أخبار عاجلة

رؤى مسعود جوني تكتب: هل القراءة المبكرة بداية طريق لطفل مثقف ؟

رؤى مسعود جوني تكتب: هل القراءة المبكرة بداية طريق لطفل مثقف ؟
رؤى مسعود جوني تكتب: هل القراءة المبكرة بداية طريق لطفل مثقف ؟

من البديهي بأن تعلم القراءة أمراً أساسياً وفي منتهى الأهمية لإنشاء جيل متعلم قادر على بناء المستقبل ، ولكن لماذا يجب أن نبدأ بتنمية مهارة القراءة عند الطفل  في سن مبكر؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة الذين تتم قراءة القصص لهم كل يوم يمتلكون مستقبلاً مفردات أكثر من الأطفال الذين لا يقرأ والديهم لهم على الإطلاق، وذلك لأنها بالإضافة لكونها تعزز مفردات الطفل، وتساعده على فهم كيفية القراءة والكتابة، كذلك فإن القراءة بصوت عالٍ للأطفال تساعدهم على فهم مواضيع متنوعة حول العالم أكثر من غيرهم.

فيما يلي بعض الأسباب التي توضح بشكل مفصل أهمية البدء بتعلم القراءة في سن مبكرة جداً:

 

زيادة المعرفة:
كلما قرأت للطفل ، زادت المعارف التي يستوعبها في جميع جوانب الحياة، وهناك دراسات عديدة تُظهر بأن القراءة للأطفال الرضع والأطفال الصغار تساعد على إعدادهم للمدرسة في وقت لاحق، وتمنحهم المهارات اللازمة كي يبدؤوا القراءة بأنفسهم.

القراءة مهمة لتطوير المهارات اللغوية
لاشك بأن الجميع يتحدثون مع أطفالهم كل يوم ، إلا أن المفردات التي يستخدمونها غالباً ما تكون محدودة ومتكررة، بينما تضمن قراءة الكتب بأن يكتسب الطفل مفردات جديدة في كل مرة عند سماعه كلمات أو عبارات قد لا يسمعها في حياته اليومية، وهذا يجعله مستقبلاً صاحب مهارة ومتحدث طلق بلغة واحدة أو أكثر.

التأثير على دماغ الطفل
هناك  أماكن معينة في الدماغ تتحفز عند القراءة للطفل ، مما يجعل قابلية تعلمه للقراءة أسرع من بقية الأطفال الذين لم يتم القراءة لهم في سن مبكرة.

تعزز  القراءة قدرة التركيز عند الطفل
من خلال القراءة المستمرة للطفل كل يوم ، سيتعلم التركيز والجلوس لفترة طويلة من الوقت ، ولهذا تأثير كبير عليه في وقت لاحق حين يبدأ بالذهاب إلى المدرسة، أو حين يبدأ بقراءة الصحف والقصص.

زيادة المعرفة
تؤدي القراءة إلى زيادة الرغبة عند الطفل لطرح الأسئلة والاستفسار عن المعلومة وهذا يزيد من الرغبة في البحث والتعلم والتوسع بالتعلم واكتساب الثقافة.

التنوع في المعرفة
إن قراءة الكتب المتنوعة  يزود الطفل بأنواع مختلفة من المعارف حول مواضيع مختلفة عن البلدان والحيوانات والمهن، وقد يكتسب الطفل لغة ثانية في حين تمت القراءة له بأكثر من لغة .

القراءة تطور خيال الطفل وإبداعه
 وهذه واحدة من الفوائد العظيمة للقراءة مع الأطفال لان الكتاب ينمي الخيال تجاه شخصيات القصص،ونلمس ذلك من مراقبة رؤية عيون الطفل  وشعور الإثارة لديه عندما يكون متحمساً لمعرفة ما يوجد في الصفحة التالية ، أو  يخمن ما سيحدث في القصة لاحقاً، وقد يجعل ذلك من الطفل مشروع كاتب أو صحفي مستقبلاً.

قراءة الكتب مع الأطفال تساعد على نمو الإحساس العاطفي
 عندما يتخيل الطفل نفسه في القصة ، ويتعرف على الشخصيات سيشعر بما تشعر به، و يبدأ بفهم المشاعر الإنسانية المتنوعة من حب وغضب وفرح وحزن....


الكتب هي شكل من أشكال الترفيه
بسبب غزو التكنولوجيا في هذه الأيام ، من الصعب الابتعاد عن التلفزيون وألعاب الفيديو والهواتف الذكية والتطبيقات الشائعة بين الأطفال. ومع ذلك ، يمكن أن تكون قراءة كتاب جيد يهتم به الطفل وسيلة مسلية جداً مع التعود عليه ، عند اختيار الكتاب المناسب الذي يثير اهتمام الطفل .

في النهاية وبعد كل هذه المزايا والفوائد المتعددة تبقى الأهمية الكبرى للقراءة للطفل هو لحظات الحضن الذي ينمي العلاقة بينه وبين والديه ، والأحاديث والأوقات الممتعة التي يمكن أن يقضونها سوياً مما يعزز الترابط الأسري والاستمتاع بأوقات جميلة بعد نهار مزدحم ومتوتر.

 


لماذا يجب عليك قراءة قصص النوم كل ليلة
أهمية القراءة مع الأطفال الصغار
نحن حقا بحاجة إلى تسليط الضوء على أهمية القراءة. كآباء ، نحن بحاجة إلى إعطاء الأولوية للقراءة في السنوات الأولى للطفل لمساعدتهم على النجاح لاحقًا في الحياة. بعد كل شيء ، كما يقول الدكتور سوس "كلما قرأت أكثر ، كلما زادت معرفتك ، كلما زادت معرفتك ، زاد عدد الأماكن التي ستذهب إليها"