أخبار عاجلة

الصحف العالمية اليوم.. مجلس الشيوخ يوافق على قواعد محاكمة ترامب.. مساعى ديمقراطية لإدلاء بولتون بشهادته مقابل شهادة بايدن.. بوينج توقف تصنيع طائرة ماكس 737 مؤقتا.. وميجان تعتبر ترك العائلة المالكة أفضل شئ لهارى

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأربعاء، بعدد من القضايا فى مقدمتها محاكمة عزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى مجلس الشيوخ، وإعلان شركة بوينج وقف تصنيع طائرتها ماكس 737 بشكل مؤقت.

 

الصحف الأمريكية:

مجلس الشيوخ يوافق على قواعد محاكمة ترامب بعد جلسة صاخبة

b3d31be79a.jpg

بعد جلسة صاخبة، وافق مجلس الشيوخ الأمريكى فى الساعات الأولى من صباح الأربعاء، على القواعد المنظمة لمحاكمة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ضمن قضية العزل بتهم إساءة استغلال منصبه، وعرقلة عمل الكونجرس فى التحقيقات الجارية حول ما إذا كانت إدارته مارست ضغوطا من عدمه على أوكرانيا لإرغامها على التدخل فى الانتخابات المقبلة.

 

ووافق المجلس بتأييد من جميع الأعضاء الجمهوريين بأغلبية 53 صوتاً مقابل 47 صوتا، لصالح إقرار خطة المحاكمة التى تسمح ببدء المرافعات الافتتاحية من أعضاء مجلس النواب فى وقت لاحق اليوم.

 

ورفض مجلس الشيوخ الأمريكى7 مقترحات تقدم بها الديمقراطيون ضمن حزمة التعديلات التى استعرضها المجلس في جلسات المحاكمة.

 

وبحسب ما نشرت شبكة "سى إن إن"، قدم زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر تعديلا ثامنا على مشروع القواعد المنظمة لمحاكمة ترامب، من ضمن حزمة التعديلات التي استعرضها مجلس الشيوخ في جلسات محاكمة ترامب، والتي صوت في رفض 7 مقترحات منها.

 

وأضافت أن التعديل الثامن يتعلق بإصدار مذكرة استدعاء بحق جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق لترامب .

 

ويرى الأعضاء الديمقراطيين فى المجلس أن ترامب لا يزال متورطاً فى التستر عن طريق منع كبار مساعديه من الإدلاء بشهاداتهم فى المجلس ومنع الوثائق الرئيسية، وفقا لما نشرته سي إن إن الأمريكية.

 

وتحدث الأعضاء الديمقراطيون خلال الجلسة عن كواليس ما تم من نقاشات فى مجلس النواب قبل أسابيع، وأوضحوا أنه تمت مخاطبة 4 جهات حكومية دون جدوى.

 

مساعى ديمقراطية لإدلاء بولتون بشهادته مقابل شهادة بايدن

20191226082500250.jpg

من ناحية أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست إن العديد من الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ يناقشون سرا إمكانية تحدى الجمهوريين حول الشهود، ويبحثون إجراء مبادلة غير معتادة فى محاكمة عزل الرئيس دونالد ترامب، وهى شهادة هانتر بايدن، نجل جو بايدن نائب الرئيس السابق، مقابل شهادة مسئول رئيسى فى الإدارة.

 

 وأوضحت الصحيفة أن أغلب الديمقراطيين، فى العلن، سخروا من صخب الحزب الجمهورى المتنامى للاستماع إلى شهادة نجل جو بايدن، ورفضوه باعتباره غير ذى صلة بالتهم الموجهة ضد ترامب، واتهموا الجمهوريين بمحاولة صرف الانتباه عن المزاعم الموجهة ضد الرئيس.

 

 لكن خلف الأبواب المغلقة، بدأت مجموعة صغيرة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين ومساعديه يشككون فى هذا المنطق، حيث معرفة رأى زملائهم حول ما إذا كانوا سيدعمون صفقة شهود تؤدى إلى شاهدة مستشار الأمن القومى السابق جون بولتون أو مسئولين آخرين بالإدارة لديهم معرفة مباشرة ممكنة عن القضية الخاصة بأوكرانيا، بحسب ما قال عدد من مسئولى الديمقراطيين الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لحديثهم عن مناقشات خاصة.

 

وقال هؤلاء الديمقراطيين إنهم يعتقدون أن إدلاء هانتر أو جو بايدن بالشهادة يمكن أن تأتى بنتيجة عكسية على ترامب والجمهوريين، وتمنح بايدن والحزب منصة لضرب وتصوير الجمهوريين والبيت الأبيض على أنهم مهوسون بمحاولة تدمير أحد خصوم ترامب فى سباق الرئاسة 2020.

 

 وقال السيناتور كريستوفر كونز، أحد أنصار بايدن والمقرب من العائلة، إنه لو أرادوا أن يمنحو جو بايدن فرصة للجلوس على منصة مجلس الشيوخ والرد على سؤال "هل تعتقد أن الرئيس تصرف بشكل مناسب" فليذهب.  ولم يناقش كونز الأمر مع بايدن أو قادة الديمقراطيين، لكنه قال إن صديقه القديم يستطيع أن يفعل هذا بشكل جيد.

 

وقال كونز لا استطيع أن أتخيل شخص أكثر ارتياحا فى مجلس الشيوخ من رجل أنمضى 36 عاما من حياته كسيناتور أمريكى".

 

البنتاجون: نقل مزيد من عناصر الخدمة الأمريكية خارج العراق للعلاج بعد هجوم إيران

93b03cd1d3.jpg

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن عددت أكبر من عناصر الخدمة الأمريكية قد تم نقله خارج العراق  للعلاج الطبى والتقييم بعد الهجوم الإيرانى على قاعدتى عسكريتين أمريكتين، بحسب ما قال البنتاجون، وذلك بعد أسبوعين تقريبا من تصريح ترامب وكبار مسئولى الدفاع أنه لم تحدث أى إصابات.

 

وقال البنتاجون يوم الجمعة الماضى إن 11 من عناصر الخدمة كانوا بحاجة إلى العلاج الطبى خارج العراق. ورفض المسئولون الأمريكيون القول كم عدد من يتلقون العلاج، إلا أنهم أوضحوا أن أفرادا إضافيين تم إرسالهم غلى مركز لاندستوهل الطبى الإقليمى فى ألمانيا. وترك المسئولون الباب مفتوحا أمام إمكانية أن يزيد العدد فى الأيام المقبلة.

 

وقالت المتحدثة باسم الجيش بيث أيوردان، فى بيان، إن صحة وسلامة كافة أفراد الخدمة هى مبعث الاهتمام الأول لكل قيادة وزارة الدفاع، وهم يقدرون الرعاية التى تلقوها هؤلاء الأعضاء ولايزالوا يتلقونها على يد المتخصصين فى الطب. وأضافت أن الرعاية الطبية والتقييم مستمرين فى موقع القوات، وأن عددا إضافيا من عناصر الخدمة تم تحديد أنهم لديهم إصابات محتملة.

 

ولفتت واشنطن بوست إلى أن البيان لم يتطرق إلى حالة الأفراد الإحدى عشر الأوليين الذين تم نقلهم خارج العراق، وقالت مسئولو الدفاع الأمريكيون إنهم ليس لديهم مزيد من المعلومات ليكشفوا عنها.

 

 وظهرت الإصابات على السطح بعدما أطلقت القوات الإيرانية 11 صاروخا فى الثامن من يناير على قاعدة عين الأسد الجوية غرب بغداد وقاعدة أخرى فى أربيل شمال البلاد ردا على قتل الولايات المتحدة للواء قاسم سليمانى، الذى قال المسئولون الأمريكيون أنه على صلة بمقتل المئات من القوات الأمريكية على مدار 20 عاما مضت. وكان أكثر من ألف من العناصر الأمريكية فى قاعدة الأسد وقت الهجوم، بحسب ما قال مسئولو الدفاع فى هذا الوقت.

 

بوينج تعلن وقف تصنيع الطائرة ماكس 737 مؤقتا

b01653438d.jpg

أعلنت شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات رسمياً أن خط التجميع في رينتون بواشنطن قد توقف مؤقتاً عن تصنيع الطائرة ماكس 737 التي أثارت الكثير من الجدل خلال الشهر الماضية.

 

وقالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن بوينج قد أعلنت عن خطط لإيقاف الإنتاج لفترة غير محددة في شهر ديسمبر، لكنها لم تعلن مسبقًا عن يوم محدد للإغلاق.

 

ولن تتخلى بوينج عن أي من العمال بسبب الإغلاق لكن الضرر سوف ينتشر عبر سلسلة الإمداد الخاصة بها مما يضر بالنمو الاقتصادي الأمريكي كما سيجعل الإغلاق إعادة تشغيل الإنتاج والتعافي من الأزمة أكثر صعوبة بالنسبة للشركة بمجرد حصولها على إذن للطائرة بالطيران مرة أخرى.

 

وفي بيان صادر عن إدارة الطيران الفيدرالية، قالت إن أولويتها هي السلامة وأنها تتبع عملية شاملة ومدروسة للتحقق من أن جميع التعديلات المقترحة على Boeing 737 MAX تفي بأعلى معايير الشهادات.

 

وأضاف البيان أنه يواصل العمل مع منظمات السلامة الأخرى لمراجعة عمل شركة بوينج حيث تقوم الشركة بإجراء تقييمات السلامة المطلوبة ومعالجة جميع المشكلات التي تنشأ أثناء الاختبار.

 

بموجب قانون العمل الفيدرالي، يتعين على شركة بوينج دفع أجور العمال لمدة 60 يومًا بعد إشعار بتسريحهم ونظرًا لأن الشركة ما زالت تأمل في استئناف العمل على متن الطائرة قريبًا، فمن المحتمل أن تكن وفرت في التكاليف من خلال عملية الاستغناء عن العمال.

 

الصحف البريطانية

أخصائى نفسى بالـCIA

يعترف: لم أكن قادرا على وقف حالات تعذيب فى جوانتانامو
المحاكمة
المحاكمة


 

كشف أخصائي نفسي في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ساعد في صياغة البرنامج الأمريكي لـ "الاستجواب المعزز" للإرهابيين المشتبه بهم أمام محكمة عسكرية أنه لم يكن قادرا على وقف حالات "الانجراف التعسفي" من قبل مسئول كبير في الوكالة لم يذكر اسمه، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

قدم جيمس ميتشل ، أثناء تقديمه أدلة في لجنة عسكرية على ما كان يحدث فى معتقل جوانتانامو ، سرداً مفصلاً لقرار عام 2002 باستجواب قادة تنظيم القاعدة المشتبه بهم باستخدام أساليب مثل الإيهام بالإغراق وغيرها من التقنيات التي اعترفت الولايات المتحدة فيما بعد بأنها تشكل تعذيباً.

 

في الجلسة الأربعين في إطار جلسات الاستماع لقضية 11 سبتمبر في قاعة محكمة شُيدت خصيصًا في القاعدة البحرية الأمريكية ، تمت مراقبة ميتشل باهتمام شديد من قبل المتهمين الخمسة. في الصف الأول الأقرب إلى مكان الشهود ، كان خالد شيخ محمد ، العقل المدبر المعلن لهجمات 11 سبتمبر في عام 2001 على نيويورك وواشنطن ، وأوضحت الصحيفة أنه تم تعذيبه بالإيهام بالغرق 183 مرة.

 

في شهادته التى تخللها مشاعر متناقضة من المزاح والبكاء، قال ميتشل إن الأساليب التي أوصى بها كانت تستند إلى دورة مقدمة للخدمات المسلحة الأمريكية لمساعدتهم على مقاومة استجواب العدو ، والمعروف باسم النجاة، المراوغة والمقاومة والهروب ( (SERE.

 

ووافقت وزارة العدل في يوليو 2002 تحت إدارة جورج دبليو بوش على الإجراءات ، التي شملت تعذيب المعتقلين مراراً وتكراراً بضربهم ضد  جدار خشبي ، وحشرهم في صندوق صغير مع الحشرات في بعض الأحيان ، والإيهام بالغرق.

 

وزعم ميتشل أن تلك التدابير كانت ضمن حدود ما هو قانوني ، وصُممت لإجبار المحتجزين على التخلي عن المعلومات التي يمكن أن تساعد بسرعة في منع أي هجوم إضافي ، ربما يتضمن سلاحًا نوويًا.

 

وقال للمحكمة: "إن وكالة المخابرات المركزية لم تكن مهتمة أبدًا بإمكانية الخضوع للمحاكمة"، وتجاهلوا القوانين.

 

وقال ميتشل ، الذي تم تجنيده من قبل وكالة الاستخبارات المركزية في عام 2002 للمراقبة أولا ثم تطبيق تدابير قسرية ، أن الوكالة كانت مصممة على "أن تكون قاسية" وأراد التأكد من أن يتم ذلك في حدود.

 

ميجان تعتبر ترك العائلة المالكة هو أفضل ما يمكن أن يحدث لهاري

f0e130f2c3.jpg

نقلت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية عن صديق مقرب لميجان ماركل، دوقة ساسكس، إنها قالت لأصدقائها المقربين إن ترك العائلة المالكة هو أفضل شيء يمكن أن يحدث للأمير هاري مؤكدة "لقد كان حبها له هو الذي جعل هذا ممكنًا".

وأضاف الصديق "قالت إنه مثلها ، كانت روحه محطمة ولم تستطع الوقوف عاجزة ببساطة لتراه وهو يعاني".

وأوضحت الصحيفة أنه تم تصوير دوق ساسكس مبتسما وهو يركب طائرة في فانكوفر في وقت متأخر من مساء الاثنين ، عائداً إلى زوجته وابنه أرشي البالغ من العمر ثمانية أشهر. كما شوهدت ميجان بنفسها وهي تتنزه مع أرشي وكلبيها صباح الاثنين.

يقيم الزوجان في قصر فخم في جزيرة فانكوفر بقيمة 14 مليون دولار ، وقد استخدمهما منذ عيد الشكر ، وكشف الصديق المقرب عن أنه ليس لديهما أي خطط للمغادرة في أي وقت قريب.

ونقلت عن مطلعين أن ميجان وهاري ليس لديهما أي نية لإزالة كلمة "ملكي" من موقع SussexRoyal الخاص بهما : "تقول ميجان إنهما سيتم اعتبارهما دائمًا ملكيين بغض النظر عن المكان الذي يعيشان فيه أو ماذا يفعلان".

خلال عطلة نهاية الأسبوع ، تم الإعلان بشكل كبير عن أن هاري وميجان لن يستخدما بعد الآن ألقاب صاحب السمو الملكي وسيدفعان حوالي 3 ملايين دولار [2.4 مليون جنيه إسترليني] من أموال دافعي الضرائب الذين تم إنفاقهم في تجديد منزلهما.

ومع ذلك ، لا يزال هناك عدد من المشكلات التي لم يتم حلها ، بما في ذلك ما إذا كان سيتم مطالبة هاري وميجان بإزالة  كلمة "Royal" من موقع SussexRoyal الخاص بهما ،  ومن سيتولى دفع  الفاتورة الضخمة لتلبية متطلبات الأمان المستمرة.

ومع ذلك ، قال صديق ميجان لـ DailyMail.com: 'إن ميجان وهاري لا يخططان لتغيير اسم موقعهما أو اسم موقع الانستجرام الخاص بهما، لأنهما لا يزلان يعتبران دوق ودوقة ساسكس.

وأضاف الصديق: "لقد أخبرت ميجان صديقاتها المقربين أن هذا هو أفضل شيء يمكن أن يحدث لهاري.

 

الصحف الإيطالية والأسبانية:

إيطاليا تنفى مزاعم عن مفاوضات مع تركيا لاستغلال موارد نفطية بالبحر المتوسط

c32d7f4feb.jpg

نفت وزارة الخارجية الايطالية بقوة ما قالت إنه "شائعات إعلامية" لا أساس لها من الصحة،والتى زعمت أن إيطاليا تتفاوض مع تركيا لاستغلال الموارد النفطية قبالة ليبيا فى إطار مذكرة التفاهم الأخيرة بين أنقرة وطرابلس بشأن تحديد منطقة الجرف القارى بين البلدين.

 

ونوهت فى مذكرة أمس الثلاثاء إلى أن "ما تعتبره إيطاليا، ومنذ فترة، هو أن مسألة استغلال موارد الطاقة فى البحر الأبيض المتوسط يجب أن يُنظر إليها على أنها فرصة يجب اغتنامها من خلال التعاون بين جميع الدول المشاطئة"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وأضافت  المذكرة: "هذا يتطلب، من بين أمور أخرى، ترسيم حدود المناطق البحرية من خلال التفاوض بين الأطراف المعنية"،وأكدت على أنه "هذا هو الموقف الذى عبرنا عنه فى الأشهر القليلة الماضية، وفى جميع الاجتماعات، إلى السلطات التركية".

 

وكان وزير الخارجية الإيطالى دى مايو، قال فى وقت سابق، إن "حالة عدم الاستقرار المنتشر على نطاق واسع فى منطقة الشرق الأوسط، تؤثر بشكل وثيق على المصالح الوطنية الإيطالية"، وأضاف الوزير، خلال إحاطة أمام مجلس الشيوخ حول الأزمات فى الشرق الأوسط وليبيا، أن عدم الاستقرار "يؤثر أولاً وقبل كل شىء، على أمننا، وبشكل خاص على المسارح التى تحدث أحياناً على بعد بضع مئات الكيلومترات عنا".

 

وأشار دى مايو إلى الدور الجيوسياسى لإيطاليا الذي أصبح موضوع على المحك، فى نطاق البحر الذى نريد مواصلة اعتباره بحرنا، موضحا أن "ما يحدث فى البحر المتوسط، بالمقام الأول، له تأثير مباشر على الحياة اليومية لمواطنينا".

 

وأكد وزير الخارجية، أن "إيطاليا كلما كانت أكثر اتحادًا وتعاضداً فى مواجهة هذه التحديات، كلما زادت إمكانيتها فى تسخير قدرة فعالة للمبادرة السياسية، وهكذا ستؤكد بلادنا دائمًا، من جديد وبقوة، أن الاستجابة الوحيدة لعدم الاستقرار هذا، سياسية، ويجب أن تبقى كذلك".

 

 

استمرار إغلاق الطرق والمدارس وانقطاع الكهرباء فى إسبانيا بسبب عاصفة جلوريا

قالت السلطات الإسبانية إن حالة التأهب لا تزال مستمرة فى البلاد بسبب عاصفة "جلوريا" التى تسببت فى مقتل 4 أشخاص، وإغلاق الطرق والمطارات والمدارس، وانقطاع التيار الكهربائى، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المقاطعات الإسبانية التى تقع شمال شرق البلاد فى حالة تأهب أحمر أو برتقالى للعاصفة "جلوريا" التى أدت إلى سقوط أمطار غزيرة والثلوج، والتى تتجاوز سرعتها 100كم /ساعة.

وأوضحت الصحيفة أن العاصفة أيضا أثرت على جنوب شرق فرنسا ، حيث أدت إلى تساقط الثلوج على ارتفاع 200 متر مما تسبب فى اضطرابات فى النقل البرى والفيضانات وانقطاع التيار الكهربائى فى 1500 منزل.

 

وقال وكالة الأرصاد الإسبانية (AEMET) إن العاصفة تستمر حتى اليوم الاربعاء، مما يجعل النقل بالسكك الحديدية والطرق البرية أمر صعب.

 

وكان قد لقى 4 أشخاص فى إسبانيا مصرعهم ومُنع حوالى 200 ألف طالب من المدارس ويعيش 300 الف منزل بدون كهرباء ، بسبب عاصفة جلوريا، التى أدت إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الثلوج، وقررت 194 بلدية إغلاق المدارس، والتى أثرت على حوالى 200 ألف طالب، كما أغلق مطار أليكانتى بسبب سوء الأحوال الجوية، كما توقفت على وسائل للنقل وخطوط القطارات المختلفة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك ثمان مقاطعات فى حالة تأهب "اللون الأحمر"، وهو الأعلى بين درجات التأهب، وستستمر عاصفة المطر والثلج والبرد والرياح والأمواج اليوم الاثنين، فى معظم أنحاء إسبانيا، ولكن بشكل خاص فى الشرق، بسبب مرور عاصفة جلوريا، التى تسببت فى إعلان وكالة الأرصاد الجوية الحكومية لحالة التأهب فى 35 مقاطعة.

 

وقال متحدث باسم مجلس بلدية جانديا فى منطقة فالنسيا إنه "تم العثور فى حديقة عامة فى المدينة صباح الثلاثاء على امرأة مشردة تبلغ من العمر 54 عامًا وتحمل الجنسية الرومانية جثة هامدة.

 

 من جانبه، قال دافيد سيجوفيا، رئيس بلدية بيدرو برناردو "تم العثور على إسبانى يبلغ من العمر 63 عامًا جثة هامدة، بعد ظهر الأحد الماضى، في البلدة الواقعة فى وسط البلاد، مشيرًا إلى أن الضحية كان مصابًا بجروح فى رأسه ناجمة عن سقوط منزله عليه بسبب الثلوج.

 

 

صحافة الإيرانية

ضریبة سفر جديدة إلى الخارج تثقل كاهل الإيرانيين

383c1f5cc6.jpg

تحت عنوان "الضغوط الضريبية على الشعب الإيراني.. إلى أين؟" كشفت صحيفة آرمان ملى الإصلاحية عن اعتزام الحكومة خفض اعتمادها على عوائد النفط، واستحداث مصادر أخرى لزيادة دخولها للابتعاد عن العوائد النفطية وتعويض العجز الكبير في الموازنة العامة، وقالت أن الحكومة بصدد رفع دخولها المالية من الضرائب.

 

وقالت الصحيفة رغم اعفاء بعض المؤسسات الخاصة الأخرى (لم تذكر أسمها لكنها معروفة بالمؤسسات التي تتبع المرشد الأعلى)، سيتم إضافة ضرائب أخرى على الشعب، وقالت أن نواب البرلمان كلفوا هيئة الشئون الضریبیة، بتحصيل ضرائب مالية من أي إيرانى سيسافر إلى خارج البلاد سواء عبر الحدود أو عبر الجو أو بالبحر.

 

ووصفت صحيفة افتاب يزد الإصلاحية ذلك بالعقوبة، وكتبت تحت عنوان "عقوبة السفر للخارج!" ستحصل هيئة الشئون الضريبية، رسوم ضريبية، من رحلات السفر إلى الخارج وقد يحتمل أن تكون جزافية. وقالت في وقت سابق رفعت الحكومة رسوم الخروج من البلاد، والأن جاء دور البرلمان لتشديد السفر خارج البلاد، عبر فرض ضرائب على الرحلات الخارجية للإيرانيين.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع