كورونا يقترب من جامعى القمامة.. شحاتة المقدس: ملايين الكمامات يتم التعامل معها يوميا بالقاهرة الكبرى.. وأطالب بأحذية وماسكات لتأمين العاملين ضد العدوى.. ووزيرة البيئة: وحدات للتدخل السريع ورفع التراكمات الخطرة

 

يواجه العاملون بالنظافة، خطر انتقال عدوى فيروس كورونا أثناء تأديتهم لدورهم فى جمع المخلفات من أنحاء الجمهورية، وخاصة مع بدء ظهور الكمامات الطبية، التى يستخدمها المواطنون فى الوقاية من الفيروس، ونتيجة لاحتمالية حمل أحد تلك الكمامات للفيروس، طالب الزبالين الحكومة بتوفير مستلزمات لحمايتهم أثناء العمل.

 

قال شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، إن هناك نحو مليون زبال يعمل فى أعمال تجميع القمامة، والنقل، وإعادة التدوير، ورغم انتشار العدوى بالفيروس، وتقليل أعداد العمالة بأغلب المؤسسات لسلامة المواطنين، الزبالين لا يمكنهم التوقف عن عملهم، أو تقليل معدلات جمع القمامة، خاصة أنها من الممكن أن تكون سبب فى انتقال عدوى كورونا للمواطنين، مطالبا بتوفير مستلزمات للحماية، مثل: الكمامات، والجوانتيات، وأحذية مماثلة للعاملين بالمذابح، لعدم قدرة الكثير من الزبالين على توفير تلك المستلزمات.

870fb993c7.jpg

 

وطالب نقيب الزبالين، فى تصريحات خاصة لليوم السابع،: السكان أيضا بالتعاون مع جامعى القمامة، بإخراج مخلفات الوحدات السكنية إلى خارج الشقق، حتى لا يتم التعامل المباشر بين المواطنين والزبالين، قائلا: الملايين من الكمامات بدأت تظهر فى المخلفات أثناء عمليات الفرز، مما يعنى أن هناك خطورة تهدد الزبالين، التعامل المباشر معها، لوجود احتمال فى حمل مستلزمات من بينها للفيروس، مؤكدا أن القمامة يتم تجميعها فى 6 مناطق للزبالين فى القاهرة الكبرى، هم: أرض اللواء- المحور، منشية ناصر- جبل المقطم، الوحدة الوطنية – سجن طرة، حلوان خلف مدافن مايو، البراجيل – إمبابة، الخصوص – القليوبية"، ويتم فرزهم فى  تلك المواقع.

 

وأوضح نقيب الزبالين، أن إجمالى كمية المخلفات اليومية تصل إلى أكثر من 16 ألف طن، من محافظات القاهرة الكُبرى، "القاهرة، الجيزة، القليوبية"، قائلا: يعنى لو الزبالين بطلوا يوم جمع القمامة، العاصمة هاتغرق فى الزبالة، مؤكدا أن كافة الكمامات التى يتم تجميعها من القمامة، يتم إعدامها فى مقلب مايو.

 

من جانبها، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه فى إطار خطة الوزارة للمشاركة فى مكافحة انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، سيتم تكثيف جهود التخلص الآمن من المخلفات الصلبة البلدية بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية للحد من احتمالية انتقال العدوى من خلال المخلفات، متضمنة العمل على نظافة الشوارع ونشر ارشادات طرق الوقاية من الفيروس بين العاملين بمنظومة النظافة حفاظا على سلامتهم، واستغلال وحدات التدخل السريع لمنظومة المخلفات بالمحليات لسرعة رفع التراكمات من الشوارع .

 

bf1d191f23.jpg

 

وأضافت وزيرة البيئة،: وفيما يخص التخلص الآمن من المخلفات الطبية، فأن الوزارة تتعاون مع وزارتي الصحة والتعليم العالى للتأكد من دقة وسلامة منظومة التخلص والتداول الآمن للمخلفات الطبية، من خلال تحديد مسئول عن النفايات الطبية بالمستشفيات والمراكز الطبية، ومتابعة سير عملية التخلص الآمن من هذه المخلفات على مدار الساعة، وتحديد مؤشرات الأداء والمهام الوظيفية لها، حيث قامت وزارة البيئة بتدريب مدربين من وزارة الصحة وعددهم 68 متدربا بعدد من محافظات الجمهورية على كيفية التداول والتخلص الآمن من المخلفات الطبية، ليقوموا بدورهم في تدريب عناصر أخرى وتوسيع قاعدة العناصر المدربة على التعامل الآمن مع المخلفات الطبية، كما تم وضع خطوات تشغيلية للتخلص الآمن من المخلفات الطبية بالمستشفيات بالتعاون مع الادارة المركزية للبيئة بوزارة الصحة.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع