أخبار عاجلة
شاهد كرة سوبر الأهلى والزمالك فى الإمارات -
بمرتبات 2500 جنيه.. وظائف شاغرة للخريجين والطلبة -

وزير الخارجية العراقي يلتقي وزيرة الجيوش الفرنسية ويثمن التعاون بين البلدين

وزير الخارجية العراقي يلتقي وزيرة الجيوش الفرنسية ويثمن التعاون بين البلدين
وزير الخارجية العراقي يلتقي وزيرة الجيوش الفرنسية ويثمن التعاون بين البلدين

شدد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، لوزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، على عدم السماح بامتداد الصراع إلى أراضي العراق.

وقالت وزارة الخارجية  العراقية، في بيان لها أمس، إن "الحكيم التقى، مع وزيرة الجُيُوش الفرنسيّة فلورانس بارلي".

وشدد الحكيم، على "ضرورة احترام سيادة العراق، والعمل على دعم جُهُود العراق ليكون عامل استقرار، وتوافق في المنطقة والعالم، وعدم السماح بامتداد الصراع إلى أراضيه، أو استخدامه ساحة للخلافات".       

وأشاد الوزير العراقي، بـ "ما قدمته فرنسا من دعم للعراق ضمن التحالف الدولي في المجال العسكري، والإنساني"، مؤكدا "أهمّية زيادة الدعم للحفاظ على المكتسبات التي أحرزت في الحرب على الإرهاب للقضاء عليه تماماً".

وكان قيادي عسكري بارز في حلف شمال الاطلسي أعلن في وقت سابق، اليوم، أن بعثة الحلف للتدريب في العراق ستستأنف عملها في غضون الأيام أو الأسابيع القليلة القادمة.

وصرح قائد قوات الناتو في أوروبا، الجنرال الأمريكي تود والترز للصحفيين على هامش مؤتمر ميونخ للأمن حسبما أفادت قناة السومرية" الإخبارية العراقية، اليوم، بأن "حلف شمال الأطلسي يعمل على استئناف عمل بعثته التي تضم 500 عسكري، بعد تلقيه ضمانات أمنية من حكومة بغداد".

وذكر والترز،  أن "الناتو تلقى في الساعات الـ36 الأخيرة رسالة ردًا بهذا الشأن من السلطات العراقية"، مشيرًا إلى أن "الحلف يسعى إلى استئناف عمل البعثة في أقرب وقت ممكن، لكن ضمان أمن العسكريين يعد أمرًا ذا أهمية قصوى".

ويأتي ذلك على خلفية موافقة وزراء دفاع الدول الأعضاء في الناتو على توسيع البعثة في العراق كي تتسلم بعض المسؤوليات من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وأوضح والترز أن "الحديث يدور عن الأنشطة التدريبية والاستشارية الإضافية التي ستتولاها بعثة الحلف التي تقودها القوات الكندية، وهي ليست مفوضة بخوض القتال في الأراضي العراقية".

ومن غير الواضح بعد حجم توسيع البعثة، لكن إسبانيا قد أبدت استعدادها لنقل مزيد من عسكرييها إلى العراق، وقرر الناتو تعليق عمل بعثته وسحب بعض العسكريين من العراق في الرابع من كانون الثاني الماضي، في أعقاب اغتيال الولايات المتحدة الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني في بغداد في 3 يناير الماضي.

الأمن العراقي يدمر نفقًا لـ"داعش" الإرهابي في جبال بادوش

ألقى جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، اليوم، القبض على إرهابي ودمر نفقًا لتنظيم "داعش" الإرهابي في جبال بادوش، في محافظة نينوى، وقال المتحدث الرسمي باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "نينا"- إن قوة من جهاز مكافحة الإرهاب داهمت أوكارا لداعش في سلسلة جبال بادوش، وأسفرت العملية عن إلقاء القبض على إرهابي مطلوب وفق المادة 4 إرهاب وتدمير نفق يتخذه عناصر "داعش" مخبأ.

هذا الخبر منقول ولا نتحمل أي مسئولية عن مدى صحة أو خطأ المعلومات الموجودة به

 

 

هذا الخبر منقول من الوطن