أخبار عاجلة

خبراء: مصر أهم دولة في القارة الأفريقية لتصنيع اللقاحات والأدوية

خبراء: مصر أهم دولة في القارة الأفريقية لتصنيع اللقاحات والأدوية
خبراء: مصر أهم دولة في القارة الأفريقية لتصنيع اللقاحات والأدوية

قال الدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير وحدة التأهب لمخاطر العدوى بمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن مصر لديها القدرة على إنتاج لقاحات كورونا، والمنظمة تعمل معها وتساعدها في تلك المهمة، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، اليوم الخميس؛ بشأن تطورات جائحة كورونا المستجد "كوفيد-19" في إقليم شرق المتوسط.

وأضاف أبوبكر، أن ما يهم المنظمة، هو توفير لقاحات لمحدودي ومتوسطي الدخل، وعليه نعمل في مصر وجميع الدول في إقليم شرق المتوسط على ذلك الأمر من خلال مرفق "كوفاكس"، متابعًا: "قمنا بوضع إطار للوصول العادل والمنصف للقاحات الفعالة والمؤمنة، ومصر بالفعل لديها قدرة ونحتاج لتعزيز هذه القدرة، كما أن الحكومة المصرية وضعت هذا من أولوياتها ونتعاون مع وزارة الصحة والوزارات الأخرى لأنه في حال توافر قدرات إنتاج اللقاح سنساعد في هذا لأنه سيكون إنجازا".

وعن قدرة مصر على تصنيع لقاح كورونا، أوضح الدكتور أحمد شاهين أستاذ الفيروسات، أن مصر تعد أهم دول القارة الأفريقية في تصنيع اللقاحات والأدوية، موضحا أنها تمتلك موقع مميز يساعد على سهولة الحركة بين قارتي أسيا وأفريقيا، مما يضمن وصول للقاح إلى كافة دول العالم.

وأضاف شاهين لـ"الوطن"، أن مصر تمتلك عدد كبير من مصانع الأدوية، التي تتوافر بها إمكانات كبيرة تمكنها من تصنيع أي لقاح، مشيرا إلى أن القدرات التي تمتلكها مصر في التصنيع جعل الدول يرون أن مصر قادرة على تصنيع اللقاحات.

وأكد أستاذ الفيروسات، أن عدد من مسؤولي الشركات المتخصصة في لقاحات كورونا، زارت مصر للتعرف على إمكانات مصر في التصنيع الدوائي، لافتا أنهم تأكدوا أن مصر تتوافر بها كافة الإمكانات التي تمكنها من تصنيع اللقاحات.

هذا الخبر منقول ولا نتحمل أي مسئولية عن مدى صحة أو خطأ المعلومات الموجودة به

 

 

هذا الخبر منقول من الوطن