أخبار عاجلة
نفوق 3 رؤوس ماشية فى حريق مزرعة بالدقهلية -

مريم خطاب تكتب: أطعمة يجب الحرص على تناولها في فصل الشتاء مع جائحة كورونا

مريم خطاب تكتب: أطعمة يجب الحرص على تناولها في فصل الشتاء مع جائحة كورونا
مريم خطاب تكتب: أطعمة يجب الحرص على تناولها في فصل الشتاء مع جائحة كورونا

أغذية الشتاء لابد أن تكون متوازنة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعزيز كفاءة الجهاز المناعي لان مناعة الجسم تنخفض في فصل الشتاء فالاهتمام بالجهاز المناعي والحرص على تقويته من أهم وسائل الوقاية من الميكروبات.

أطعمة تعزز جهاز المناعة في فصل الشتاء يجب الحرص على تناولها:

•        الأطعمة الغنية بفيتامين A والبيتا كاروتين تعزز المناعة فهو مضاد للأكسدة ويتواجد في الحليب والبيض والجزر والبطاطا الحلوة والبروكلي واللفت.

•        الأطعمة الغنية بفيتامين C تعزز جهاز المناعة ويمكن أن تساعد على إزالة السموم من الجسم مثل الجوافة، الطماطم، البرتقال، اليوسفي والليمون ويُفضل غسله جيدا وعصره بالقشر ثم تناوله، لأن ذلك يزيد من قيمته الغذائية.

•        الاسماك الدهنية مثل التونة والسلمون: فهي غنية بال اميجا3 وبمادة السيلينيوم التي تساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج بروتين السيتوكينات الذي يقضي على فيروسات الإنفلونزا، بالإضافة إلى زيادة تدفق الهواء إلى الرئتين للحماية من التهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد.

•        الزبادي: الزبادي يساعد في تحسين عملية الهضم لأنه يحتوي على البربيوتيك. ويحسن من صحة الجهاز المناعي وحماية الجسم من الالتهابات البكتيرية والفيروسية. كما أن الزبادي يعمل على تحفيز إنتاج الأنترفيرون والذي يعزز أداء الجهاز المناعي.

•        حساء الدجاج: يعزيز الجهاز المناعي حيث يتم تحرير الاحماض الامينية مثل السيستين التي لها تأثير على شفاء الجهاز التنفسي.

•        الثوم: يعيق الثوم نمو البكتيريا والفيروسات وهو مضاد حيوي طبيعي لمعالجة الإنفلونزا ونزلات البرد لاحتوائه على مركب الأليسين وهو مُضادّ حيوي قوي يُفرَز عند مضغ أو طحن حبة الثوم، ويفضل تناوله طازجا بعد تقطيعه مباشرة او مضغة.  ويفضل تناول من1-3 فصوص من يوميا.

 

 

د. مريم  خطاب

خبيرة التغذية وباحثة بمركز البحوث الزراعية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية