لقاح يطرق الأبواب.. 3 مستجدات بشأن علاج فيروس كورونا

لقاح يطرق الأبواب.. 3 مستجدات بشأن علاج فيروس كورونا
لقاح يطرق الأبواب.. 3 مستجدات بشأن علاج فيروس كورونا

يوما بعد الآخر تظهر مستجدات بشأن علاج فيروس كورونا الوباء الذي يبحث العالم عن لقاح لمواجهته بعدما تفشي في أغلب الدول وعجزت الحكومات عن السيطرة عليه رغم القيود التي فرضت على الشعوب.

وحسب آخر الإحصائيات الرسمية التي خرجت من الدول المختلفة حول العالم بكافة القارات، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا ٥٫٩٢ مليون حالة، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين ٢٫٤٩ مليون، فيما كان عدد الوفيات أكثر من 364 ألف.

وفي مصر، بلغ إجمالي عدد الحالات حتى مساء الجمعة ٢٢٬٠٨٢ حالة من ضمنهم ٥٬٥١١ حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، فيما بلغت عدد حالات الوفاة ٨٧٩ حالة.

وفيما يلي يقدم "الفجر" أبرز المستجدات بشأن ما ظهر على الساحة الدولية عن علاج فيروس كورونا "كوفيد-19":

نافاموستات مسيلات.. علاج البنكرياس

دخلت الهند على خط المشاركين في البحث عن علاج للفيروس، بعدما وافقت على بدء التجارب السريرية لعقار التهاب البنكرياس على مرضى فيروس كورونا، والعقار هو نافاموستات مسيلات وكان تم تحديده في وقت سابق كمرشح محتمل لمرضى فيروس كورونا من قبل العلماء في جامعة طوكيو ومعهد لايبنتز لأبحاث الرئيسيات بألمانيا.

ريمديسفير.. ينتظر الضوء الأخضر للطرح بالأسواق

وفي مفاجأة سارة لكافة الشعوب، قالت منظمة الصحة الأوروبية إنها ستقوم بإجراء مراجعة سريعة لعقار ريميديسفير المحتمل لعلاج مصابى كورونا والمملوك لشركة جلعاد ساينس الأمريكية بعد إخطار رئيس منظمة الصحة الأوربية للبرلمان الأوروبي بأنه قد يعطي ضوءًا أخضر مبدئيًا لبيع ريمديسفير كعلاج لفيروس كورونا خاصة مع انه لا يوجد حاليًا أي دواء أو لقاح معتمد للمرض شديد العدوى وأحيانًا مميت. 

روكسوليتينيب.. دواء مناعة الأطفال

فيما كشفت دراسة مفاجأة بشأن إمكانية مساعدة أدوية مناعة الأطفال مصابي فيروس كورونا على التعافي، وذلك بعد تجربة علاج روكسوليتينيب عليهم وأسفر عنه أن 10 من المرضى الذين تلقوا الدواء شهدوا تحسنًا فى صحتهم التنفسية بالإضافة إلى ذلك كان المرضى الذين لم يتلقوه أكثر عرضة للوفاة بنسبة 14% من أولئك الذين ماتوا.

وروكسوليتينيب هو دواء يستعمل في علاج التليف النقوي متوسط إلى شديد الخطورة، والذي يعد مرض تكاثر نقوي يؤثر على نخاع العظم، كما يستعمل في علاج مرض كثرة الحمر الحقيقية الذي لا يستجيب بشكل كاف لهيدروكسي يوريا أو أن المريض لا يتحمله.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر