مجمع سوق التونسى الحضارى بالبساتين يخلص العاصمة من 7 أسواق عشوائية.. يستوعب الخردة والسيارات بمساحة 60 ألف متر بتكلفة 350 مليون جنيه والافتتاح إبريل القادم.. ومحافظ القاهرة: مزود بكافة الخدمات وكاميرات مراقبة

 

 

فى السابق كان سوق التونسى بمنطقة التونسى بالقاهرة، أحد القنابل الموقوتة، والتى تتعرض للعديد من الحرائق والخسائر، حيث يضم السوق عدة أنشطة تشكل 5 أسواق عشوائية، وهى سوق الأدوات الصحية والسيراميك  وسوق الموبيليا والاثاث المستعمل، وسوق الألمونتال ومواد البناء ، وجميعها أنشطة عشوائية موجودة شمال المجزر الآلى بالبساتين فى المنطقة بين مقابر التونسي ومقابر الإمام الشافعى، وهو ما جعل الدولة تفكر فى نقله وإيجاد بديل آمن مع عدم الإضرار بمن يعمل به والحفاظ على فرص العمل بالسوق.

 

بدأت محافظة القاهرة منذ عامين فى إنشاء مجمع أسواق التونسى على مساحة تقارب ال 60 ألف متر مكعب ليستوعب ما 7 أسواق عشوائية، وهى 5 أسواق بسوق التونسى القديم، بالإضافة إلى سوق السيارات وسوق الخردة، وذلك بالتعاون مع وزارة الإسكان، انتهت من 90% تقريبا من الإنشاءات ليتم افتتاحه ابريل القادم.

مجمع-سوق-التونسى-الحضارى-بالبساتين--(1)

وروعى فى اختيار موقع السوق الجديد قربه من موقع السوق القديم حرصا على البعد الاجتماعى لقاطنيها حيث لا يبعد إلا كيلو متر تقريبا عن الموقع القديم، كما أنه يتصل بطريق الاتوستراد مما يوفر سهولة اتصال السوق الجديد بكافة مناطق القاهرة.

 

كان ل اليوم السابع جولة بالمشروع المقام على 60 ألف متر تقريبا، بتكلفة إجمالية 350 مليون جنيه، حيث تم إنشاء مبانى على مساحة 45 ألف متر تقريبا، تضم 640 محل موزعين على 5 قطاعات .

 

والمنطقة التى تم إنشاء السوق عليها كانت عبارة عن مقلب للقمامة، وهو ما أكده المهندس إسماعيل الشياطى، مدير تنفيذ المشروع، يتأذى منه سكان المنطقة المحيطة، مشيرا إلى أن شركة تنفيذ المشروع رفعت ما يقرب من 55 ألف متر مكعب من المخلفات قبل بدء التنفيذ، وهو ما خلص المنطقة من كابوس مزعج يؤثر على صحة المواطنين.

مجمع-سوق-التونسى-الحضارى-بالبساتين--(3)

وأضاف مدير المشروع ل اليوم السابع، أنه من المقرر أن يتم تسليم المشروع أبريل المقبل، مشيرا إلى السوق الجديد به كل الخدمات، مثل نقطة إطفاء بها ٤ سيارات إطفاء، ونظام مكافحة الحريق مدعم بخزان مياه لتوفير مياه الإطفا، ونقطة شرطة ومنظومة مراقبة، يتحكم فيها نقطة الشرطة، مشيرا إلى المنطقة محاطة بأربع مدارس وكانوا يعانون من القمامة المتواجدة بالمكان.

 

ومن جانبه أكد اللواء محمود ضياء، رئيس حى البساتين، أنه من المقرر أن يستوعب السوق الأسواق الـ5 الموجودة بسوق البساتين القديم، 3 مبانٍ لأنشطة الاخشاب والموبيليا والالمونتال والأثاث، و2 مبنى لأنشطة الأدوات الصحية والسيراميك، بالإضافة إلى سوق الخردة الذى سيتم إنشاؤه مكان محطة المناولة التى يتم نقلها خلال ايام، بإجمالى مساحة 45 الف متر ، بالإضافة إلى ٥ آلاف متر مقسمة محلات لمواد البناء.

مجمع-سوق-التونسى-الحضارى-بالبساتين--(2)

 وأضاف رئيس الحى، ل اليوم السابع، انه تم تخصيص أماكن للانتظار على مساحات متفرقة بإجمالى 15 ألف متر تقريبا لاستيعاب سيارات الزائرين موضحا أن المباني التى يتم إنشاؤها بالسوق بعضها مكون من دور واحد وأخرى من دورين، ويوجد موقعين بديلين لسوق التونسى القديم بالمنطقة الصناعية بحى البساتين، الأول على مساحة 30 ألف م2 تقريبا، ويواجه الموقع الثانى بمساحة 25 ألف م2 بجوار محطة الكهرباء ويتصلان بطريق الأتوستراد، ويخصص الموقع الاول لنقل 4 أسواق هى "سوق الأثاث المستعمل وسوق أسفل كوبرى التونسى وسوق التونسى وسوق الموبيليا" من خلال إقامة 5 مبانى، أما الموقع الثانى سيخصص لنقل سوق شارع 16 والذى يعمل فى نشاط الخردة، على مساحة اجمالية 8830 م2 ويستوعب 340 وحدة .

 

 وبدوره أكد المهندس عبد الحكيم طه شلبى، استشارى المشروع، أنه سيتم نقل سوق السيارات القريب من المنطقة، إلى مساحة 25 ألف متر مربع، بالسوق الجديد، مشيرا إلى أنه سيتم نقل محطة المناولة واستبدالها بسوق الخردة القريب أيضا من المنطقة، بالإضافة إلى سوق مواد البناء.

مجمع-سوق-التونسى-الحضارى-بالبساتين--(4)

 

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أنه  سيتم رفع كفاءة الشوارع المحيطة بالمشروع، حيث يتم رفع كفاءة شارع الجزائر ليكون اتجاهين 30 مترا لخدمة سوق التونسى الجديد ويعمل كمحور رئيسى رابط الأتوستراد وتطوير السوق المؤقت ليكون سوق ثابت لمواد تشطيبات البناء وتحويل إحدى المناطق لتكون موقف سيارات دائم وسوق سيارات أسبوعى مكشوف.

 

وأضاف المحافظ أن السوق يستوعب قاطنى السوق القديم والقضاء نهائياً على العشوائية الموجودة به، مشيرا إلى أن سوق التونسي الجديد يتم إنشاؤه بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية لكافة أعمال المشروع من منشآت خرسانية وتشطيبات داخلية وخارجية ومد المرافق والشبكات والطرق . 

مجمع-سوق-التونسى-الحضارى-بالبساتين--(5)

وأكد المحافظ على تزويد السوق الجديد بكافة الخدمات من دورات مياه وكافيتريات تخدم الباعة والمترددين عليه، وكذلك إقامة نقطة شرطة تخدم السوق والمنطقة المحيطة به ونقطة إطفاء كاملة وإدارة للتشغيل والصيانة والأمن، كما سيتم نشر كاميرات المراقبة به وتوصيلها بنقطة الشرطة المتواجدة بالمكان لإحكام عملية تأمين السوق .

 

مجمع-سوق-التونسى-الحضارى-بالبساتين--(6)
 

 

مجمع-سوق-التونسى-الحضارى-بالبساتين--(7)
 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع