التليفزيون هذا المساء.. جمال شيحة: الصين تمكنت من معرفة التركيبة البيلوجية لكورونا.. وزير التعليم: الامتحانات تقتصر على دروس الطالب قبل الظروف الاستثنائية.. أستاذ بجامعة هارفارد: المطهرات لا تسبب السرطان

التليفزيون هذا المساء.. جمال شيحة: الصين تمكنت من معرفة التركيبة البيلوجية لكورونا.. وزير التعليم: الامتحانات تقتصر على دروس الطالب قبل الظروف الاستثنائية.. أستاذ بجامعة هارفارد: المطهرات لا تسبب السرطان
التليفزيون هذا المساء.. جمال شيحة: الصين تمكنت من معرفة التركيبة البيلوجية لكورونا.. وزير التعليم: الامتحانات تقتصر على دروس الطالب قبل الظروف الاستثنائية.. أستاذ بجامعة هارفارد: المطهرات لا تسبب السرطان

 تناولت برامج التلفزيون مساء الخميس العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصري وشغلت الرأي العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

 جمال شيحة: الصين تمكنت من معرفة التركيبة البيلوجية لكورونا وعزل الفيروس

قال الدكتور جمال شيحة أستاذ الكبد بجامعة المنصورة، إن كل دول العالم تتسارع في محاولة إيجاد لقاح لفيروس كورونا، نظرا للخطورة الكبيرة التي يشكلها هذا الفيروس المستجد على العالم، والانتشار الكبير في مختلف دول العالم وعدد الإصابات الضخم الذى أحدثه الفيروس لجميع دول العالم.

وقال أستاذ الكبد بجامعة المنصورة، في تصريحات لبرنامج مانشيت، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية رانيا هاشم، إن كل الجهات البحثية حول العالم رصدت أموال ضخمة للأبحاث حول كورونا، موضحا أن العالم يسعى بكل قوة من أجل التوصل لعلاج فعال يتمكن من تخليص البشرية من هذا الفيروس.

وأوضح أن الصين تمكنت بشكل كبير من السيطرة على هذا الفيروس، مشيرا إلى أن الصينيين تمكنوا من التوصل إلى التركيبة الببلوجية لهذا الفيروس، وتمكنوا من عزله ومعرفة تلك التركيبة من أجل التوصل إلى لقاح فعال لمواجهته، موضحا أن الصين تمكنت بالفعل من الحد من انتشار هذا الفيروس.

وفى وقت سابق أفادت قناة الحدث فى خبر عاجل لها أن الصين قد أعادت فتح بعض الأماكن السياحية بعد عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا، من ناحية أخرى قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس إن سلطات البلاد ستعلق مؤقتا دخول الأجانب الذين يحملون تأشيرات دخول سارية وتصاريح إقامة اعتبارا من 28 مارس فى إطار إجراءات لمواجهة تفشى فيروس كورونا، وأضافت الوزارة فى بيان أن الاستثناءات لذلك ستشمل من يسافرون بصفة دبلوماسية أو رسمية إضافة لحاملى تأشيرات الدخول من الفئة (سى).

وتصدر التأشيرات من الفئة (سى) للأجانب الذين يعملون فى مجال التوريد لخدمات النقل الدولية.

وقال عمار بلحيمر وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة الجزائرية اليوم الخميس إن وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد وعدة وزراء صحة عرب اجتمعوا بوزير الصحة الصيني الذي دعا الدول العربية إلى الاستعانة بدواء "كلوروكين" فى علاج المصابين بفيروس كورونا.

وزير التعليم: الامتحانات تقتصر على دروس الطالب قبل الظروف الاستثنائية

قال الدكتور طارق شوقي وزير التعليم والتعليم الفني، إن يتم التوازن بين أمرين صعبين في ظروف استثنائية حرمت الطلاب من الدراسة في المدارس مضيفا أن التحول من مرحلة دراسية لأخرى كان لها شروط ووجدنا الحل الأفضل تقتصر على الامتحانات على دروسه قبل الظروف الاستثنائية.

وذكر خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc "، مع الإعلامى رامى رضوان، أن ذلك يقطع الطريق على مستغلى الأزمة من إعطاء الدروس الخصوصية، وتابع : ولا نحمل الطلاب منهج لك يتم استيعابه.

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى رسالة مصورة اليوم، مجموعة من القرارات للتيسير على أبنائنا الطلاب فى هذه الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد مع مراعاة الحفاظ على المخرجات التعليمية.

وجاءت القرارات كالتالي: - جميع سنوات النقل (من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الإعدادى): سيتم الاكتفاء بما درسه الطالب فى الفصل الدراسى الثاني حتى يوم 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة) وسيتم مراعاة ذلك فى المشروع البحثي.

- سوف تستكمل أجزاء المناهج المتبقية  (والتى كان من المقرر تدريسها بعد قرار تعليق الدراسة لجميع السنوات التعليمية) فى العام الدراسي التالي، أما بالنسبة لطلبة الصف الثالث الثانوى تم الإتفاق مع وزارة التعليم العالي على أن يتم تدريسها فى السنة التمهيدية لكل الكليات.

- الصف الأول والثاني الثانوى: سوف تشمل الاختبارات الإلكترونية كل ما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة)، والاكتفاء بعقد الاختبار التجريبي (المقرر عقده يوم 5 أبريل 2020) لطلبة الصف الأول الثانوي فقط من المنزل، وسيتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات على مدار اليوم للدخول على منصة الامتحانات.

- الصف الثالث الثانوى: سوف تشمل الامتحانات كل ما درسه الطالب في العام الدراسي (الفصل الدراسي الأول + الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020)، مع الالتزام بالجدول المعلن لامتحانات نهاية العام، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة أبنائنا الطلاب وزيادة عدد اللجان.

- شهادة المرحلة  الإعدادية (الصف الثالث الإعدادي): يتم الاكتفاء بتقديم مشروع بحثي للترم الثاني ويعد شرطًا للنجاح ويحصل الطالب (بعد نجاحه في المشروع) على نتيجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100%، وسيكون تنسيق الانتقال للمرحلة التعليمية التالية (ثانوي عام/فني) بمجموع الفصلين الدراسيين الأول والثاني معًا

أستاذ بجامعة هارفارد: الإفراط في استخدام المطهرات لا يُسبب السرطان كما أشيع

قال الدكتور أسامة حمدي، العالم المصري مدير برنامج السكر والسمنة بجامعة هارفارد الأمريكية، إن استخدام المعقمات ومواد النظافة كالكحول أمر لابد منه في الوقت الحالي في كافة التعاملات كإجراء وقائي ضد فيروس كورونا المُستجد، مشيراً إلى أن هناك اختلاف كبير أعرض نزلات البرد العادية وبين فيروس كورونا، وعلى الرغم من خطورة الأمر، إلا أنه لابد من تجنب الإفراط في الخوف من المرض.

وأضاف العالم المصري مدير برنامج السكر والسمنة بجامعة هارفارد الأمريكية، خلال تسجيل عرضه الإعلامي أحمد فايق ببرنامج "مصر تستطيع" الذي يذاع على قناة dmc، أنه لا خطورة من استخدام المطهرات بغزارة في التعقيم وعلى مدار اليوم كما ادعت بعض الدراسات، مؤكداً على أنه يستعملها هو وزملاءه الأطباء بشكل مكثف وعلى مدار اليوم من أجل الوقاية من الأمراض، ولا تُسبب الإصابة بالسرطان كما أشاع البعض عنها.

وأوضح الدكتور أسامة حمدي، أن بعض الناس تعتقد أنه في حال إصابته بالفيروس ستظهر عليه الأعراض مباشرة ولكن يجب على الجميع أن يعرف أن أعراض الفيروس الأساسية ، هي ارتفاع درجة الحرارة والسعال الجاف وضيق التنفس والإرهاق ، أما الأعراض الأخرى فهى أقل حدوثًا مثل آلام الجسم والصداع والرشح.

محافظ مطروح: الأهالى ملتزمون بالحظر تماما

قال اللواء خالد شعيب محافظ مطروح إن أهالى مطروح ملتزمون تماما بالحظر والناس متفهمة الموقف تماما.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج كل بوم مع الإعلامية بسمة وهبة على قناة on e: المطر بدأ امبارح ورجال الشرطة كانوا واقفين في أماكنهم وأوجه لهم التحية مع الأهالى الملتزمين.

وتابع: كل مداخل المحافظة فيها لجان وأى حد بيدخل المحافظة يتم الكشف عليه ورش السيارات وتطهيرها والأمور تسير على ما يرام، منذ الأمس وهناك تكدس من العمالة غير المنتظمة لتسجيل البيانا وتم تخصيص 12 مدرسة ومجموعات مدربة لتسجيل البيانات وبعد انتهاء الحظر سيتم تقديم المساعدات.

وأكمل: لدينا مشكلة الصرف الزراعى في واحة سيوة وباأمس كنا نناقش دراسة أجرتها إحدى الشركات وسيتم الاستفادة من هذه المياه وتوليد الكهرباء، والأهالى ورجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدنى ساهموا في شراء 8 أطنان من الكلور لتطهير الشوارع والمنازل .


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع