أخبار عاجلة
أسعار الذهب اليوم الخميس 28 مارس 2024 -

نجوم زمان وكدبة أبريل.. بدرخان حبس النابلسى.. أبو سيف قطع أنفاس فاتن وعماد حمدى.. أم كلثوم طبخت مقلب لفرقتها على الغداء.. أبو بكر ضحك على ليلى مراد.. ووحش الشاشة والمليجى رفعا شعار الكذب منجى من الزوجات

مع بداية شهر أبريل من كل عام يحترف البعض اختراع وتدبير بعض المقالب تحت مسمى "كذبة أبريل"، ويحذر الكثيرون من تصديق كل ما يقال لهم أو يسمعونه من أخبار فى هذا التوقيت خوفاً من الوقوع ضحية مقالب أول إبريل.

وكان لنجوم الزمن الجميل الكثير من المقالب مع "كذبة أبريل"، سواء كانوا ضحايا لها أو مبتكرون ومدبرون لهذه الكذبات حتى يوقعوا زملاءهم فيها.

 

عزومة كوكب الشرق

كانت كوكب الشرق أم كلثوم معروفة بخفة ظلها وسرعة بديهتها ومواقفها الطريفة، ومنها ما نشرته مجلة الكواكب مع بداية إبريل عام 1957، حيث أشارت إلى أن أم كلثوم أرادت أن تدبر مقلباً لأعضاء فرقتها مع بداية شهر أبريل، فاتصلت بالمقهى الذى يجتمعون فيه وطلبت التحدث مع أحدهم وأخبرته بأنها تدعوه للغداء وطلبت منه تكتم الأمر وعدم إخبار باقى أعضاء الفرقة، وبعدها فعلت نفس الشىء مع كل فرد من أفراد فرقتها.

789e3ec26f.jpg

وعندما حان موعد الدعوة اعتذر أحدهم لباقى أفراد الفرقة متحججا ًبأنه مريض ويحتاج أن ينصرف إلى بيته، بينما اعتذر ثان لارتباطه بموعد، وثالث بأنه ذاهب لزيارة شقيقته، وهكذا انتحل كل منهم عذرا حتى يهرب من باقى زملائه ليلبى دعوة كوكب الشرق الخاصة.

وكانت المفاجأة حين ذهبوا جميعا لبيت أم كلثوم واجتمعوا هناك، وحينها أدركوا أنهم وقعوا ضحية أحد مقالب الست، ومضى كل منهم يمسح عرقه الذى سال بغزارة من شدة الخجل بينما لم تتمالك كوكب الشرق نفسها من الضحك.

 

الانتقام من النابلسى

بينما عرف عن الفنان عبدالسلام النابلسى احترافه تدبير مقالب لزملائه أول أبريل، فأرادوا الانتقام منه، حيث تصادف أنه كان يشارك فى فيلم بطولة فريد الأطرش وإخراج أحمد بدرخان، واتفق المخرج مع الممثلين على أن يدبروا مقلباً للنابلسى أول أبريل، فأرسل له المخرج أمراً بالحضور للاستديو فى وقت مبكر جداً لتصوير بعض المناظر الخارجية، وجاء النابلسى مبكرا وهو مستاء جدا لأنه اضطر للاستيقاظ قبل موعده.

5c4c6dbb73.jpg

وما كاد النابلسى يدخل غرفته حتى أغلق الفراش بابها عليه بالمفتاح تنفيذاً لأمر المخرج، وظل الفنان الكبير يصرخ ويتوعد لساعات حتى حضر المخرج وفتح لله الباب قائلاً "كل أبريل وأنت طيب"، بينما ضج الاستوديو بضحك زملائه الذين سبق وكانوا ضحايا لمقالب النابلسى أول أبريل.

 

صلاح أبو سيف عذب الأبطال

ومن بين هذه المقالب ما فعله المخرج صلاح أبو سيف حين أراد مداعبة أبطال أحد أفلامه، فأصدر لهم أمراً بأن يكونوا جميعا فى الاستوديو فى تمام الساعة السابعة صباحاً فى أول يوم بشهر أبريل.

وبالفعل ذهب الجميع للاستوديو فى الموعد المحدد وكان منهم عماد حمدى وفاتن حمامة ووداد حمدى وفردوس محمد، وطلب منهم صلاح أبو سيف الجرى فى بهو الاستوديو عدة مرات لاستخدام هذا المشهد فى الدعاية للفيلم.

9e76930434.jpg

وجرى عماد وفاتن ووداد وفردوس عدة مرات حتى أصيبوا بالإرهاق الشديد، بينما كان المخرج يصرخ فيهم لمضاعفة الجرى حتى كاد يغمى عليهم من التعب،  وفجأة صرخ صلاح أبو سيف قائلا: "ستووب"، ثم اقترب منهم وهو يضحك ويحمل فى يده يافظة كتب عليها "كل أبريل وأنتم بخير".

 

ليلى مراد ضحية سعيد أبو بكر

بينما تعرضت ليلى مراد لمقلب دبره سعيد أبو بكر وعبد السلام النابلسى، حيث دعاها أبو بكر لحضور حفلة فى منزله مدعيا أنه سيحضرها فريد الأطرش وأم كلثوم وعبد الوهاب وسيغنون أيضاً، وحتى يحبك المقلب طلب منها أن ترشح له أسماء عدد من العازفين، وبالفعل رشحت ليلى مراد عددا من الأسماء.

a97e30d1f6.jpg

وفى اليوم المحدد والذى وافق أول أبريل ذهبت ليلى مراد إلى منزل سعيد أبو بكر، وبالفل وجدت حفلة حقيقية لكن لم يكن فيها لا عبد الوهاب ولا أم كلثوم ولا فريد الأطرش ولا حتى العازفين الذين رشحت أسماءهم، ولم تجد سوى عدد من العازفين الناشئين يعزفون بينما يغنى أبو بكر والنابلسى بأصواتهم المزعجة، وحينها سألت ليلى مراد "أمال فين الجماعة"، فأجاب سعيد أبو بكر ضاحكاً "دول بيغنوا فى أول أبريل" وهنا أدركت ليلى مراد أنها وقعت ضحية مقلب وكذبة إبريل.

 

الكذب منجى من الزوجات

"الصدق منجى".. هكذا يقول المثل العربى القديم، لكن أحيانا يقع الإنسان فى بعض المواقف التى يشعر فيه أن لجوأه إلى ما يسمى بالكذبة البيضاء قد ينجيه من بعض الأمور، وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بالكذب على الزوجات كطريق للنجاة من عواقب كثيرة.

وفى حياة نجوم الزمن الجميل الكثير من المواقف اللتى لجأوا فيها إلى ما يسمى بالكذب الأبيض لتجنب غضب زواجاتهم.

ومع بداية شهر أبريل عام 1957 استطلعت مجلة الكواكب ضمن ملف أجرته عن كذبة أبريل آراء عدد من كبار النجوم واستعرضت عددا من المواقف التى لجأوا فيها للكذبة البيضاء.

وكان من بين هؤلاء النجوم وحش الشاشة الفنان الكبير فريد شوقى والذى كان متزوجاً وقتها من الفنانة الكبيرة هدى سلطان.

968618bc6c.jpg

وحكى مللك الترسو أنه سافر فى إحدى المرات إلى لبنان بصحبة زوجته هدى سلطان لمشاهدة العرض الأول لأحد أفلامهما هناك، وكان المبلغ الذى يحملانه يكفى الإقامة ونفقات السفر.

وقال وحش الشاشة إن زوجته كانت مغرمة بالشراء وذهبت معه للتسوق فوقع اختيارها على نوع قماش غالى الثمن، أكد فريد شوقى أنها لو اشترته لن تكفى الميزانية التى معه حتى العودة إلى مصر.

ولجأ ملك الترسو لحيلة حتى يخرج من هذا المأزق حيث ادعى أنه لا يجد محفظته، فصدمت الزوجة ونست القماش وظلت تبحث معه عن المحفظة حتى عودتهما للفندق، وهناك تظاهر وحش الشاشة بأنه وجد المحفظة بعد أن نسيت هدى سلطان موضوع القماش.

أما الفنان الكبير حسين رياض فحكى عن موقف مشابه حين طلبت منه زوجته أن يشترى لها نوعاً معيناً من القماش، وعندما ذهب لشارئه لم يجد النوع الذى حددته الزوجة فاشترى نوعا آخر يقل فى الثمن عن النوع الذى حددته، لكنه عندما عاد إلى المنزل وحتى يقنع زوجته بالقماش الذى اشتراه أكد لها أنه نوع أفضل وثمنه أغلى.

7a5d9faad5.jpg

لكن حدث ما لم يتوقعه الفنان الكبير حين زارت إحدى الصديقات زوجته وشاهدت القماش وأكدت أنها اشترت مثله بمبلغ تافه، وبعد أن انصرفت الصديقة نظرت الزوجة إلى زوجها فضحك وأشار إلى النتيجة المعلقة على الحائط والتى كانت تحمل تاريخ الأول من أبريل.

بينما حكى الفنان الكبير موقفاً حدث له مع بداية شهر أبريل حيث كان مقررا أن ينتقل فى هذا اليوم مع زوجته علوية جميل إلى سكن جديد، وكانت الزوجة تحرص على صورة لها حرصا كبيرا وتعتز بها، وتؤكد على الخدم أن يتعاملوا معها بحرص.

وأشار المليجى إلى أنه أثناء نقل الأثاث وحرصاً منه على هذه الصورة حملها بنفسه ولكن تعثرت قدمه فى سجادة فسقطت الصورة من يده وانكسر بروازها، فأخفى المليجى الصورة بين الأثاث خوفا من رد فعل الزوجة.

وعندما اكتشفت الزوجة ما حدث للصورة ثارت ثورة كبيرة وجمعت الخدم لتسألهم فأنكروا جميعاً، وقبل أن توجه الاتهام للزوج انفعل المليجى على الخدم حتى يبعد عن نفسه التهمة، وقرر أن يخصم منهم ثمن البرواز الثمين، وبعدها أعاد إليهم ما خصمه فى الخفاء دون أن تعرف زوجته علوية جميل.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع