أخبار عاجلة
حريق ضخم يلتهم مبنى شاهقا فى البرازيل -
سامر الجمال.. مشوار ممتد مع «الكبير أوى» -

حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (92 المخ كالعضلات)

حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (92 المخ كالعضلات)
حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (92 المخ كالعضلات)

تعرفنا في المقالات السابقة عن علاقة التفكير بالعقل وأثرها على الانسان ووصلنا للصحة المطلوبة وتعرفنا كيف نواجه المشاكل الصحية بالتفكير الإيجابي دعنا نقول الوقاية خير من العلاج فلنتعلم سويا كيف نقوى المخ ونحافظ عليه حتى نحصل دوما على الصحة والسعادة والتقدم واليك كيف تقوى المخ بالتدريب

المخ كالعضلات ... يزداد قوة بالتدريب

من اجل دراسة ذلك الامر قام العديد من مراكز الطب النفسي في العالم بإجراء الدراسات العلمية على اداء المخ وتحسين قدراته باستخدام تدريبات معينة، يخبرنا د نيوبيرج ان المركز قد قام بمراجعة مئات الدراسات الطبية والعصبية والنفسية والاجتماعية المهتمة بتأثير التدريبات العقلية على اداء المخ فوجدها تتفق في نقطتين جوهريتين:

الاولى: ان الممارسات الدينية والروحية ولو بقدر بسيط تحسن من الصحة ومتوسط العمر

الثانية: ان الممارسات الدينية والروحية الاطول مع التأمل العميق تحسن بشكل دائم الوظائف العصبية لمناطق عديدة من المخ. ويصحب ذلك تقليل التوتر والاكتئاب ويحسن تعاطفنا وعلاقتنا مع الاخرين 

وسوف اعرض الدراسات والتدريبات المعتمدة في مركز جامعة بنسلفانيا والتي اقرتها العديد من المراكز البحثية. ولقد أكد المركز على اهمية الغذاء الصحي المتوازن والنوم الطبيعي والاكثار من شرب الماء.

ومن هذه التدريبات التي تعمل على تحسين صحتنا الجسدية والعقلية والنفسية وتشمل عشر وسائل نعرضها متدرجة في الاهمية

الوسيلة العاشرة: تبسم

ان التبسم حتى ولو كان مفتعلا – يكسب الانسان نظرة متفائلة للحياة ويحسن من حالته المزاجية ويجعل الاخرين يتعاملون معه بود وتعاطف كبيرين. لذلك تبسم في كل لحظة متاحة من يومك.

كذلك الموسيقى المرحة تدفع الانسان للابتسام وتحسن المزاج خاصة في وجود توتر مزمن.

الوسيلة التاسعة: فلتحافظ على نشاطك العقلي

تخضع التفرعات الشجيرية ومحاور الخلايا العصبية بشكل مباشر للقاعدة البيولوجية (استخدمها او أفقدها) والنشاط العقلي لا يحمى هذه المكونات فقط بل ويقوى الدوائر العصبية خاصة في الفص الأمامي (أغزر الاماكن في الوصلات العصبية لذلك فهو الضحية الاولى لتغيرات الشيخوخة)

ومن الاشياء المفيدة كثيرا للمحافظة على النشاط العقلي، التخيل وهناك قاعدة عصبية مفيدة بأنك كلما تخيلت ما تريد بشكل افضل كنت قادرا على تحقيقه ويذكرني ذلك بمقولة مارتن لوثر كنج الشهيرة (لدى حلم Have A dream )

ويوجه أندرونيوبرج لنا عددا من النصائح للمحافظة على النشاط العقلي:

  • اقرأ كثيرا جدا
  • شاهد البرامج التثقيفية والتعليمية
  • مارس الالعاب التي تعتمد على الذاكرة وحل المشكلات كالشطرنج وتعتمد على العلاقة البصرية المكانية كالبلياردو
  • الاهتمام بالقضايا الجادة البعيدة عن التوترات ولا شك ان القضايا الدينية والروحية من أكثر الامور اثارة وفائدة.

وينبغي ان تكون هذه الممارسات مصحوبة بالاستمتاع، فالتوتر والضغوط النفسية يؤدى الى نتائج عكسية.

الوسيلة الثامنة:

تأملات بنسونالاسترخائيةBenson’s Relaxing Exercises

 

تدريب صممه هربرت بنسون من جامعة هارفارد في بداية السبعينيات وصار يستخدم في مئات البرامج التدريبية في العالم

والتدريب عبارة عن استحضار كلمة او جملة تستشعر معها الراحة والهدوء وكررها لمدة عشر دقائق مع التنفس بهدوء ومن الافضل ان تغمض عينك

ان هذا التدريب يشعرك بالاسترخاء ويقلل من توترك ويقلل من الارق والاكتئاب ويقلل من شهيتك للتدخين والطعام كما صار التدريب يستخدم في بعض المراكز لعلاج ارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب والالام المزمنة والتقليل من الاثار الجانبية لعقاقير علاج السرطان ويبطئ من تدهور القدرات العقلية مع التقدم في السن.

 

الوسيلة السابعة: استرخاء العضلات

المطلوب ان تركز على مجموعة من عضلاتك وتتعمد ان ترخيها مع التنفس بعمق والانتباه الى الهواء المار بأنفك ويعينك على ذلك كثيرا الاستماع الى موسيقى هادئة

والاسترخاء لا يفيد في راحة العضلات فقط لكنه يقلل من افراز الناقلات العصبية الكيميائية المسئولة عن التوتر فيحقق استرخاء نفسيا.

 

الوسيلة السادسة: الاسترخاء العضلي المتزايد 

صمم هذا التدريب عالم الفيزياء الأمريكي أدموند جاكسون في عشرينيات القرن العشرين ويطلق المتخصصون على هذا التدريب اسم (المدفعية الثقيلة للاسترخاء) فهو يقلل بشدة من توترك بل ومن اللام واضطراباتك العصبية والنفسية لذلك يلجأ اليه من يستعصي عليهم النوم.

والتدريب ببساطة ان تبدأ بالتنفس ببطء او التثاؤب خمس مرات ثم تقبض عضلات جسمك كلها لمدة 10 – 20 ثانية ثم ترخيها ثم تتنفس او تتثاءب

والخطوة التالية تقوم فيها بقبض كل مجموعة من عضلات جسمك على حدة ثم تبسطها ثم تنفس ببطء او تتثاءب، عضلات الوجه، العنق والكتفين، الذراعين، البطن، الارداف، الفخذين، ثم الساقين. ويحسن ان تقوم بالتدريب وانت تستمع الى الموسيقى الهادئة وفى ضوء خافت سواء كنت مستلقيا على فراش صلب او جالسا على كرسي مريح.

الوسيلة الخامسة: تثاءب Yawn

لقد اظهر تصوير SPECT  ان التثاؤب يزيد من نشاط منطقة صغيرة في المخ تعرف باسم الوتد الأمامي   The Precuneus   ، تقع بين تلافيف الفص الجداري ولهذه المنطقة دور كبير في الوعى والشعور بالذات والذاكرة والاستجابة لتصرفات الاخرين.

ان فوائد التثاؤب لا تقف عند الاسترخاء البدني وتقليل التوتر، لكنه يزيد من قدراتنا المعرفية فهو يخلص المخ من الشعور بالإجهاد والكسل ويعين على التركيز ويجعلنا أكثر وعيا بذواتنا ويحسن من تواصلنا مع الاخرين.

والتثاؤب من اشد النشاطات العصبية عدوى.

ويلعب العديد من الناقلات الكيميائية العصبية دورا في التثاؤب ومن اهمها زيادة افراز الدوبامين الذي يعطى الشعور بالرضا والسعادة والتعاطف مع الاخرين كما ينشط افراز الاوكسيتوسين (هورمون الحب).

 

تثاءب من اجل تحقق

  • تنشيط الوعي والانتباه
  • تحسين ايض ونشاط المخ
  • تحسين الوظائف المعرفية للمخ
  • تحسين الذاكرة
  • تحسين وعيك بذاتك
  • تقليل التوتر
  • استرخاء كل جزء من جسمك
  • تحسين تحكمك في عضلاتك
  • تحسين أدائك الرياضي
  • تحسين ادراكك للوقت
  • تحسين تعاطفك وعلاقاتك بالأخرين
  • تحسين استمتاعك بنشاطاتك الجسدية 

 

المستوى الرابع:

التخيل البصرى الموجه  Visualization Guided Imagery

يتم التخيل الموجه عن طريق استحضار مناظر جميلة او ذكريات عذبة رومانسية الى ذاكراتك وان تتخيل نفسك تشارك فيها من تحب وكلما تخيلت ما ستؤول اليه من سعادة إذا حققت اهدافك، قلل ذلك من قلقك وتوتراتك. 

التخيل البصري الموجه يعين على تقليل التوتر والالام المصاحبة للعمليات الجراحية والاصابات وما يصاحبها من انخفاض المناعة لذلك على الاطباء التقليل من مخاوف المرضى وتصوير الحالة المرضية على أخف ما يمكن ويعين على ذلك ابتعادك عن التخيل المحبط والذكريات المؤلمة

 

الوسيلة الثالثة: التمرينات الرياضية

ثبت ان التمرينات الرياضية تفيد كل جزء من اجزاء المخ في فئة عمرية وهي من 18 – 90 عاما وكلما كانت التمرينات أكثر عنفا كانت أفضل فالجري أفضل من المشي والمشي أفضل من التمرينات السويدية الخفيفة بشرط عدم تجاوز ما يناسب حالتنا الصحية.

ان التمرينات الرياضية تعتبر بمثابة تدريبات للتأمل ففيها التركيز وتنظيم الحركة وتنظيم التنفس والمردود هو الاسترخاء وتحسين الاداء العقلي والدراسي وتحسين الحالة المزاجية فالرياضة تساعد في اصلاح دوائر المخ العصبية وتزيد من الدورة العصبية للمخ وترفع من المناعة ومن ثم تؤخر اعراض الهرم وتحمى من مرض ال (الزهايمر)

لذلك فإن ممارسة الرياضة تعادل مفعول العقاقير العلاجية للحالات المتوسطة من التوتر والاكتئاب وتعادل مفعول قرابة 12 جلسة للعلاج النفسي.

 

الوسيلة الثانية: تحاور مع الاخرين

تطورت المهارات اللغوية مع تطور المخ البشرى ذراعا بذراع لذلك إذا لم تستخدم اللغة اثناء طفولتنا فإن مراكز كثيرة في المخ ستفقد تواصلها مع مراكز اخرى 

وكلما زادت علاقاتنا الاجتماعية حفظت قدراتنا المعرفية

 

الوسيلة الاولى: الايمان

ان الايمان هو القدرة على ان نثق في محبة الله ورعايته لنا واهتمامه بإسعاد الجميع ان الايمان يولد الامل والتفاؤل بمستقبل أفضل.

اتمنى للجميع حياة سعيدة مع مهارات التنمية البشرية التي من خلالهاتقدر تغير حياتك عندما تكتسبها

ولدروسنا من التنمية البشرية بقية .........