أخبار عاجلة
سعر الريال القطرى فى مصر اليوم الجمعة 29-3-2024 -
كييف: قصف روسى يستهدف 3 محطات طاقة أوكرانية -
زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب جنوب اليونان -

الشرف ثمن الشير.. البرلمان يحذر من تكرار جرائم السوشيال ميديا المنافية لأخلاق المجتمع.. ويؤكد: الوعى المجتمعى ورقابة الأسر الأساس.. لجنة الاتصالات تطلب حجب الفيديوهات غير اللائقة.. ونائب يطالب بحظر تيك توك

الشرف ثمن الشير.. البرلمان يحذر من تكرار جرائم السوشيال ميديا المنافية لأخلاق المجتمع.. ويؤكد: الوعى المجتمعى ورقابة الأسر الأساس.. لجنة الاتصالات تطلب حجب الفيديوهات غير اللائقة.. ونائب يطالب بحظر تيك توك
الشرف ثمن الشير.. البرلمان يحذر من تكرار جرائم السوشيال ميديا المنافية لأخلاق المجتمع.. ويؤكد: الوعى المجتمعى ورقابة الأسر الأساس.. لجنة الاتصالات تطلب حجب الفيديوهات غير اللائقة.. ونائب يطالب بحظر تيك توك

طالب نواب البرلمان، بضرورة تفعيل الوعى المجتمعى من الأسر ووسائل الإعلام للأبناء والشباب للتصدى للاستخدامات السيئة لمواقع التواصل الاجتماعى ومحاولات البعض الشهرة على حساب قيم مجتمعية لا يمكن التنازل عنها في المجتمع المصرى.

ويأتي ذلك بعدما ظهر حالة من الجدل الواسع شهدتها مواقع التواصل الاجتماعى بعد تصدر هاشتاجات "حق منه عبد العزيز"، و"القبض على المغتصب مازن إبراهيم"، بعدما زعمت فتاة مراهقة من مشاهير تطبيق تيك توك أنها تعرضت للاغتصاب لكن بعد حدوث صدى واسع فى وسائل الإعلام خرجت الفتاة برفقة الشباب وآخرين من أجل تكذيب الروايات والاتهامات المتبادل، والحقيقة أنها ليست الواقعة الأولى بل بدأ الأمر

بواقعة الفتاة حنين حسام المتهمة بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية فى المجتمع المصرى، ثم تلاها بأسبوع القبض على سما المصرى بذات الاتهام مع حزمة أخرى من الاتهامات، ثم القبض على الفتاة مودة الأدهم – فى الأسبوع الثالث من الشهر المعظم - وذلك لاتهامها بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية فى المجتمع المصرى، وإنشائها وإدارتها واستخدامها مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعى بشبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجريمة.

وأكد النائب أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات بالبرلمان، أن تزايد الاستخدامات المسيئة للإنترنت خلال الفترة المقبلة أمر متوقع مع التزام الجميع المنازل نتيجة أزمة كورونا والاعتماد الكلى عليه فى التواصل، موضحًا أنه وفق إحصائية للجهاز القومى للاتصالات  فقد تم رصد زيادة استهلاك الإنترنت خلال شهرى مارس وأبريل بنسبة 87% ووصول تطبيق الفيديو"تيك توك" لـ 194% ومن المتوقع أن يكون مضاعف خلال هذا الشهر .

وأوضح أن اللجنة خاطبت الجهاز القومى للاتصالات بوضع آلية لحجب الفيديوهات اللأخلاقية لأن تأثيرها كبير للغاية على المجتمع مشيرًا إلى أنه يتم حصر هذه الفيديوهات  دوريا ورصدها لإرسالها للوزارة لمطالبتها .

وطالب رئيس لجنة الاتصالات بالبرلمان، بالتوعية والمراقبة من الأسر بعدم الاستخدامات السلبية للسوشيال ميديا وآليات الاستخدام الصحيحة للإنترنت، خاصة أنه لابد من الحفاظ على الهوية المصرية ومواجهة هذه الصفحات الخبيثة .

وأوضح أن قانون الجريمة الإلكترونية يواجه كل الاستخدامات السلبية للإنترنت وما يرتكب عليه من جرائم .

وتقول النائبة ماريان عازر، عضو لجنة الاتصالات بالبرلمان، إن مخاطر التكنولوجيا واحتوائه لمادة غير لائقة لن تنتهى، والوعى هنا هو كلمة السر الحقيقية في التصدى لذلك.

وطالبت عضو مجلس النواب بضرورة تفعيل الوعى المجتمعى أكثر والرقابة الدورية من قبل الأسر على أبنائهم وأن يتحمل كل منا مسئولية نفسه في مواجهة هذا الخطر الافتراضي، خاصة أن مطالبات البعض بحظر تطبيقات لن تكون الحل فإغلاق تطبيق سيجعل آخر يظهر وهو أمر سهل وهو أيضًا ضد مبدأ الإتاحة للجميع.

وتابعت قائلة: "تشرفت بحضور منتدى حوكمة الإنترنت والذى افتتحته المستشارة أنجيلا ميركل وتتطرق لأن الإنترنت أحد مجالات الصراع في المستقبل وتحدث أحد المسئولين عن موقع يوتيوب الذى أكد أن هناك تحميلا كثيف يتم الفيديوهات كل دقيقة وهو ما يصعب مهمة الحذف والرقابة إلا في حالة الإبلاغ من قبل عدد كبير بهذا المحتوى غير اللائق".

وطالبت "عازر" الأسر المصرية بالتوعية والرقابة للتصدى لهذه المحتويات غير اللائقة.

من جانبه استنكر النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، التزايد المسيء لاستخدام الإنترنت وانتشار تطبيقات لنشر الفيديوهات بصورة مسيئة تتنافى مع الذوق العام، وتأثير ذلك على المجتمع.

وأشار النائب، إلى أن الفترة الأخيرة شهدت انتشارا كبيرا لعدد من التطبيقات مثل "تيك توك" ويتم من خلالها نشر بعض محتويات الفيديو والتي يقدمها الشباب ويتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح جون طلعت، أن هذه التطبيقات ونظرًا لغياب الرقابة عليها لجأ البعض لاستغلالها بصورة سيئة تتنافى مع الذوق العام والعادات والتقاليد المصرية، حيث يتم من خلالها نشر فيديوهات غير أخلاقية ولا تتماشى مع ثقافتنا.

وأكد عضو مجلس النواب، أن واقعة طالبة جامعة القاهرة وأيضًا الجدل الذي أثير مؤخرًا بسبب زعم فتاة من مشاهير هذا الموقع باغتصابها ، والذى كشفت عن كارثة مجتمعية حقيقية تتطلب اتخاذ كل ما يلزم لمواجهة آثارها السلبية.

وتابع: ما نشاهده عبر الإنترنت من برامج بهذا الشكل تؤكد غياب الوعي المجتمعي، وهو ما ينذر بكارثة حقيقة، خصوصًا أن هذه المحتويات تصل لجميع البيوت عبر الإنترنت، الأمر الذي يكون له تأثير خطير على النشء.

وطالب جون طلعت بالتعامل بكل حسم مع أي تجاوزات وتشديد الرقابة على هذه التطبيقات، وحجب أي محتويات غير لائقة.

ووجه النائب رسالة لأولياء الأمور قال فيها: "قربوا من ولادكم اعرفوا اهتماماتهم وشاركوهم ووجهوهم، ليه نسيب أولادنا يوصلوا للمراحل دي، الوعي شيء مهم جدًا والتواصل مع أبنائنا في المراحل العمرية المختلفة يجنبنا مشاكل كتير".

وفي طلب إحاطة للنائب جمال عباس، أمين عام حزب المصريين الأحرار بمحافظة أسيوط، حول انتشار الـ"لايفات" عبر مجموعة من التطبيقات على الهواتف الذكية مثل "تيك توك" و"لايكى" والتي تقوم باستخدام الفتيات المُراهقات في أعمال منافية لقيم المجتمع المصرى، طالب بحظر مثل تلك التطبيقات في مصر، وذلك للحفاظ على المجتمع المصري.

وقال النائب جمال عباس، في بيان، إن مُلاكي تلك الشركات لديهم مُخطط خبيث وهو استغلال الظروف الاقتصادية الاستثنائية التي تمر بلادنا، مُطالبًا الآباء بمتابعة ما يفعله أبناؤهم باستمرار وعلى الدوام على مواقع التواصل الاجتماعي للحفاظ عليهم من تلك المُخططات الهدامة.

وطالب النائب جمال عباس، عضو مجلس النواب بأن يكون هناك آليات وقرارات جادة وصارمة من قبل الحكومة للتصدى لها والتصدى القانون الفورى لها أيضًا.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع