الأسئلة الشائعة وإجابتها حول فيروس كورونا.. هل يجب على ارتداء قناع؟ هل يمكننى الإصابة بكورونا مرتين؟ هل هناك اختبار للفيروس؟ هل يمكن لدماء الناجين مساعدة الآخرين على التعافي؟

الأسئلة الشائعة وإجابتها حول فيروس كورونا.. هل يجب على ارتداء قناع؟ هل يمكننى الإصابة بكورونا مرتين؟ هل هناك اختبار للفيروس؟ هل يمكن لدماء الناجين مساعدة الآخرين على التعافي؟
الأسئلة الشائعة وإجابتها حول فيروس كورونا.. هل يجب على ارتداء قناع؟ هل يمكننى الإصابة بكورونا مرتين؟ هل هناك اختبار للفيروس؟ هل يمكن لدماء الناجين مساعدة الآخرين على التعافي؟

كثير من الأشخاص ينتابهم الشعور بالقلق بسبب أعداد الإصابات التي تحدث في العالم بسبب فيروس جديد يسمى “Covid-19” او المتداول باسم كورونا، مما يجعلهم حذرين من التعامل مع الآخرين ومجاهدين في شراء الأقنعة والجوانتيات والأطعمة لتخزينها.

202004071249554955.jpg


وفيما يلى إجابات لبعض الأسئلة الشائعة التى يطرحها الناس حول جائحة فيروس كورونا، حسبما ذكر الموقع الطبى الأمريكى ‘HealthDayNews”.

هل يجب على ارتداء قناع؟
 

فى الوقت الحالى، العلم يقول هو أن ارتداء الأقنعة يتم الحفاظ عليه بشكل أفضل للعاملين فى مجال الرعاية الصحية فى الخطوط الأمامية.

وفى أجزاء أخرى من العالم، من الشائع أكثر أن يرتدى عامة الناس الأقنعة، ولكن الأدلة على فائدتها لا تزال غير حاسمة.

وبشكل عام، يحمى القناع مرتديه، مثل أخصائى الرعاية الصحية، من الإصابة، وعندما يرتدى شخص ما قناعًا فى الأماكن العامة، فعادةً ما يكون ذلك لحماية الآخرين من المرض فى حالة السعال أو العطس، وخلال جائحة COVID-19، يجب على الأشخاص المرضى عزل أنفسهم فى المنزل وعدم المغامرة فى الأماكن العامة.

ومن مصلحتنا مواصلة الجهود الإقليمية والمحلية للحفاظ على معدات الحماية الشخصية، بما فى ذلك الأقنعة، للأشخاص الذين هم فى أمس الحاجة إليها: عمال الرعاية الصحية ومرضاهم.

ويصنع الكثير من الناس أقنعتهم الخاصة المصنوعة من القطن فى المنزل، وقد يصبح من القواعد الثقافية الجديدة لأمريكا الشمالية ارتداء الأقنعة، ولا يوجد شيء ضار فى هذه الممارسة، طالما أنها لا تصبح عذراً لشخص مريض للخروج فى الأماكن العامة.

والطريقة الأكثر أمانًا وصحة لمنع انتشار COVID-19 هى البقاء فى المنزل عندما تكون مريضًا، والحفاظ على مسافات جسدية لا تقل عن مترين من الآخرين، وعدم الاجتماع فى مجموعات وتنظيف يديك كثيرًا.

كم من الوقت يمكن أن يكون لديك الفيروس قبل ظهور الأعراض؟
 

تتراوح معظم تقديرات "فترة الحضانة" هذه من يوم واحد إلى 14 يومًا.

 

ويُعتقد أن الأشخاص المصابين بالفيروس التاجى هم الأكثر إصابة عندما تظهر عليهم أكثر الأعراض، ولكن يمكن أن تحدث العدوى والانتقال فى بعض الأحيان عندما يكون الشخص مصابًا بالفيروس ولكن لا تظهر عليه أى أعراض.

ويمكن لهؤلاء الأشخاص نشر الفيروس التاجى دون علمهم لأنهم لا يدركون أنهم مصابون، وهذا هو السبب فى أنه من المهم البقاء فى المنزل ومواكبة التباعد الاجتماعى - مما يحد من عدد الأشخاص الذين تتواصل معهم بشكل وثيق.

هل هناك اختبار ليخبرنى إذا كان لدى بالفعل COVID-19؟
 

عندما يصاب شخص ما بفيروس، يبدأ جهاز المناعة فى إنتاج أجسام مضادة لهذا الفيروس، ويمكن أن يحدد الاختبار الذى يبحث عن الأجسام المضادة الخاصة بالفيروس التاجى ما إذا كان شخص ما مصابًا بالفعل بـ COVID-19، ويمكن أن يساعد العلماء على فهم مدى انتشار المرض.

وأذنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأول اختبار للجسم المضاد لـ COVID-19 فى 1 أبريل، لكن ليس لدينا هذا الاختبار فى كندا حتى الآن.

وتعمل العديد من المختبرات الأكاديمية والشركات الطبية فى جميع أنحاء العالم على إنتاج اختبارات الدم هذه، وسيكون بمقدورهم التعرف بسرعة على الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس بالفعل، ولكن لم تظهر عليهم أى أعراض أو أعراض خفيفة فقط.

هل يمكن أن يكون الشخص الذى تعافى من الفيروس معديا؟
 

هذا لا يزال غير واضح. هناك عدد قليل من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بـ COVID-19، وتوقفوا عن إظهار الأعراض، وحصلوا على نتائج اختبار سلبيين متتاليين بفارق يومين، وخرجوا من المستشفى، لكنهم أثبتوا بعد ذلك إيجابية للعدوى مرة أخرى.

هذا يشير إلى أن بعض المرضى الذين تعافوا قد لا يزالون معديين، ولكن لا يزال يتعين تأكيد ذلك.

وبشكل عام، ينخفض ​​"الحمل الفيروسي" - وهو مقياس لكمية الفيروس التى يحملها الجسم - تدريجيًا بمرور الوقت بعد زوال الأعراض.

ولكن فى بعض الحالات، يمكن اكتشاف المادة الوراثية للفيروس (RNA) لدى الأشخاص لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر منذ ظهور الأعراض لأول مرة.

كانت مستويات الحمض النووى الريبى الفيروسى المكتشفة فى هذه الدراسات منخفضة وربما تمثل بقايا الحمض النووى الريبى الفيروسى، وليس الفيروس الحى، لكننا ما زلنا لا نملك ما يكفى من الأدلة حتى الآن لتأكيد ذلك.

 

هل يمكنك الحصول على COVID-19 أكثر من مرة؟
 

حتى الحالات الخفيفة يجب أن تترك المرضى الذين تم شفاؤهم مع بعض المناعة ضد الفيروس، لكن بعض المرضى أبلغوا عن إصابتهم مرة ثانية وأظهروا الأعراض مرة أخرى.

فى إحدى الدراسات التى أجريت على 55 مريضًا فى الصين، حدثت إعادة التنشيط فى تسعة بالمائة منهم، ولم تكن الخصائص السريرية لهؤلاء المرضى مختلفة عن مرضى COVID-19 لأول مرة.

لم تحدد الدراسة أى علامات موثوقة من شأنها أن تسمح للأطباء بالتنبؤ بخطر إعادة تنشيط الفيروس التاجي.

 

هل يمكن لدماء الناجين من COVID-19 مساعدة الآخرين على التعافي؟
 

عندما يتعافى الناس من مرض ما، تظل بلازما الدم غنية بالأجسام المضادة التى ساعدت على محاربة هذا المرض.، وقد تم استخدام هذا "البلازما النقاهة" كعلاج يسمى العلاج بالمضادات السلبية للمرضى الآخرين الذين يصابون بالمرض نفسه.

تم استخدام هذا النهج كإجراء طارئ أثناء تفشى السارس فى عام 2003 ولأشخاص مصابين بفيروس إيبولا فى عام 1995، ولكن لا يتم استخدامه كعلاج قياسي.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع