى معا، والتى يأملون أن تنشر البهجة، وتروج للوحدة فى الوقت الذى تعانى فيه الولايات المتحدة وإيران من توتر شديد فى العلاقات بينهما، ومن تداعيات جائحة كورونا.

 

وتعاون مطربون من شركة أوبرا IN Series ومقرها واشنطن، مع أعضاء أوركسترا طهران السيمفونى عبر الفيديو ووسائل الإعلام الرقمية الأخرى لتقديم عرض للمؤلف الألمانى البريطانيى جورج فريديريك هاندل يدعى "Serse"، وهو مسلسل أوبرالى مبنى على قصة الإمبراطور الفارسى خشايارشا الأول، وتم إنتاج فيديو للأداء بمساعدة جمعية الصداقة الأمريكية الشمالية والإيرانية وصدر خلال الأسبوع الماضى.

 

وفى هذا الفيديو أدى 19 موسيقيا المعزوفة الموسيقية فى جلسة بالتباعد الاجتماعى فى قاعة روداكى الشهيرة بطهران، بينما غنى سبعة من مغنيى الأوبرا الأمريكيين فى واشنطن الأغنية.

 

وشهد العرض إلقاء لشهر جلال الدين الرومى، الشاعر والفيلسوف الفارسى، وظهرت الفكرة فى إبريل الماضى من جانب كل من فاطمة كيشافارز، مديرة معهد روشان للدراسات الفارسية فى جامعة ماريلاند الأمريكية، ووحيدو عبيدة مؤسسة جميعة الصداقة الأمريكية الإيرانية.

 

وإلى جانب الأادء الجميل، قالت عبيدة لـ"سى إن إن"، أنهم يريدون الجمع بين الموسيقى الغربية والشعر الفارسى للمساعدة على سد الفجوة الثقافية بين الولايات المتحدة وإيران.

 

بينما قالت كيشافارز فى بيان، إن الموسيقيين من الجانبين متحمسون للغاية للمساعدة على تجاوز التهديدات السامة للحرب والعقوبات والارتقاء فوق السياسة والاعتراف بفن وإنسانية بعضهم البعض، وأضافت أن هذا مطلوب لاسيما فى وقت مثل هذا حيث يواجه العالم وباء شرسا، وهو وقت لرؤية إنسانية بعضهم البعض والمساعدة فى مداواة بعضهم، ولا شىء يمكن أن يفعل هذا أفضل من الفن.

 

ووصف تيموثى نيلسون، المدير الفنى لشركة In Series التعاون بأنه محاولة لجعل المستحيل ممكنا.

 

وقالت عبيدة فى تصريحات سابقة لصحيفة طهران تايمز، إن الأوركسترا الإيرانى عزف الموسيقى بعدها تم إرسال الفيديو إلى الولايات المتحدة لتسجيل أصوات المغنيون الأمريكيون على العمل الأوبرالى.

 

وأضافت أنه بعد الانتشار السريع لفيروس كورونا فى العالم، كانت الكثير من الدول تخوض معركة ضد الفيروس الجديد، والذى تسبب فى أضرار اجتماعية وإنسانية هائلة، وهذا هو السبب الذى جعل الانتباه للوحدة والتضامن بين الشعور يشعر به الناس أكثر من أى وقت سابق.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع