أخبار عاجلة

رؤى جوني تكتب: عادات سيئة عليكم تجنبها لتصبحوا أكثر إنتاجية

رؤى جوني تكتب: عادات سيئة عليكم تجنبها لتصبحوا أكثر إنتاجية
رؤى جوني تكتب: عادات سيئة عليكم تجنبها لتصبحوا أكثر إنتاجية

إن السيطرة على عاداتكم السيئة أمر بالغ الأهمية ،فالناس الذين يتمتعون بدرجة عالية من ضبط النفس يميلون لتحقيق السعادة أكثر بكثير من أولئك الذين لا يضبطون أنفسهم ،هناك بعض العادات السيئة التي تسبب المتاعب أكثر من غيرها،وسوف نسلط الضوء على بعضها لتحسنوا ضبط أنفسكم ورفع انتاجيتكم:

 

تصفح الإنترنت

غالباً ما يحتاج الإنسان ل 15 دقيقة متتالية من التركيز كي يتمكن من الانخراط بشكل كامل في مهمة ما ،وبعدها يدخل في مرحلة التركيز أو ما يدعى (بالتدفق )والتي تؤدي لرفع الإنتاجية ،لكن عند الخروج من هذه الحالة، رغبة  في تصفح النت او موقع التواصل  الاجتماعي ، فهذا يجعلكم بحاجة  ل15 دقيقة أخرى لتعودوا لحالة (التدفق ) مرة اخرى لذلك حاولوا قدر الإمكان المحافظة على تركيزكم والبعد عن الإنترنت .

 

 

الكمالية

معظم الكتَاب يقضون ساعات لا تحصى من العصف الذهني لإبداع شخصياتهم ويكتبونا لصفحة بعد الصفحة رغم علمهم أنها لن تدرج في الكتاب. لأنهم يدركون أن الأفكار تحتاج إلى وقت لتتطور. لذلك أعطوا الفرصة لأفكاركم كي تتطور لأن الأفكار التي تظنوها مقولبة اوسيئة  قد تتحول لشيء عظيم بعد المحاولات العديدة والتطور، لذلك تجنبوا مفهوم الكمال تماماً وحاولوا أن تميلوا لأفكار تجريبية محفزة لأدمغتكم.

 

 

المقابلات الاجتماعية

إنها تلتهم وقتكم الثمين، ولذلك كي تصبحوا أشخاصا ذو إنتاجية عالية تجنبونها قدر الإمكان. والتزموا بجدول زمني محدد للقاءات، وهذا يضع حداً واضحا يًحفز الجميع على أن يكونوا أكثر تركيزاً وكفاءة.

 

 

تفعيل زر الغفوة

عند النوم،تتحرك أدمغتكم بسلسلة معقدة من الدورات، قد تستيقظون في بعض الأحيان قبل المنبه الخاص بكم فتتحفز أدمغتكم للنشاط. لذلك عند الضغط على زر الغفوة وعودتكم للنوم،تفقدون حالة التحفز هذه وتستيقظون في وقت لاحق،متعبون وغاضبون. أسوأ من ذلك كله،لذلك بغض النظر عن مدى تعبكم أطفئوا المنبه الخاص بكم،واجبروا أنفسكم على مغادرة السرير إذا كنتم تريدون صباحاً منتجاً.

 

 

تعددالمهام

تعدد المهام هو قاتل الإنتاجية الحقيقية. أي القيام بأكثر من شيء واحد في كل مرة، عندما تحاولون فعل شيء ينفي آن واحد،يفتقر دماغكم على القدرة   لأداء كل من المهام بنجاح، إن تعدد المهام يؤدي لصعوبة أكبر في تنظيم أفكاركم وتصفية المعلومات.

 

 

استخدام الهاتف أو الكمبيوتر في السرير

هذا أمر يضر بإنتاجيتكم وبنومكم أيضاً. فالضوء الأزرق الموجي قصير الطول يلعب دوراً هاماً في مزاجكم،ومستوى طاقتكم ، ونوعية نومكم. في الصباح،يحتوي ضوء الشمس على تركيز عالي من هذا الضوء الأزرق، وعندما تتعرض أعينكم له مباشرة،فعندها يتوقف إنتاج الميلاتونين وهو هرمون يحفز النوم ويجعلكم تشعرون أكثر باليقظة.

 

 

تناول الكثير من السكر

الجلوكوز مصدر طاقتكم، القليل جداً منه يؤدي لشعوركم بالتعب،وعدم التركيز،والبطء. أما الكثير من الجلوكوز فيحفز الغضب وعدم القدرة على التركيز أيضاً. والجسم يحتاج لكمية قليلة من الجلوكوز، يمكنكم الحصول علىها بالطريقة التي تريدونها،الفرق يكمن في كم الوقت الذي ستستمر إنتاجيتكم فيه. فالحلويات تعطي طاقة لوقت قصير.

 

هذه بعض العادات التي قد تبدو عادية ،لكن تصحيحها قادر على إيصالكم لملذات فورية ودائمة ووضعكم على مسار حياتكم الصحيح