منى فتحي حامد تكتب: مشاعر أب ما بين الإنفصال و الرؤية

منى فتحي حامد تكتب: مشاعر أب ما بين الإنفصال و الرؤية
منى فتحي حامد تكتب: مشاعر أب ما بين الإنفصال و الرؤية

قانون الرؤيه الحالى ٣ ساعات فقط للأب دون غيره حتى ٢٠١٤ بحكم محكمة دستورية ، و بان الجدة لا ترفع رؤيه وحدها فى وجود الأب و٣ ساعات أيضا ، ترتيب الحضانه القانون الحالى الأب رقم ١٦ . و الحالي سن الحضانه الآن ١٥ سنه هجريا ويخير....

الخلع نطالب بتطبيقه طبقا الشريعه الإسلامية . وبالنسبةللأخوةالمسيحين سن الحضانه ٦ سنين طبقا لشريعتهم ، والطلاق فى المحاكم المدنيه طبقا لعلتين فقط بينما شريعتهم يوجد حوالى ٧ علل . و من هذا أوضح أن الطلاق والخلع باطل.

الطلاق والخلع تم تشريعهم فى الإسلام فالطلاق برغبه الرجل دون رغبة المرأة عليها تستحق الزوجة كافة حقوقها الشرعيه المشرعه لها ، أما الخلع فهو رغبةالمرأه فى الطلاق وله شروط هو أن ترد لزوجها كل حاجاته دون زيادة فإن يعفو فهذا شأنه وإن لا يعفو عن حاجاته فهذا حقه على أن يطلق بنفسه ...

والدليل على ذلك قانون الطلاق الذى تم تشريعه عام1920م باجتماع ثلاثةمن المشيخة المالكية مع شيخ الأزهرومفتى الجمهوريةوأقروا بأغلبية الثلاثةالمالكية أن الإمام مالك قال انه بناءاً على حديث لا ضرر ولا ضرار يجوز للمرأة ان تطلق نفسها لاى سبب كان ...

فالزوجةليس لها ان تطلب الطلاق وتطلق نفسها وتأخذ شىء كما يحدث فى القانون لان ليس لها الا الخلع فى الاسلام وهذا راى جميع أئمه أهل السنه وآل بيت رسول الله والصحابه وبأدله من القرأن والسنة ..

طلاق المرأة خلعا أو طلاقاً فى المحاكم دون ان يقوم به الزوج دون إكراه يجعل المرأة أمام الناس مطلقه قانوناً إلا أنها أمام الله ورسوله ما زالت على ذمة زوجها وفى حكم الدين ناشز و، الناشز تلزم بيت أهلها ولا تخرج منها الا فى حالتان أما الموت للدفن وإما للعلاج من مرض يلزم خروجها خارج البيت أما غير ذلك فمحرم عليها الاختلاط وان ترى او تحدث اى مما يحق لها الزواج ان لم تكن متزوجه اقربهم على سبيل المثال اولاد اعمامها و اخوالها ، فإن فعلت او خرجت من منزل أهلها فإنها تأتى بفاحشة مبينه و تجعل أهلها أثم قلبهم وأهلها هم كل من عاونوها للوصول لهذا الأمر و الطلاق الباطل سواء بالدعم المادى أو المعنوى أو بالسكوت عن الحق كما ان الكارثة الكبرى لو تزوجت فان هذا الزواج يكون باطلاً أمام الله ورسوله لأنها ما زالت على ذمة زوجها ولم تبرأ منه رغم ان هذا الزواج امام القانون صحيح ..

 

 

الولاية التعليمية

----------------------

تم تحديدها للطرف الحاضن وبدون اى تيقن من القدرة على القيام بهذا الدور ، و هذا كان عام ٢٠٠٤ ، بينما كان منذ دخول الإسلام مصر حتى عام حتى ٢٠٠٤ كانت الولايه التعليمية للأب كوالي طبيعى ومن يليه من العصب مرتب ..

نطالب بعودة الولايات التعليمية للأب او جعلها مشتركه ...

 

 

التعديل :

*****

القضايا كلها فى ملف واحد ، فالرؤية لاعقاب عملى لها مما يجعل الحاضن تتلاعب .

١- تغيير قانون الرؤية واستبداله بالإصطحاب (الاستضافة) ومعايشة الإبن للأب يومان أسبوعياً واقتسام الأعياد والأجازات السنوية بين الأم والأب مع مراعاة  كافة الضمانات للطرف الحاضن.

٢- تعديل سن الحضانة ليصبح سبع سنوات للولد وتسع للبنت وهذا ما كان يعمل به من قبل.

٣- حق الولاية التعليمية المشتركة بين الأب والأم معا ، و ترتيب الحضانة على أن يكون الأب بعد الأم مباشرة.

٥- تعديل قانون الخلع على أن يحكم بضوابط الشريعة الإسلامية،و تقليل مدة التقاضي لجميع قضايا الأسرة.

٧- عقاب رادع للأب أو للأم حال الإمتناع عن تنفيذ المعايشةأو سداد النفقات وتشديد العقوبة على الطرف المقصر أيٍ كان ...

 

**********************

 

منى فتحي حامد _ مصر