أخبار عاجلة

راغدة شفيق محمود و محمد عبد العال يكتبان: لنحيا أصحاء سعداء

راغدة شفيق محمود و محمد عبد العال يكتبان: لنحيا أصحاء سعداء
راغدة شفيق محمود و محمد عبد العال يكتبان: لنحيا أصحاء سعداء

    طفلي الغالي حسان يرقدُ بعيداً عن عيني، لقد تركتُ قلبي هناك يحترق ، دموعي التي تتساقطُ شلالاتِ حزنٍ وألم  لم تستطع أن تخفض حرارته حيثُ عانى لأيام من ضيقٍ في التنفس وسعالٍ  وحمى مصحوبةٍ بقشعريرة.

كذبتُ حدثي لن تقتربَ هذه الفيروسة الصّغيرة من طفلي ولكنّ الطبيب أخبرني أنّ النتائجَ إيجابية، هو مصابٌ بالكورونا.... كيف حصل هذا وأخته سلمى تشاركه ألعابه وطعامه وقد حظرتهم في المنزل لأشهر، واتبعتُ التعليمات الصحية من تعقيم وتنظيف . سلمى بخير جهازها المناعي قوي ولتعلمن أيّتها الأمهات أنّ درهم وقايةٍ خير من قنطار علاج. لن أنسى كيف لوحَ لنا بيده المرهقة. حاولت أن أكون أمّا مثالية ولكنّ حبنا الشديد لأطفالنا وتعلقنا بهم يغلقُ عيوننا عن تقوية جهازهم المناعي وتقديم الطعام الغذائي الجيد. توجهت إلى غرفة سلمى طفلتي ابنة العشر سنوات وهي طفلتي الكبرى التي تتمتع بتناول قطعِ البطاطا المسلوقة مع زيت الزّيتون والبيض المسلوق مع سلطة الخضار الطازجة المكونة من البقدونس والنعناع والثوم والخيار والبندورة الطماطم وعصير الليمون. وكان حسان يسخرُ منها ويرفضُ هذا الطعام كان يستبدله بالسكاكر وحبات الشوكولا والكريما والمواد المعلبة والعصائر التي ينتقيها من المتجر بنفسه. لم أرفض طلبه يوماً كنت أعتقد أن سعادته تنعكس على صحته. وتذكرت تأففه وصرخاته عندما أُحضر له كأسا من اليانسون أو الزنجبيل أو الشاي الأخضر يرفضها  بينما تسرع أخته لشربها، كنت أعتقد أنها نوعا من الطاعة للأوامر. حقاً البكاء لا ينفع عند وقوع الخطر. 

الساعات الحزينة تمرّ كأشهر بل كسنوات كنت أخاف أن يرن هاتفي ويخبرني أحدهم أنني خسرتُ طفلي المدلل الذي كنت أخشى عليه من أشعةِ الشّمس والتمتع بجمال الطبيعة واللعب بالتراب والقفز تحتَ المطر ولم انتبه لساعاته التي يقضيها بين ألعابه الإلكترونية وكتبه المدرسية وألواح الشوكولا وأكواب العصير المعلبة.... . ذهبت بهدوء إلى غرفة طفلتي وقد أوشك الفجر أن يتنفس ليجلو ظلمة الليل الطويل. مسحت على شعرها كانت مستيقظه. _ أمي لا أستطيع النوم هل سينجو أخي؟ أمي أنا أخاف من الكورونا لا تتركيني ارجوكِ. حاولت أن ألملم ما بقي من شجاعة في داخلي ضممتها لصدري بقوة لن أسمحَ لهذا الوحش الكورونا أن يخطفكِ منيّ لا تخافي يا صغيرتي. - أمي ما معنى الجهاز المناعي الذي أخبرنا الطبيب عنه؟ أفكار كثيرة نمتلكها ولكن لا نعمل بها هذا هوالجهل نعم يا صغيرتي الجهاز المناعي هو مجموعة من الخلايا التي تدافعُ عن أجسامنا عندَ التعرض لأيّ نوع من الجراثيم والبكتريا هي جيشٌ قوي في داخلنا يحاربُ بقوةٍ عندما يمتلكُ السلاحَ من الغذاءِ الصحي فينتصر .

أمي هذا الجيش من الخلايا الدفاعيّة يموت إن لم نطعمه غذاء صحي أخبريني عن الغذاء الصحي وأعدك أنني سأحمي جهازي المناعي بهذه الأغذية الصحية.

 كانت الشمس تفرد جدائلها بسعادة وتطلب من الجميع أن يفتح النوافذ ويستقبلها لتنشر الدفء فتحت النافذة  يجب أن نتعرض لاشعة الشمس لمدة عشر دقائق يومياً على الأقل وأفضل وقت لذلك صباحا قبل الساعه الثانية عشرة لأن أشعة الشمس بين ١٢ - ٣ ظهراً تسبب تغيرات في كروموسومات خلايا الجلد وقد تسبب السرطان و سنلتزم منذ اليوم بالتمتع بهذه الطبيعة مع تناول الفيتامينات المختلفة ابتداء من فيتامين سي في كأس البرتقال والكيوي وأن نستمتع بتناول السبانخ والجوافة ولا ننسى فيتامين (د) المتوفر في الأسماك اللذيذة والحليب والجبن والبيض وندعم جهازنا المناعي بالزنك والحديد حيث اللحوم الحمراء والمكسرات والكاجو والعدس المطبوخ ولا تنس الاوميجا ٣ المتوفر في الصيدليات يجب أن نبتعد عن السّكر المركب والنشويات والأصبغة والمعلبات هيا يا طفلتي لنمارس الرياضة ونستمتع بأشعة الشمس ونتناول وجبة من الفطورِ الشهي الصحي ونتضرع لله ان يشفي حسان وكلّ مريض .

 

 

أستاذة راغدة شفيق محمود

د. محمد فتحي عبد العال