الإعلام الإيطالي يواصل الإشادة بالمساعدات الطبية المصرية.. وسائل إعلام روما تبرز شكر "لويجى دى مايو" للرئيس السيسي لدعم إيطاليا فى محنتها.. والسفير هشام بدر يعبر عن تقديره لكلمات الشكر الإيطالية

ركزت عدد من وسائل الإعلام الإيطالية على المساعدات المصرية إلى إيطاليا بشكل ملحوظ، بعد استلام الجانب الإيطالى الشحنة رسمياً من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وهو الأمر الذى يؤكد محورية ملف المساعدات الطبية الخارجية إلى إيطاليا فى ظل أزمة جائحة الكورونا التى أنهكت المنظومة الصحية الإيطالية.

 وسلط الإعلام الإيطإلى سواء المرئى أو المسموع أو المقروء الضوء على التحرك المصرى وخاصة تصريحات وزير الخارجية الإيطإلى لويجى دى مايو التى أعرب فيها عن تقدير الحكومة الإيطالية البالغ لما قدمته مصر من مساعدات طبية عاجلة إلى إيطاليا.

فيما أشارت الصحيفة الإلكترونية الإيطالية Expartibus إلى الاتصال الهاتفى بين الرئيس عبد ألفتاح السيسى ورئيس الوزراء الإيطإلى جوزيبى كونتى، وكذلك تصريحات كل من الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان، ووزير الخارجية الإيطإلى لويجى دى مايو التى عبر فيها عن شكره للرئيس السيسى والحكومة المصرية، وكذا تصريحات نائب رئيس جهاز الحماية المدنية فى إيطاليا.

وأبرزت وكالة أنباء نوفا الإيطالية تصريحات سفير مصر لدى روما السفير هشام بدر التى أعرب خلالها عن تقديره لكلمات الشكر الإيطالية بعد تسلم الشحنات الطبية لمواجهة فيروس كورونا.

فيما نقلت وكالة أنباء أنسا ANSA الإيطالية تصريحات وزيرة الصحة والسكان أشارت فيها إلى ما تعبر عنه المساعدات المصرية من رسالة تضامن مع إيطاليا، مشيرا إلى تقارب الشعبين الصديقين ليس فقط على المستوى الجغرافى ولكن فى قلوب بعضهما البعض، وأن مصر ستظل داعمة لإيطاليا وفى أوقات المحنة.

إلى ذلك، نشرت صحيفة فينيتو فوكس VVOX الخاصة بمقاطعة فينيتو الإيطالية مقالا أشارت فيه إلى تعبير السفير المصرى فى روما عن تقديره لمظاهر الامتنان التى أظهرها المسئولون الإيطاليون بعدما قامت الحكومة المصرية بتوجيه من الرئيس السيسى بإرسال طائرتين حربيتين محملتين بمساعدات طبية إلى إيطاليا لدعم جهود الدولة فى تخطى هذه الأزمة، مشيرة إلى تسليم وزيرة الصحة والسكان شحنة المساعدات المصرية كرسالة تضمان من الشعب المصرى إلى الشعب الإيطالي. هذا، وركز المقال على ما أشارت إليه السفارة المصرية فى روما من تقارب الدولتين ليس فقط جغرافياً بل فى قلوب شعبيهما الصديقين، وأن الشعب المصرى لم ينس وقوف إيطاليا بجانبه تاريخياً.

وتناقلت وسائل الإعلام الإيطالية ووسائل التواصل الاجتماعى (فيسبوك / واتساب / تويتر) فيديو وزير الخارجية الإيطإلى الذى نشره عبر صفحته الرسمية قبل وصول الطائرتين وأنه سيكون فى استقبالهما بشكل شخصي، داعياً متابعيه بمعأودة النفإذ إلى صفحته لمتابعة الحدث. ثم قام بعد ذلك بنشر فيديو وصول الطائرة واستقباله للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان حيث أعرب فى عنوان المشاركة المرئية عن تقدير إيطاليا البالغ لهذه المساعدات.

ونشرت وكالة أنباء "نوفا" أنباء متتالية ركزت فيها على تصريحات وزير الخارجية الإيطإلى التى أشار فيها إلى أن تسلم المساعدات المصرية جاء فى يوم هام يؤكد تضامن العالم مع إيطاليا، مشدداً أنه بدون الدعم الخارجى لما كانت إيطاليا تستطع الصمود فى مواجهة هذه الأزمة، خاصة وأن معدل الإنتاج المحلى للكمامات الطبية فى إيطاليا غير كاف لسد الاحتياج المتفاقم حالياً إذ تحتاج إيطاليا إلى معدل يصل إلى 3 مليون كمامة طبية يومياً.

فيما نشرت صحيفة Il Messaggero خبر وصول مساعدات من مصر وأوكرانيا وتم نشر مقطع ألفيديو الذى شاركه وزير الخارجية الإيطإلى على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى ألفيسبوك.

إلى ذلك نشرت وكالة أنباء ADN Kronos خبر وصول المساعدات، واستقبال دى مايو للطارتين حيث ركزت على تصريحاته التى أكد فيها أن إيطاليا لن تستطيع مواجهة الأزمة بدون المساعدات الخارجية الوافدة إليها.

وأشارت الصحيفة الإلكترونية Affari Italiani إلى استقبال وزير الخارجية الإيطإلى دى مايو للطائرتين المصريتين وللدكتورة وزير الصحة والسكان، وأشارت إلى تصريحاته بشأن عدم تمكن إيطاليا من تخطى هذه الأزمة دون المساعدات الوافدة إليها من الخارج وأنها بصدد استلام مساعدات إضافية بشكل يومي.

وركزت الصفحة الإلكترونية لوكالة Dire على تصريحات وزير الخارجية الإيطإلى أثناء استقباله شحنة المساعدات وخاصة تأكيده بأن الشعب الإيطإلى لن ينس من وقف بجانبه.

فيما أبرزت صفحات التواصل الاجتماعى لوزير الخارجية الإيطإلى والصفحات الرسمية للجالية المصرية والسفارة فى روما والقنصلية العامة فى ميلانو، وشهدت هذه الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة (فيسبوك / تويتر / واتساب) إقبالاً مكثفاً من قبل عدد كبير من المواطنين الإيطاليين الذين حرصوا على التعبير عن شكرهم وتقديرهم ومحبتهم لمصر ولشعبها الصديق، وهو ما لقى فى المقابل ترحيب من جانب أبناء الجالية المصرية فى إيطاليا الذين عبروا عن تقديرهم لهذه المشاعر الطيبة من قبل الشعب الإيطإلى وثمنوا حسن ضيافتهم للجالية المصرية فى إيطاليا.

وطبقا لتوجيهات الرئيس عبد ألفتاح السيسى، قامت القوات المسلحة بإعداد وتجهيز طائرتين عسكريتين تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير مقدمة من مصر إلى إيطاليا، وذلك فى إطار العلاقات والروابط التاريخية التى تجمع بين الدولتين الصديقتين، وهو ما سيساهم فى تخفيف العبء عن دولة إيطاليا فى محنتها الحالية خاصة فى ظل النقص الحاد لديها فى الأدوية والمستلزمات الطبية وأدوات الوقاية والحماية، خاصة مع سرعة انتشار فيروس كورونا وارتفاع معدل الإصابات والوفيات فى إيطاليا.

تأتى تلك المساعدات انطلاقًا من دور مصر الرائد تجاه الدول الصديقة فى مختلف أنحاء العالم، وتقديم الدعم والتضامن الدائم فى أوقات المحن والأزمات".

وقال دى مايو فى وقت سابق إن "إيطاليا تحتاج إلى 100 مليون كمامة شهريًا و10 آلاف جهاز تنفس، وفقًا للتوقعات الخاصة بتطورات انتشار فيروس كورونا".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع