حديقة الحيوان وكورونا.. برامج ترفيهية وغذائية للحيوانات للخروج من الحزن والاكتئاب.. وجبات خاصة لـ"الأسود والنمور والدببة والشمبانزى والقرود".. حلق أصواف "اللامات".. معلبات لسبع البحر.. وتفاح للزرافة

رصدت عدسة " اليوم السابع"، لحظات الحزن على وجوة حيوانات حديقة الجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، بسبب غياب جمهور الحديقة وغياب فرحة الزائرين ومداعبة الأطفال لها ، وهو ما إنعكس على حالة الحزن لهذه الحيوانات وخاصة الأسود والنمور والدببة والشمبانزى وسبع البحر، بسب غلق الحديقة أمام الجمهور بسب فيروس كورونا المستجد.

قالت الدكتور مها صابر مدير حديقة حيوان الجيزة ، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، إن هناك برامج ترفيهية وفرق بيطرية وبرنامج غذائى لمتابعة حيوانات الجيزة يوميا للخروج من الحزن والاكتئاب والحالة النفسية لها ، خاصة بعد منع دخول الزائرين لحديقة الحيوان بسبب الاجراء الاحترازى التى اتخذتها الحديقة لفيروس كورونا المستجد ، والذى تسبب من خلو الحديقة من الزائرين وترك آثار سلبية على حيوانات الحديقة وخاصة القرود الكبيرة مثل الشمبانزى أو القرود الصغيرة والتى تعد الأكثر حزنا لأنها اعتادت على رؤية يومية للزوار، وهو ما يدفعها من الاقتراب من أى شخص داخل الحديقة خلال فترة النهار لان الحيوانات لا تتحمل الفراغ.

الاسد  الملقب بحسين فهمى
الاسد الملقب بحسين فهمى

 وأضافت "مها"، أنه مع قدوم فصل الصيف ومواجهة الحر تم اعداد برامج تنفيذية لحيوانات حديقة الجيزة التى تعد اكبر الحدائق من حيث عدد الحيوانات او المساحة ، توفير أماكن للاستحمام للأسود والنمور والسباع، وتوفير جور إضافية لشرب المياه فى أماكن الايواء بالحديقة مثل الزرافة والإيل الأوروبى واللامات والكبش الأروى، بالإضافة إلى عمل " شاور" خاص للدببة، لافتا الى أنه يتم عمل حفرة للحيوانات الافريقية كأنها ترعة طبيعية مليئة بالمياه، ويتم تقديم البرسيم للحيوانات المجترة مثل الحمار الوحشى و" اللامات " لتقليل الإحساس بالحرارة مثل كل المجترات مثل الغزال والتى لا تتحمل الحر ويتم حلق أصواف " اللامات" والاستحمام كل يوم منعا للاحتباس الحرارى والكباش الأروى يتم عمل بركه بها طين للترطيب.

الزرافة سونس
الزرافة سونس

وأكدت مدير حديقة حيوان الجيزة ، أنه يتم تقديم الأيس كريم والفاكهة باللبن للشمبانزى، وتقديم معلبات خاصة لسبع البحر تحتوى على سمك مجمد داخل عليه باردة ونفس الشيء يتم تقديمه للدببة والنمور والسباع، كوجبات خفيفة تقلل من الإحساس بدرجات الحرارة، وتقديم وجبات خاصة للدببة مثل الدب هانى وعنتر ونبيلة وفرح، وذلك بتقديم وجبات من الأسماك المجمدة واللحمة المسلوقة والأرز باللبن والتمور والبطيخ والفراولة مع تقديم الخس منعا لتعرضها للامساك، وتقديم الأرز باللبن مع العسل ظهرا للدببة وتقديم اللحمة والشوربة فى أول النهار.

النمر البنغالى
النمر البنغالى

وأوضحت مدير حديقة الحيوان، أن جميع القرود الشهيرة منها "جمعة، والقرد الجيبون ، والقرد الكابوشي" يتم تقديم الفاكهة والخضروات فى الصباح وتوفير فروع الأشجار للإحساس بالأمان والملاعبة طوال الليل وتقديم الجزر والموز صباحا، مع توزيع الفول السودانى والبلح على فترات طوال اليوم، وتقديم فروع الأشجار نهاية اليوم كأحد أدوات التسلية، ومشير الى أن الأسود والسباع تصوم كل يوم جمعة مراعاة لحالتها الصحية بسبب تناولها اللحوم على مدار أيام الأسبوع، بينما يتم تقديم اللبن للأسود والسباع، مشيرة إلى أنه يتم تقديم الشاى بالعسل صباحا مع الإفطار لـ" الشمبانزي" وعدد من الأغذية التى تحتوى على فيتامين سي، ولكل شمبانزى طريقة فى تفضيل الشاى بمكملاته سواء باللبن أو الشاى بالعسل.

بيت الاسد
بيت الاسد

وتابعت"مها"، أن الشمبانزى "مشمش" ، يفضل تناول اللبن البودرة فى صورة ملعقة يتم تقديمها له بالفم بينما يفضل الشمبانزى "البرنس وانجى وجوليا وكوكو" أى نوع من الشاى سواء بالعسل أو باللبن أو الشاى السادة، بينما يتم تقديم الخس والجزر والموز والتفاح والفراولة للشمبانزى مع كل وجبة إفطار، لافتة الى أن سباع البحر سواء " زيكا " و"اللمبى" ، من الحيوانات الأكثر حزنا على إغلاق حديقة الحيوان، وهم الأكثر تأثرا بفراقهم بسبب قرارات حظر الدخول للحديقة، لأنهم من هواة اللعب مع صغار الأطفال ، والتعامل مع الزرافة فى موسم الصيف وموجة الحر بتقليل الأغذية المحتوية على نسبة عالية من البروتين، مع توفير المياه فى أحواض إضافية مع ارتفاع درجات الحرارة تقليل إحساس الزرافة بحرارة الطقس وتقديم حبات من التفاح والبرتقال.

الجمل  بحديقة حيوان  الدجيزة
الجمل بحديقة حيوان الدجيزة

قال الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان ، إنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية لوقاية حيوانات حدائق الحيوان من فيروس كورونا المستجد، مضيفا إن جميع حيوانات الحديقة حاليًا بصحة جيدة ولا يوجد أى تسجيل لحالات مرضية أو نفوق حتى اليوم وجميع العاملين بالحديقة بصحة جيدة ،وتم تكليف الأطباء البيطريين بالمرور اليومى لمتابعة الحالة الصحية للحيوانات، وملاحظة أى تغير فى السلوك الطبيعى للحيوان من حيث تناول التغذية.

الشمبانزى البرنس
الشمبانزى البرنس

فيما تواصل الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية ، اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية وتنفيذ برنامج أعمال التطهير للوقاية من فيروس كورونا داخل حدائق الحيوانات ، حيث تعد حديقة الحيوانات بالجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية ، والتى تأسست عام 1891، هى اكبر حديقة للحيوانات فى مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات فى أفريقيا، حيث تبلغ مساحتها حوالى 80 فدان، ويوجد به حاليا حوالى 4800 حيوان وطائر ،كما بدأت الحديقة اتخاذ العديد من ومع بدء الموجة الحارة عدد من الإجراءات.

 

الدبة سماح بحديقة حيوان  الجيزة
الدبة سماح بحديقة حيوان الجيزة

 

الزرافة سونس (2)
الزرافة سونس

 

الشمبانزى مشمش
الشمبانزى مشمش

 

العمد الاسد بحديقة حيوان  الجيزة
العمد الاسد بحديقة حيوان الجيزة

 

بيت النمور
بيت النمور

 

حديقة الحيوان (1)

 

 

حديقة الحيوان (2)

 

 

حديقة الحيوان (3)

 

 

حديقة الحيوان (4)

 

 

حديقة الحيوان (5)

 

 

حديقة الحيوان (6)

 

 

حديقة الحيوان (7)

 

 

حديقة الحيوان (8)

 

 

حديقة الحيوان (9)

 

 

حديقة الحيوان (10)

 

 

حديقة الحيوان (11)

 

 

حديقة الحيوان (12)

 

 

حديقة الحيوان (13)

 

 

حديقة الحيوان (14)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع