أخبار عاجلة

روايات الجوائز.. جورج يرق يكشف وجوه الحرب الأهلية اللبنانية فى حارس الموتى

روايات الجوائز.. جورج يرق يكشف وجوه الحرب الأهلية اللبنانية فى حارس الموتى
روايات الجوائز.. جورج يرق يكشف وجوه الحرب الأهلية اللبنانية فى حارس الموتى

صدرت رواية حارس الموتى للكاتب اللبنانى جورج يرق عام 2015 عن منشورات ضفاف في بيروت، واختيرت ضمن القائمة النهائية "القصيرة" للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

يروي الكاتب اللبناني "جورج يرق" في هذه الرواية حكاية "عابر" الذي بدأ يتدرب على السلاح ويعمل قناصا ويشترك في معارك في بدء الحرب الأهلية اللبنانية لكن موت صديقه الحميم الملتبس يخيفه ويجعله يترك السلاح والثكنة ويعود إلى حياة التشرد.

يبقى على هذه الحال، إلى أن يعثر على عمل في مستشفى، وتحديدًا في ثلاجة الموتى نهارًا وفي قسم العمليات الجراحية ليلا حيث يتعلم حشو الجثث وتنظيفها وتهيئتها لتسليمها إلى أهل الميت، كذلك يتعلم اقتلاع الأسنان والأضراس الملبسة ذهبا من أفواه الموتى ويبيعها.

وذات يوم يُخطف من داخل ثلاجة الموتى، ويُحبس في مكان مجهول. يجهل من هو خاطفه، وسبب الخطف، ويروح يستذكر الأفعال التي قام بها، والتي قد يكون أحدها وراء خطفه.

الرواية تكشف عموما عن واقع الحرب الأهلية التى اضطرت أناسا لا ناقة لهم ولا جمل للانخراط في تلك الحرب ولو رغما عنهم.

يذكر أن جورج يرق روائي لبناني من مواليد 1958، عمل محررا وسكرتير تحرير وكاتبا حرا في صحف ومجلات لبنانية عدة، منها النهار،اللواء، الحياة، واتجه لاحقاً لكتابة الرواية، صدرت روايته الأولى ليل عام 2013، واختيرت روايته الثانية حارس الموتى ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2016.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع