أخبار عاجلة
سعر الريال القطرى فى مصر اليوم الجمعة 29-3-2024 -
كييف: قصف روسى يستهدف 3 محطات طاقة أوكرانية -
زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب جنوب اليونان -

كيف يؤثر هوس العمل على صحتك النفسية والبدنية؟.. يعرضك للإصابة بمرض السكر والقلب.. يضاعف مشكلات القولون العصبى الجهاز الهضمى.. والمعاناة من الأرق والاكتئاب مصير المدمنين على أداء مهام الوظيفة

الوصول لأعلى المراتب في العمل يعد من الأمور الأساسية لدي البعض، فنجد أن بعض الأشخاص يكرسون حياتهم اليومية للعمل دون الالتفات لحياتهم الشخصية، وهذا الأمر يزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة علي المدى البعيد.

وأكد التقرير المنشور عبر موقع " facty"، أن العمل ساعات طويلة من الأمور التي تستنزف وقت الشعور بالراحة النفسية، كما تقلل من القدرات العقلية، كما تشير الأبحاث إلى أن الإرهاق الناتج عن العمل  قد يزيد من فرص إصابتك بالعديد من الأمراض، وهذا الأمر يؤدى إلى وفاة أكثر من 120،000 شخص سنويًا.

6715ee239f.jpg

مشكلات نفسية 
 

ووفقًا للدراسات الطبية المنشورة ، فإن الأشخاص الذين يتعرضون خلال العمل للتعامل بمفردهم دول فريق عمل، هم الأكثر عرضة للإصابة بالهوس الخاص بالعمل، ويصبحون مع مرور الوقت يعانون من القلق والتوتر وأكثر عرضة بالاكتئاب والمشاكل النفسية.

 

مرض السكر
 

أثبتت العديد من الدراسات الطبية، أن الأشخاص الذين يعانون من الإرهاق في العمل هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكر، حيث أن هناك علاقة بين الإرهاق وحدوث اضطرابات في نسبة السكر بالدم، وهذا يتسبب في زيادة الإصابة بمرض السكر.

وأشار التقرير، أن خلال قضاء فترات طويلة في العمل يتسبب ذلك في الإسراف بتناول الأطعمة السريعة طوال الأسبوع، ما يتسبب في افتقار الجسم للعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

 

وليس الإرهاق فقط المتسبب في الإصابة بالسكر بل تناول الأطعمة السريعة، التي تزيد أيضا من فرص إصابتك بعسر الهضم واضطراب النوم وزيادة فرص الإصابة بالالتهابات في الجسم، ولذا فإن هذه الأمور تزيد  من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 45 ٪.

113c72a8e0.jpg

مشاكل في القلب
 

وأضاف التقرير، أن الأشخاص الذين يتعرضون لنسبة عالية من الإرهاق في العمل هم الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب، وليس ذلك فقط بل أيضا يزداد فرص تعرض حياتهم للخطر، وذلك يرجع إلي الشعور بالإجهاد وقلة الأكل بالإضافة إلي قلة النشاط البدني الأمر التي يتسب في الإصابة بالعديد من الأمراض وأبرزها مرض القلب، ووجد استطلاع أجرته جامعة كوليدج في لندن أن الموظفين الذين يعملون لمدة 55 ساعة في الأسبوع يكون لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 33٪ أكثر من أولئك الذين يعملون لمدة 35 إلى 40 ساعة في الأسبوع، ووجدت دراسة أخرى أن العمل بين 60 و 70 ساعة في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42 ٪ والعمل بين 70 و 80 ساعة في الأسبوع يزيد من فرص بنسبة 63 ٪.

e36228d5b5.jpg

مشكلات في الجهاز الهضمي
 

أثبتت العديد من الدراسات الطبية، أن  التعرض للإرهاق  في العمل يزيد من فرص الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي،  وذلك يرجع إلي احتواء  الجهاز الهضمي على خلايا عصبية أكثر من الحبل الشوكي وينتج 95٪ من هرمون السيروتونين في الجسم، ولذا التعرض للإجهاد  علي المدي البعيد يزيد من فرص الشعور بألم شديد في المعدة، والإسهال، والغثيان ومشاكل عديدة في الجهاز الهضمي.

الحرمان من النوم
 

ووفقا لدراسة أوروبية،  وجد الباحثون  أن الأشخاص الذين لديهم هوس من العمل يتعرضون للحرمان من النوم، ويصابون بالأرق، وتؤكد الكثير من الأبحاث أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأمراض مثل السرطان ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، والأعصاب.

 الاكتئاب
 

أثبتت الدراسات الطبية، أن الإصابة بالإجهاد تتسبب في  إفراز  بعض الهرمونات مثل الكورتيزول الذي يساعدنا في تحفيزنا على العمل،  كما أن التعرض لارتفاع نسبته يزيد من التعرض للإصابة بالالتهاب ويقلل خلايا الدم البيضاء التي تحمي من العدوى.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع