أخبار عاجلة
نفوق 3 رؤوس ماشية فى حريق مزرعة بالدقهلية -

إيمان زكى مبارك تكتب: الوجه الاخر للحقيقة وانهيار قيم الإعلام العربي...

إيمان زكى مبارك تكتب: الوجه الاخر للحقيقة وانهيار قيم الإعلام العربي...
إيمان زكى مبارك تكتب: الوجه الاخر للحقيقة وانهيار قيم الإعلام العربي...

ما يحدث الان من مغالطات للكثير من الحقائق على جميع وسائل الإعلام سواء من قنوات تلفزيونية او من خلال مواقع للبث الإلكتروني يمثل كارثة عالمية كبري فعدم وضوح حقيقة الأمور وشفافية تناول الحقائق يجعل من الإنسان العربي مجرد اذن تسمع وعين ترى وعقل لا يفكر بل يلهث وراء ما يصل اليه بشكل يسطير عليه التلقين وليس البحث والتفكير..

وقد يعتقد البعض ان هذه الازمة الاعلامية الثقافية لا يختص بها العرب فقط بل وايضا يشاركنا فيها دول الغرب.. والحقيقة نعم لكن التأثير لا يتعدى مجرد دقائق قليلة على المتلقي وذلك نظرا لعقلية وسيكولوجية المستمع او المتلقي الغربي التي لا تسمح له بقضاء الكثير من الوقت لمتابعة وسائل الإعلام الورقية او التلفزيونية او وسائل الاتصال الإلكتروني..

 ما تفعله على سبيل المثال بعض القنوات التي تحارب حالة التطور والنمو الذي تشهده مصر هي ان تصور لك دائما ردود الأفعال وليست الأفعال نفسها.. على سبيل المثال وليس الحصر ما حدث للتغطية الاعلامية أثناء فض اعتصام إشارة رابعة العدوية بمدينة نصر وللعلم كلماتي لا ابنيها عما تم نقله في بعض وسائل الإعلام لكن مصدري كان بعض ساكني المنطقة بل وبعض الظباط الذين شاركوا في فض الاعتصام.. فتجد التصوير الخاص مثلا بقناة الجزيرة يمتنع عن نقل موقف تنظيم خروج المعتصمين في هدوء وسلام والمطالبة بتسليم اية أسلحة ان وجدت.. بل وعدم تصوير بداية إطلاق النار على الظباط من قبل الاخوان..

 لترى الصورة أمامك هي رد فعل الظباط باستخدام الأساليب المتاحة لديهم للرد على استخدام السلاح ضدهم.. فلم تقوم القناة مثلا بتصوير احد الضباط وهو يغرق في بركة من الدماء التي اسالت على أرض رابعة... ارض البركة والايمان كما تحدث عنها غالبية أعضاء الاخوان.. وهكذا تسير الأمور في الكثير من جوانب الحياة مع العديد من وسائل الاتصال الجماهيري...

 ما يزعجني في حقيقة الأمر ما يصل من معلومات مزيفة غير حقيقية عما يحدث في مصر عند الكثير من المغتربين.. لا انكر اننا مازلنا في هذا الوطن نعاني من تسوس العديد من القطاعات بالفساد العميق المتفرع الجذور.. لكننا بدائنا بالفعل في عمل حرب حقيقية لمواجهة تواجده.. خير الكلام ما قل ودل..

 لكلماتي هدف واضح ومحدد لا تصدقوا كل ما يصل لكم من معلومات قد تحمل الصدق او الكذب.. الوصول للحقيقة وادراكها امر لا يتزامن الا بوجود العقول المفكرة وليس للالسنة التي اعتادت على الترديد بلا معنى.. فلا نريد أن نحمل لقب ((مؤسسي الثقافة البغبغائية))...