أخبار عاجلة

مدير مشروع التأمين الصحى يرد على تساؤلات المنتفعين بالنظام الجديد.. الأب يتحمل اشتراكات الأبناء فى حالة الطلاق.. أصحاب الأعمال يخصم منهم 5% من الأجر التأمين.. خصم اشتراكات الأبناء من المعاش حال وفاة الزوج

لا يألو الدكتور أحمد السبكي مدير مشروع التأمين الصحي الشامل جهدا فى توضيح خريطة عمل الشمروع القومى للتأمين الصحى، والرد على أهم أسئلة المنتفعين حول منظومة التأمين الصحي الشامل التى وجهوها إلى الـــ"كول سنتر" خاصة المحافظات الــــ 6 الأولى المقرر تشغيل المنظومة فيها خلال العام المقبل.

 

وقال مدير مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد لــ اليوم السابع نستقبل اتصالات المنتفعين واستفساراتهم وشكواهم عبر الكول سنتر على رقم 15344 طوال أيام الاسبوع على مدار 24 ساعة بالمجان وتابع: قمنا بتدريب العديد من الموظفين للرد على الاستفسارات والتواصل لحل المشكلات فى أقصى سرعة أدراكا لمشاكل المنتفع وتحقيق الرضاء الكامل عن الخدمة.

 

وأوضح مدير مشروع التأمين الصحي الشامل أن الكول سنتر يستهدف تغطية الجمهورية لكنة في المراحل الأولى يستهدف المحافظات التي سيطبق فيها النظام وتابع: حالياً نقوم باستقبال اتصالات من جميع المحافظات إلى جانب تغطية المحافظات المستهدفة وأضاف ورد الينا تساؤلات كثيرة سنستعرض منها جزءا كبيرا.

 

a0b0925609.jpg

 

- من سيتحمل الأبناء فى حالة الأم المطلقة والأب على المعاش.

 

الذي يتحمل حصة الأبناء الأب حيث يخصم منه نسبة 1 % من المعاش عن كل ابن بالإضافة إلى حصته والذي تمثل نسبة 2 % من المعاش الشهري.

 

- هل تكفل الدولة الزوج المريض الذي لا يعمل وليس له تأمين وزوجته تعمل؟

في حالة الزوج المريض ولا يعمل يتم بحث حالته الاجتماعية ضمن حالات غير القادرين أما الزوجة فيخصم منها حصتها والتي تمثل نسبة 1 % من أجرها الشامل.

 

- ما هي كيفية التسجيل في حالة زوجة لديها بطاقة استيرادية وتخصم اشتراكات التأمين الصحى الشامل منها وهل يتم الخصم مرة ثانية مع الزوج والأولاد؟

 

أصحاب الأعمال يتم خصم 5 % من الأجر التأمين أو الأجر وفقا للإقرار الضريبي أو الحد الأقصى للأجر التأمينى أيهما أكبر ولا يتم الخصم مرة ثانية مع الزوج أما الزوج فلو يعمل فيتم خصم 1% من أجرة الشامل و1% عن كل ابن أو معال.

 

- ما هو الموقف للاشتراكات فى حالة الطلاق؟

يضاف الأطفال على الأب حيث يتم خصم نسبة 1% من الدخل الشهرى عن كل ابن من الأبناء. 

 

- من سيتحمل اشتراكات الأبناء في حالة الزوجة موظفه والزوج من أصحاب السجلات التجارية أو بطاقة استيرادية أو سائق تاكسي.

 

في هذه الحالة الزوج يتحمل نسبة الخصم عن الأبناء وتتحمل الزوجة الموظفة نسبة الخصم عن نفسها وإذا استحال تحصيل اشتراكات الأبناء من الزوج يتم تحصيلها من الزوجة.

 

b31e380562.jpg

 

- هل تتحمل الأم الأبناء في حالة أن الزوجة موظفة ومطلقة والزوج غير مؤمن علية؟

نعم حيث يخصم من الزوجة الموظفة حصتها بنسبة 1% من أجرها الشامل بالإضافة إلى نسبة 1% عن كل ابن من الابناء. 

 

- من يتحمل اشتراكات التأمين الصحى الشامل عن الأولاد في حالة موظفة وزوجها متوفى وكان غير مؤمن علية؟

إذا كان الأبناء لديهم معاش سيتم خصم اشتراكاتهم من المعاش بنسبة 1%.

 

- موظف لدية سيارة ربع نقل مسجلة باسم زوجته ومؤمن عليها ولا تعمل هل يخصم من الزوج نسبة الزوجة من راتبة أم من تأمين السيارة؟

يخصم من الزوج حصته وتخصم حصة الزوجة من التأمينات الاجتماعية المستحقة عليها نتيجة التأمين عليها كمالك ومستفيد من السيارة. 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع