"بريكست" يربك حسابات القارة العجوز.. ميزانية الاتحاد الأوروبى لـ2021-2027 تهدد نجاح القمة الأوروبية بسبب اختلاف القادة حول تعويض 75 مليار يورو حصة لندن.. الدول تنقسم إلى "المقتصدين" و "أصدقاء التماسك"

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على القمة الأوروبية الاستثنائية في بروكسل لمناقشة ميزانية الاتحاد الأوروبى للفترة 2021-2027، وقالت إن الاجتماع الأوروبى واجه احتمالية الانتهاء بالفشل بعد يوم من المحادثات، نظرا لاختلاف وجهات نظر القادة الأوروبى بشأن كيفية ملء الفجوة البالغة 75 مليار يورو التي خلفها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتعرض رئيس المجلس الأوروبي ، تشارلز ميشيل ، لانتقادات لأنه صوب إلى "أعلى من اللازم" بميزانية مقترحة تبلغ 1.074٪ من إجمالي الدخل القومي للتكتل (1.094 تريليون يورو).

2f2e031c72.jpg

وقال أحد الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي صباح الجمعة: "لقد أراد ما يكفي من النقود لشراء سيارة رينج روفر ، لدينا فقط المال لشركة فولكس فاجن - والأسوأ من ذلك أنه طلب من موتي [المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل] أن تدفع ثمن سيارة رينج روفر".

وأصر مسئولو الاتحاد الأوروبي على أن المفاوضات ستستمر ، حيث يستعد القادة للاجتماع مرة أخرى في منتصف النهار بتوقيت أوروبا. لكن رئيسة الوزراء الدنماركية ، ميت فريدريكسن ، قالت للصحفيين عند وصولها إنه من غير المرجح أن يتوصل زعماء الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق نهائي بشأن الميزانية في القمة.

610bd2dc3d.jpg

وقالت "أنا مستعد للبقاء طوال عطلة نهاية الأسبوع ، لكن لا ، لا أعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق" ، مضيفة أن القادة ربما يحتاجون إلى اجتماع آخر في مارس.

كان من المتوقع أن يتحدث رؤساء الدول والحكومات البالغ عددهم 27 رئيسًا حتى يوم السبت على الأقل ، وربما خلال عطلة نهاية الأسبوع ، حول الإطار المالي المتعدد ، حيث يضعون أسس التمويل من 2021 إلى 2027 لبرامج الاتحاد الأوروبي ، من الزراعة إلى الفضاء والدفاع و التطوير الإقليمي.

قالت المصادر أن أغلب الظن ستنتهى القمة بطريق مسدود بعد ظهر يوم الجمعة ما لم يقدم ميشيل اقتراحًا منقحًا بشكل كبير.

ويصر "المقتصدون" - هولندا والنمسا والسويد والدنمارك - على ميزانية لا تزيد عن 1٪ من الدخل القومي الإجمالي للاتحاد الأوروبي ، والاحتفاظ بخصوماتهم.

5c631e40e8.jpg

في الليلة الأولى للقمة يوم الخميس ، انضمت ميركل إلى مجموعة الزعماء من خلال الإصرار على أن ألمانيا ستحتفظ أيضًا بخصمها الكامل لفترة سبع سنوات.

عند وصوله إلى القمة صباح يوم الجمعة ، قال أندريه بابيس إنه ما لم يغير هؤلاء القادة رأيهم ، "يمكننا العودة إلى الوطن". وقال رئيس الوزراء التشيكي: "إنهم يقترحون أن تدفع جميع الدول 75 مليار يورو أقل في الميزانية مما هو مقترح".

وقاد مارك روتي ، رئيس الوزراء الهولندي ، تهمة الدول المقترضة ضد المطالب الأكثر شمولية لما يسمى "أصدقاء التماسك" ، الذين هم أكبر متلقين للأموال لتنمية أفقر دول الاتحاد الأوروبي.

تدعي هولندا أن اقتراح ميشيل سيزيد من مساهماته بنسبة 20٪.

c7df28fa70.jpg

وقد ناشد إيمانويل ماكرون الزملاء القادة ألا يسمحوا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعرقلة طموحات الاتحاد الأوروبي في الإنفاق ، لأنه يهدف إلى تأمين أموال إضافية للمزارعين الفرنسيين.

يعقّد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المسألة، لأن ميزانية السنوات 2021 إلى 2027 يُفترض أن تُقر من دون المساهمة البريطانية التي كانت تراوح ما بين 60 مليار يورو و75 مليارا خلال سبع سنوات. وقد كانت بريطانيا ثاني أكبر المساهمين في هذه الميزانية بعد ألمانيا.

d6ed0f3007.jpg

ويعني خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خسارة تصل إلى 75 مليار يورو (81 مليار دولار) في صافي المساهمات في الميزانية الأوروبية، وكيفية تعويض ذلك سيسبب إشكالا.

وتنقسم الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة إلى معسكرين رئيسيين، الجبهة الأولى هي ما سمى مجموعة البلدان "المقتصدة" وهي النمسا والدنمارك وهولندا والسويد، وفي المقابل مجموعة "أصدقاء التماسك"، وهي مجموعة دول أوروبا الوسطى والشرقية بشكل أساسي، الذين يرغبون في التدفق المستمر "لصناديق التماسك"، وهي أموال مخصصة للمساعدة على تطوير المناطق الأكثر فقرا.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع